أبرز صيحات أسبوع باريس للأزياء الراقية لخريف 2023

«لها» - رولا زعزع عيّاد 25 سبتمبر 2023

تميّزت عروض أسبوع باريس للأزياء الراقية لخريف 2023 بمزيج من الحِرفية الفنيّة والأنماط القابلة للارتداء، في سعي من المصمّمين إلى تأمين إطلالات عملية ومريحة، لا تخلو في الوقت نفسه من لمسة الترف والرفاهية التي عادةً ما ترافق الأزياء الراقية.


وبعيداً من التعقيدات والتفاصيل المفذلكة، استطاعت الدور العالمية أن تطوّع اتجاهات الموضة من أجل راحة المرأة وتقدّم أزياء راقية وعملية في الوقت نفسه. فدخلت الأقمشة الفاخرة من الدانتيل والحرير والموسلين... في صناعة فساتين السهرات، ولم تغِب في الوقت نفسه عن القمصان والسراويل التي يمكن اعتمادها في النهار. وجاءت الزخرفات والتطريزات لتزيّن المعاطف والبدلات وتزيد من وهج الإطلالات في مختلف الأوقات. اتجاهات كثيرة وغنيّة، أبدعت أيادي المصمّمين بتنفيذها بأسلوب يتماشى مع جميع السيدات على اختلاف أذواقهن وحاجاتهن.


الأقمشة المجعّدة Ruched Fabrics

من وحي نمط الأزياء في الحقبة الفيكتورية، قدّمت الدور العالمية أزياء تزيّنت بالأقمشة المجعّدة التي زادت من حجم التصاميم. رأينا المعاطف والفساتين وغيرها من الأزياء التي تزيّنت، سواء عند الأكتاف أو مع ذيل مرفق، بهذه الصيحة البارزة التي أضفت لمسة دراماتيكية على الإطلالات. في عرض المصمّم رامي العلي، رأينا المزج بين اللمسة الأنثوية وجرأة القماش المجعّد من خلال فستان بتصميم ناعم أُرفق بكاب مزيّن بأكتاف ضخمة. في حين اختارت دار سكياباريلي Schiaparelli أن تقدّم قطعة جريئة تناسب المرأة التي تبحث عن التميّز والفرادة بعيداً من التقليد، فصمّمت زيّاً مؤلفاً من كروب توب مع تنورة من القماش المجعّد. أما المصمّم زهير مراد فاستطاع أن يحافظ على أسلوبه الذي يحاكي من خلاله أنوثة المرأة، فقدّم فستاناً بقصّة مستقيمة من المخمل الأسود، وأرفقه بكاب من اللون الأبيض بصيحة القماش المجعّد.


طبقات الكشاكش Wild Ruffles

قد تكون صيحة الكشاكش من أكثر الصيحات التي لا تغيب عن مجموعات الأزياء الراقية. فهي تفاصيل تزيد التصميم غنىً وأنوثة. ولموسم خريف 2023، جاءت الكشاكش بلمسة مبتكرة وتفاوتت بأحجامها وتوزيعها.

أبدع المصمّم جورج حبيقة بتقديم الكشاكش بطريقة متداخلة بدت معها كثيفة وزادت من فخامة التصميم وحيويّته. كما رأينا الكشاكش تزيّن إطلالة العارضة في مجموعة رامي العلي، وتنسدل من الكتف إلى أسفل التصميم وكأنها ذيل مرفق به. ومن الدور التي أدخلت صيحة الكشاكش إلى مجموعتها، دار «شانيل» Chanel التي قدّمت تنورة باللون الأسود مزيّنة بطبقات عريضة من الكشكش، نسّقتها مع قميص مطرّز بالورود فاكتسبت الإطلالة لمسة غجرية جذّابة. وكان لصيحة الكشكش حضور في العديد من العروض التي أبدع مصمّموها بتقديم هذه اللمسة الحيوية بأساليب وأنماط مختلفة.


