في حدائق Dior الغنّاء

23 سبتمبر 2023

إنها نزهة في حديقة غنّاء من الذهب والأحجار الكريمة تذكّرنا بإطلالات «النساء الأزهار» للمصمّم كريستيان ديور التي قدّمها في أربعينيات القرن الماضي. ورود وزركشات وزخارف نباتية وتطبيعات ريفية تجسّدت في مجموعة ديور للمجوهرات الراقية Les Jardins de La Couture.


حلاوة الربيع المفعم بالبهجة تتجسّد في الأوراق الخضراء الندية، والأزهار التي يتمّ تجميع عناصرها حجراً تلو الآخر بشكل مُرهف يُحاكي البتلات، وباقات من الأزهار الريفيّة المُتفتّحة، وأحواض الأزهار المتلألئة. وتعكس التدرّجات اللونية بفروقاتها الدقيقة التأثير المُتقزّح لأحجار الأوبال التي تمّ ترتيبها بمهارة عالية كما لو كانت مزروعةً. وتُساهم الأحجار الكريمة الموضوعة على مستويات مختلفة في إضفاء الحجم والبعد على المجوهرات، ممّا يُعبّر عن خصائص الحديقة الطبيعيّة. أمّا الألوان المتباينة فتتفتّح في تلاعب جريء للنقوش البارزة. تارةً، تبدو الأنماط ذات طابع هندسيّ بمفهوم جماليّ شبه مُجرّد، وتارة أخرى يتمّ تعزيزها بلمسة من البساطة. كما يُمكن ملاحظة الأنماط الزهريّة، لكن لم يتمّ تصوّرها بمعناها الحَرفي.


تكشف بعض القطع عن أساليب زينيّة خياليّة صغيرة، كمشهد شاعري لمسرح مُصغّر تتشابك فيه الأزهار، الفراشات وأقواس القزح. وعلى هذه اللوحات المصنوعة من عِرق اللؤلؤ، يتضاءل مفهوم المنظور وتُمنح نسبة المقاييس معنى جديداً. وتأتي مجموعة ثمينة من الألوان الأشبه بالحلم لتُعبّر عن حبّ المُصمّم للطبيعة والحدائق. وفي مكان آخر، على الصفائح الذهبية، يُعيد الطلاء اللامع إلى الأذهان بريق الماس في لعبة «غميضة» ويتفاعل مع الأحجار الاستثنائية التي تتألّق في وسط الابتكارات. وتُزيّن الشرابات بأسلوبها الراقي «كوتور» تقويرة العنق، وتحتضن الأذنين، وتلتفّ برقّة حول الخصر.