زياد وريما الرحباني يحذّران أولاد عمّهما من التصرف بإرث الأخوين الرحباني

03 أكتوبر 2023

بعد قرارها منع النجوم من تقديم أغاني النجمة فيروز بدون موافقة مسبقة منها، أصدرت ريما الرحباني بياناً جديداً باسم "ورثة" الراحل عاصي الرحباني يخصّ الأعمال الفنية الخاصة بالأخوَين الرحباني عاصي ومنصور.

وأثارت ابنة السيدة فيروز جدلا كبيراً في البيان الذي نشرته عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، وجاء فيه: "إنَّ ورثة عاصي الرحباني مُمثَّلين بزياد عاصي الرحباني وريما عاصي الرحباني يُعلنان رَفضَهما التام لقيام أيٍّ كان، حتَّى ولو كان من ورثة منصور الرحباني، بإعادة تسجيل و/أو تصوير و/أو تكييف و/أو توزيع أيّة أعمال فنّية تعود للأخوَين رحباني أو زياد رحباني من دون موافقتهما".

وتابع البيان: "كما وأنَّهما يُحذّران من منح أيّة أذونات أو إجازات للغير من طرف واحد تعود لأصحاب الحقوق مُجتمعين، وذلك إن في لبنان أم خارجه ومهما كانت الوسيلة أو الإطار أو المناسبة".

وجاء هذا البيان بالتزامن مع بيان من ورثة منصور للردّ على الادعاء الذي انتشر بأن بعض الأغاني التي غنّتها فيروز عائدة لشخصيات أخرى، وتم تسجيلها باسم منصور، وقالوا في بيانهم: "إنّه تنبيه أَخير، سنعمَد بعده إلى القضاء العاجل لدَحض كلّ ادّعاء من هذا النّوع الخبيث".

وتطرق ورثة منصور أيضاً إلى مزاعم بأن أغنية "سمرا يا ام عيون وساع" كتبها زين شعيب، وقصيدة "سنرجع يوماً إِلى حيِّنا" هي للفلسطينيّ هارون هاشم رشيد، وقصيدة "لمْلَمتُ ذكرى لقاء الأَمس" هي للشّيخ العاملي علي محمد جواد بدر الدّين، كذلك قصيدة "عصفورة الشجن".