المعاطف الأنيقة Elegant Overcoat

يُعدّ المعطف من الأزياء المرافقة لموسم الشتاء البارد. إلا أن وجوده في مجموعات الأزياء الراقية لم يكن فقط بهدف الحاجة إليه، إنما لإضفاء مزيد من الأناقة والفخامة على الإطلالات. تنوّعت تصاميم المعاطف من حيث الأقمشة والنقوش والألوان، وفيما قدّمت دار سكياباريلي Schiaparelli النقشة البريّة على معطف مصنوع من الفرو الخشن، اختارت دار «ديور» Dior أن تحافظ على هدوء التصميم وكلاسيكيته، فصمّمت معطفاً بقصّة واسعة باللون الأبيض العاجي. أما المصمّم الفرنسي ألكساندر فوتييه Alexandre Vauthier فقدّم معطفاً ضخماً من الفرو الأسود، تسلّلت إليه بعض الخيوط الذهبية الناعمة.


الريش المتطاير The Feather

لا يختلف اثنان على قدرة الريش على إضفاء لمسة حيويّة ومرحة على التصميم. وقد كان الريش من أبرز صيحات هذا الموسم، زيّن معظم الملابس بلمسته الناعمة وارتدى درجات لونية متنوّعة.

في مجموعة المصمّم زهير مراد، توزّع الريش على تصاميم جريئة، فزيّن الفساتين والكابات المرفقة بها وغطّى وجوه العارضات. أما في مجموعة المصمّم ألكساندر فوتييه Alexandre Vauthier فقد سجّل الريش حضوراً قوياً إذ غطّى التصميم بشكل كامل. ولم يكن اللون الأسود وحده الحاضر على هذه اللمسات المتطايرة الناعمة، بل رأيناها بألوان زاهية كالزهري الذي قدّمته دار «فالنتينو» Valentino على فستان ذي تصميم ناعم. باختصار، كان الريش حاضراً في كثير من عروض خريف 2023 للأزياء الراقية، وكأنه يحمل دعوة إلى الاستمتاع بإطلالات مرِحة.


نفحات الأزهار Smell The Roses

تحجز الأزهار مكاناً ثابتاً لها في أسابيع الموضة فتكون حاضرة بطريقة أو بأخرى. إلا أن هذا الموسم تميّز بصيحة الأزهار ثلاثية الأبعاد التي أشعرتنا وكأن الأقمشة تفوح منها رائحة عطرها المنعشة.

في مجموعة ألكسيس مابيل Alexis Mabille غطّت الأزهار النافرة الجزء الأعلى من التصميم بألوانها الزاهية، وفي عرض أرماني بريفيه Armani Prive حيكت الأزهار من التول الناعم على بوستييه من الترتر البيج. أما المصمّم إيلي صعب فأدخل الأزهار على شكل تطريزات من الباييت والمخمل، زيّنت قماش الموسلين الأسود.


العقدة الناعمة Delicate Bow

من العقد الصغيرة التي تعيدنا إلى مراحل الطفولة، وصولاً إلى العقد الضخمة التي تزيد من جرأة الإطلالات. كان لهذا التفصيل الجذّاب حضور لافت في عروض هذا الموسم. وسواء أكنت من محبّات هذه الصيحة أم لا، فإن وجودها على أزيائك الراقية سيزيد من جاذبية إطلالتك وأنوثتها.

اختار المصمّم إيلي صعب أن يجعل العقدة تفصيلاً بارزاً في الإطلالة، فحاكها على شكل ياقة «أوف شولدر» زيّنت فستاناً من الساتان الأخضر، فيما حافظت كلٌ من دارَي «شانيل» Chanele و»جيامباتيستا فالي» Giambattista Valli على نعومة العقدة التي زيّنت التصميم بأسلوب بسيط.


