النسخة الثانية من 'أراب آيدول' تنطلق من بلاد النوبة

سلمى المصري, أحمد فهمي, المواهب العربية, برنامج أراب آيدول

15 أكتوبر 2012

انطلقت من بلاد النوبة "الأقصر" النسخة الثانية من برنامج المواهب الغنائية الشهير "أراب آيدول"، وذلك بعد توقف أكثر من ستة أشهر استمر منذ انتهاء النسخة الأولى التي فازت بجائزتها المصرية كارمن سليمان.


بدأت اختبارات الموسم الثاني تحت إشراف مجموعة قنوات mbc، وذلك بعدما شهد البرنامج طفرة في تطويره، فقد انضمت نانسي عجرم إلى لجنة التحكيم لكي تكون الى جانب راغب علامة وأحلام وحسن الشافعي، وانضم أيضاً المطرب أحمد فهمي بدلاً من الفنان الكويتي عبد الله الطليحي لتقديم البرنامج الى جانب المذيعة اللبنانية أنابيلا هلال.

  • بداية الراحلة

قررت إدارة برنامج "أراب آيدول" في نسخته الجديدة أن تمنح مصر ثلاثة أيام خلال الاختبارات، وذلك نظراً الى شعبية البرنامج الجارفة بها، وكانت البداية مع مدينة الأقصر يوم 11 تشرين الأول (أكتوبر) على أن تتبعها الإسكندرية ثم القاهرة، وبعدها ستذهب إدارة البرنامج لاختبار المتسابقين في المغرب وتونس والأردن والعراق وقطر والإمارات المتحدة ولبنان.

واستعداداً لأول اختبار، سافرت مجموعة عمل البرنامج مع المطرب أحمد فهمي، مقدم البرنامج في موسمه الثاني، إلى مدينة الأقصر قبل الاختبار بيومين، بغية وضع الترتيبات اللازمة استعداداً لاستقبال المتسابقين.

  • توافد المشاركين

توافد العشرات من شباب وصبايا بلاد النوبة إلى فندق بيراميزا إيزيس، الواقع في منطقة العوامية بمدينة الأقصر، وكان المتوافدون جميعاً من مدن الوجه القبلي في مصر، فكانت الغالبية لسكان مدينة أسوان، وجاءت مدينة الأقصر في المركز الثاني وكان هناك مشاركون من محافظات سوهاج والمنيا وقنا والجيزة، وأيضاً لم يختف سكان الوجه البحري والقاهرة من المشاركة.

كانت غالبية المشاركين في اختبارات مدينة الأقصر من الشباب، لأن مشاركة الفتيات في الغناء  في مدن الوجه القبلي بمصر تواجه عموماً اعتراضاً من الأهالي، ورغم ذلك كان هناك عدد من الفتيات اللواتي شاركن، ولكن لم يتخط عددهن أصابع اليد الواحدة، وتراوحت أعمارهن بين 8 و18 عاماً.

  • البرنامج الأفضل

كان السبب الرئيسي لإقبال الشباب على المشاركة في البرنامج كما كتبوه في استمارة المشاركة، هو اقتناعهم بأن "أراب آيدول" هو البرنامج الأفضل في العالم العربي، والأكثر شعبية ونجاحاً مقارنة ببقية البرامج المشابهة له، ثم جاءت أسباب أخرى منها التسلية ومقابلة لجنة التحكيم، نانسي عجرم وراغب علامة وأحلام.

  • المرحلة الأولى

بدأ التوافد على البرنامج في تمام الساعة الثامنة صباحاً، وقد اصطحب كل مشارك عدداً من زملائه وأصدقائه خلال الاختبار من أجل تشجيعه ومساندته، واستمرت مرحلة تسجيل البيانات أكثر من ثلاث ساعات.

انطلقت المرحلة الأولى من الاختبار في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً واستمرت حتى الساعة الثانية بعد الظهر وسجل 55 متسابقاً مصرياً أسماءهم في القوائم، ومر جميعهم على لجنة التحكيم المبدئية المكونة من بعض الإداريين القائمين على البرنامج، وكان المتسابقون يدخلون إلى لجنة التحكيم في مجموعات، وكل مجموعة تضم خمسة متسابقين.

  • المرحلة الثانية

وفي تمام الساعة الخامسة توافد الفائزون من المرحلة الأولى مرة أخرى للمرور على لجنة التحكيم، لكي يختاروا من بينهم الأصوات الأفضل لكي يتم اعتمادهم رسمياً لدخول التصفيات النهائية، والتي ستقام مع بداية العام المقبل في لبنان، وفي النهاية تم قبول 17 متسابقاً.

ومع بدء الاختبارات، حاول القائمون على تنظيم الاختبارات أن يقنعوا المشاركين بغناء أغنيات باللغة الإنكليزية خلال مرحلة الاختبار، لأن الغناء بها أو بالفرنسية يبرز مقامات الصوت بقوة أكبر، لكن لم يكن هناك عدد كبير من المشاركين يجيد الغناء الأجنبي.

وكان تقيويم لجنة التحكيم قائماً مبدئياً على درجة تناسق الأغنية المختارة مع صوت المتسابق، وأيضاً على ثقة المتسابق بنفسه وقدرته على إثبات حضوره ومكانته أمام اللجنة، خاصة أن المتسابق المتوتر كان مصيره الاستبعاد من الاختبار.

