مجموعة CHANEL الكاجوال مستوحاة من الجنوب الفرنسي

04 أكتوبر 2023

ترحّب "شانيل" CHANEL بكم في الجنوب الفرنسي. ففي مجموعة ربيع وصيف 2024، أخذتنا فيرجيني فيارد، المديرة الإبداعية لدى "شانيل"، في رحلة عبر الزمن، عندما زارت غابريال شانيل فيلا Noaille في منطقة Hyères الواقعة في جنوب فرنسا على ضفاف البحر الأبيض المتوسط، فأحبّت تصميمها العصري بخطوطه النظيفة وعشقت أجواء المنطقة المحيطة بها. وكانت الفيلا تضمّ أيضاً حديقة مورفة الظلال مع أحواض أزهار تتلألأ تحت أشعة الشمس بأجمل الألوان وأبهى الأشكال.


ومن هذه المشهدية الرومانسية والحيوية في آن معاً، استلهمت فيارد الكثير من الملامح التي قدّمتها في مجموعة يصحّ القول فيها إنها بدت شبابية بامتياز. وقد تجلّت هذه الملامح في التصاميم العفوية والملابس الكاجوال شيك والأقمشة الخفيفة التي استعانت بها، فقدّمت تشكيلة من الإطلالات التي تليق بنزهة بحرية ممتعة، وبالحفلات الصيفية على ضفاف المتوسط.

تفاصيل تنشر بهجة الصيف

توحي المجموعة بذلك التوق لعيش إجازات صيفية لا تنتهي على الشواطئ المتوسطية. فقد تضمن العرض كمّاً وفيراً من العناصر التي تذكّرنا بتلك الأيام الجميلة، من الأنماط الهندسية التي زيّنت التصاميم مثل المربعات والتقليمات ودرجة الألوان الزاهية، التي تناقضت مع الألوان الداكنة التي ظهرت في الجزء الأخير من العرض، والذي كان مخصصاً للإطلالات المثالية لمناسبات الصيف والأمسيات الرومانسية.

قدّمت فيرجيني فيارد رداء الحمّام المصنوع من التويد متعدد الألوان، وسترات مخطّطة بطابع بحري، وتم تزيين البدلات المصنوعة من النيوبرين والفساتين والسراويل المصنوعة من الدانتيل بزخارف نباتية. وقد امتدت متعة الحياة هذه إلى الفساتين القصيرة والقمصان ذات الطيّات، والشورتات المخطّطة، والسترات ذات الصدر المزدوج التي يتم ارتداؤها مفتوحةً مع وضع اليدين في الجيوب.


سترات الجيليه، والسترات الصوفية التي يتم ارتداؤها مثل الفساتين مع الشعور بالحرية، والسراويل ذات الجيوب، والسراويل القصيرة ذات الأرجل الواسعة والتنانير غير المتكافئة، والأقواس والطيّات... كلها عناصر استُعملت لتقديم هذه المشهدية الحالمة لأيام الصيف الممتعة حيث لا قيمة للوقت ولا لأي قيود أخرى.

باختصار، يمكننا القول إن فيرجيني فيارد الحريصة جداً على هوية "شانيل" والعناصر التي تشكّل حمضها النووي، تسعى دائماً لتبنّي التجديد وإدخال ملامح تتقاطع مع مفهوم الموضة في نظر الجيل الشاب الذي يقود اليوم صناعة الأناقة حول العالم.