الكورسيه الجريء The Corset

وُجدت قمصان الكورسيه منذ قرون، وكانت في السابق تهدف إلى تحسين شكل الجسم. أما في يومنا هذا فبات الكورسيه صيحة جريئة تقدّمها الدور العالمية في إطلالات مختلفة ومتنوّعة.

رأينا الكورسيه في عرض جورج شقرا بأسلوب أنثوي جذاب، إذ قدّمه على فستان أسود من المخمل والتول تميّز بقصّته الجريئة. وباللون الأسود أيضاً قدّمت دار «سكياباريلي» Schiaparelli تصميم الكورسيه على بودي تم تنسيقه مع تنورة واسعة من المخمل بتصميم عصري. أما زهير مراد فاختار أن يمزج بين جرأة الكورسيه ولمسة الدانتيل الفاخرة في تصميم فستان سهرة لافت وأنيق.


أحمر لافت All in Red

لوحة ألوان عروض الأزياء الراقية لموسم خريف 2023 كانت غنيّة ومتنوّعة، ولكن اللون الأحمر كان الأكثر حضوراً. بدت الإطلالات جريئة ودافئة بمختلف درجات الأحمر، منها ما تميّز بتصميم كلاسيكي، ومنها ما حافظ على لمسة عصرية.

من الترتر الأحمر الأنيق، قدّمت دار «أرماني بريفيه» Armani Privé فستاناً بكتف واحدة، مزيّناً عند إحدى الكتفين بعقدة على شكل زهرة ضخمة، وأكملت الإطلالة بحذاء وأقراط باللون نفسه. وفي مجموعة المصمّم إيلي صعب، كان اللون الأحمر لافتاً على فستان من الساتان بقصّة الـ»أوف شولدر». أما دار «فندي» Fendi فاختارت الدرجة الجريئة من الأحمر لتقدّمها على تصميم بسيط وناعم لفستان ماكسي بياقة عالية.


الأقمشة المرصّعة Bejewelled Fabrics

قد يستغرق إنجاز ثوب واحد من مجموعات الأزياء الراقية مئات الساعات على يد فريق من الخيّاطين، وهذه حقيقة يمكننا التماسها مع التصاميم التي اغتنت بالترصيعات والزخرفات، والتي أضاءت خشبات عروض أزياء هذا الموسم.

الكريستال كان الحجر الأبرز، زيّن الأزياء بلمسته المشرقة فزاد من وهج الإطلالات. المصمّم جورج حبيقة استطاع أن يبتكر تصميماً يبعث الإشراق والحيويّة في الوقت نفسه، فقدّم فستاناً من الساتان الأزرق الزاهي، مغطّى بتوب مشبّكة من الكريستال اللامع. أما دار «فندي» Fendi فقدّمت تصميماً مميّزاً عبارة عن بدلة مرصّعة بالكامل بالكريستال، تميّزت بتصميمها المريح. ومن المجموعات التي اعتمدت صيحة الأزياء المرصّعة، مجموعة أرماني بريفيه Armani Prive التي نسّقت سترة مرصّعة بالأحجار اللامعة مع فستان من التول.


الذهبي المشرق The Golden Touch

الألوان الميتاليكية أثبتت وجودها هذا الموسم في مجموعات الأزياء الجاهزة كما الراقية. ولكن في عروض باريس كان اللون الذهبي بلمسته المشرقة الحاضر الأبرز.

معظم الدور اختارت أن تقدّم اللون الذهبي على إطلالة كاملة، مونوكروم. فرأينا الطقم الذهبي عند «شانيل» Chanel والمؤلف من تنورة ميدي وسترة بليزر. فيما قدّمت دار «بالنسياغا» Balenciaga فستاناً بتصميم بسيط وناعم بهذه الدرجة المشرقة. أما جورج شقرا فاختار الدرجة القويّة من اللون الذهبي ليقّدم معطفاً مغطى بالكامل بلمسات الشراريب المتطايرة.