  • الأغاني المختارة

رغم أن بلاد النوبة المصرية متيمة بأغاني الفنان الراحل أحمد منيب والمطرب محمد منير، أصر شباب مرحلة الاختبار في الأقصر على اختيار أغنيات لها شهرتها ومكانتها في العالم العربي، فكانت معظم الأغنيات محصورة بين عبد الحليم حافظ وأم كلثوم وفيروز.

  • مرشح مزدوج

أبرز ما أثار الدهشة خلال جولة البداية في الأقصر، مشاركة المتسابق النوبي محجوب رضا في اختبارات برنامج "أراب آيدول" رغم أنه كان قد شارك في التصفيات الأولى لبرنامج مواهب مصر "صوت الحياة"، واستطاع الفوز في تصفيات البرنامج المصري والتأهل إلى الدور الثاني، لكنه غامر وقرر المشاركة في برنامج "أراب آيدول" وذلك لشهرة البرنامج على نطاق واسع عربياً، وقد يتم استبعاده لأن شروط البرنامج لا تسمح لأحد بالمشاركة في أكثر من برنامج في وقت واحد.

شارك محجوب في اختبارات مدينة الأقصر واختار أغنية "يا غربتي في ليلي الساهر" لمحمد منير .

  • أزمة جواز السفر

فوجئ عدد كبير من المشاركين في الاختبار بضرورة إحضار جواز السفر الخاص بهم خلال الاختبار، ورغم أن اللجنة كانت مشترطة ذلك الأمر، جرت الاستعاضة أخذ ورد بين المتسابقين وإدارة اللجنة عن جواز السفر ببطاقة الرقم القومي "إثبات الشخصية"، حتى لا تضيع فرصة المشاركة على المتسابقين.

  • غياب اللجنة

تغيب جميع أفراد لجنة التحكيم عن المشاركة في أول أيام الاختيارات، وكانت أسباب اعتذار كل منهم مختلفة عن الآخر، فرئيس لجنة التحكيم المطرب اللبناني راغب علامة تغيب بسبب قيامه بإطلاق عطره الجديد Notes d'amour  في بيروت، وتغيبت أيضا المطربة اللبنانية نانسي عجرم المنضمة حديثاً إلى البرنامج، بسبب إحيائها إحدى الحفلات الخاصة، أما المطربة الإماراتية أحلام فكان سبب تغيبها وضعها اللمسات الأخيرة على ألبومها الغنائي الجديد الذي سيطلَق في الأسواق بعد أيام، وحسن الشافعي لسفره خارج مصر.


أحمد فهمي: مواهب الأقصر رائعة

أعرب المطرب أحمد فهمي مقدم برنامج "أراب آيدول" في موسمه الثاني، عن سعادته البالغة لاختيار إدارة البرنامج إقامة اختبارات غنائية لأبناء مدينة الأقصر، يقول: "غمرتني سعادة كبيرة عندما أبلغتني إدارة البرنامج بالذهاب إلى بلاد النوبة، خاصة أن العرب لا يعرفون أن تلك المنطقة المصرية مليئة بالمواهب الحقيقية، والتي دائماً ما تكون مظلومة بسبب خطف القاهرة والإسكندرية الأضواء منها".

وأضاف: "مرحلة اختبارات الأقصر كانت رائعة، واكتشفنا خلال التصفيات عدداً من الأصوات الجميلة التي أتمنى أن تستمر معنا حتى نهاية المشوار، خاصة أنه نادراً عندما نجد متسابقاً نوبياً يتأهل في برامج المواهب الغنائية. وكنت أتمنى أن يكون عدد الحضور أكبر، ولكن ربما يعود سبب انخفاض أعداد المتسابقين إلى بُعد المسافات بين المحافظات في جنوب مصر، وأيضاً عدم وجود اهتمام من أبناء تلك المنطقة بمتابعة إعلانات المسابقة عبر الإنترنت".


رحلة جماعية لـ"محبي تامر حسني" إلى "أراب آيدول" في القاهرة

قرر عدد كبير من محبي النجم تامر حسني، الذين رأوا في أنفسهم الموهبة والقدرة على الغناء، تجميع بعضهم من أجل خوض اختبارات المرحلة الأولى لتصفيات "أراب آيدول" في القاهرة, واتفق الشباب المنضمون إلى منتدى "محبي تامر حسني"، على أن يتجمعوا يوم الاختبار مبكراً الساعة السابعة صباحاً، وقبل بدء الاختبار بفندق شيراتون أكتوبر بساعة كاملة، لكي يتفقوا على الأغنيات التي سيتقدمون بها، علماً بأن الأغاني كلها ستكون لنجمهم المفضل تامر حسني.


البحث عن مشجعين

قام عدد من شباب مدينة القاهرة، أثناء الاستعداد لاختبارات برنامج "أراب آيدول"، بتدشين عدد من الصفحات الإعلانية على موقع الفيسبوك، من أجل جذب عدد كبير من الناس لتشجيعهم ودعمهم خلال وقت اختبارهم.

ومن بين الشباب الذين قاموا بذلك، إحدى المواهب المصرية ويدعى أحمد زيدان، الذي وضع عدداً من الفيديوهات التي غنى فيها على صفحته المعلنة، لكي يثبت للجميع أنه موهبة تستحق النجاح.