منطقة الخليج الأولى عالمياً في ترتيب "السينتي مليونيرات"... ونمو باهر في الرياض ودبي

11 أكتوبر 2023

يوجد حالياً 28420 سينتي مليونيراً في العالم، أي أكثر من ضعف العدد قبل 20 عاماً، وبزيادة قدرها 12% مقارنةً بهذا الوقت من العام الماضي، وفقاً لتقرير السينتي مليونيرات لعام 2023 الصادر اليوم عن مستشاري الثروة وهجرة الاستثمار Henley & Partners والذي يضم بيانات حصرية من شركة معلومات الثروة العالمية New World Wealth. تتباهى هذه النخبة العالمية سريعة النمو من أصحاب النفوذ والثراء الفاحش بأصول قابلة للاستثمار تبلغ 100 مليون دولار أميركي أو أكثر.

وكما هو موضّح في التقرير الافتتاحي في العام الماضي، على مستوى الدولة، يتركز معظم المليونيرات الكبار (أو السينتي ميليونيرات) في الولايات المتحدة الأميركية (38%)، تليها الأسواق الناشئة الكبيرة في الصين والهند. يعيش ثلث مجتمع السينتي مليونيرات في العالم في 50 مدينة رئيسية في كل أنحاء العالم، حيث تتربع مدينة نيويورك على العرش مع 775 من المليونيرات المقيمين.

يقول الدكتور يورغ ستيفن، الرئيس التنفيذي لشركة Henley & Partners، إن النطاق الذي يزيد عن 100 مليون دولار أميركي يمثل أفضل تعريف في عالم اليوم لما يعنيه أن تكون "فاحش الثراء". "منذ وقت ليس ببعيد، في أواخر التسعينيات، كانت معظم البنوك تعتبر 30 مليون دولار أميركي بمثابة الثروة اللازمة لتحقيق هذا اللقب. ومع ذلك، ارتفعت أسعار الأصول بشكل ملحوظ منذ ذلك الحين، مما جعل 100 مليون دولار أميركي هو المعيار الجديد".

أهم مدن السينتي مليونيرات

تأتي منطقة الخليج في المركز الأول بعد مدينة نيويورك التي تضم 692 مليونيراً مقيماً، تليها لوس أنجلس بـ 504 سينتي مليونيراً. وقد نمت هذه المجموعة فاحشة الثراء بنسبة تزيد قليلاً عن 5% في منطقة نيويورك الكبرى على مدى الأشهر الـ 12 الماضية، مقارنةً بنسبة 11% في منطقة الخليج. صنفت شيكاغو أيضاً ضمن المراكز العشرة الأولى، وحصلت على المركز التاسع مع 286 سينتي مليونيراً، لكن هذا يمثل انخفاضاً كبيراً بنسبة 16٪ تقريباً مقارنةً بالعام الماضي.

بشكل عام، يوجد في الولايات المتحدة 12 مدينة ضمن أفضل 50 مدينة، بإجمالي قدره 3311 مليونيراً، وهو ما يمثل 11.7٪ من سكان العالم المليونيرات اعتباراً من حزيران (يونيو) 2023.

وعلى النقيض من ذلك، يوجد في المملكة المتحدة مدينة واحدة فقط ضمن أفضل 50 مدينة، وهي لندن، التي تأتي في المركز الرابع بوجود 388 سينتي مليونيراً، وهو ما يمثل 1.4% من سكان العالم المليونيرات. يبدو أن لندن، التي كانت ذات يوم مركزاً عالمياً للثراء والنفوذ، قد تراجعت. قبل عام، وكان هناك 406 مليونيرات في عاصمة المملكة المتحدة - بخسارة قدرها 4.4% في 12 شهراً فقط.

وهناك تمثيل مثير للإعجاب في آسيا بالتصنيفات العليا، حيث توجد أربع مدن وأقاليم آسيوية بين أفضل 10 مناطق جذب للسينتي مليونيرات في العالم. يوجد في البر الرئيسي للصين مدينتان من بين أفضل 10 مدن: وتأتي بكين في المركز الخامس بعدد 365 سينتي مليونيراً، وشانغهاي في المركز السادس بعدد 332 سينتي مليونيراً. تليها سنغافورة في المركز السابع بـ 330 سينتي مليونيراً، في حين أن هونغ كونغ (منطقة الصين الإدارية الخاصة)، في المركز الثامن، هي موطن لـ 305 سينتي مليونيراً. وتأتي باريس وإيل دو فرانس في المركز العاشر، حيث يوجد فيهما 280 سينتي مليونيراً مقيماً.

ومن بين أفضل 50 مدينة، من المتوقع أن يشهد مركز التجارة الإلكترونية في هانغتشو في الصين أعلى نمو في عدد سكانه من السينتي مليونيرات في العقد المقبل مع زيادة متوقعة بنسبة 95٪، يليه مباشرة مركز التكنولوجيا البارز، شنغن (88 %).

ومن المتوقع أن يشهد مركز الأعمال العالمي الناشئ في الرياض في المملكة العربية السعودية وأكبر مركز تجاري في الهند دلهي، ثالث أعلى نمو بنسبة 85٪ لكل منهما من الآن وحتى عام 2033، في حين من المتوقع أن تتمتع العاصمة المالية مومباي بنمو بنسبة 80٪ في مجتمعها من السينتي مليونيرات. تتمتع مدينة أوستن الصديقة للتكنولوجيا في الولايات المتحدة أيضاً بتوقعات نمو قوية جداً تبلغ 84٪ بحلول عام 2033.

دبي، باقتصادها النابض بالحياة والمتنوع، ليست بعيدة عن مومباي، حيث من المتوقع أن تنمو نسبة السينتي مليونيرات بِـ78٪ على مدى السنوات العشر المقبلة، تليها مدينة النقل والتجارة الرئيسية في الصين قوانغتشو (76٪)، وأغلى مدينة في العالم موناكو (72%).

ويبدو أن الأرقام في أستراليا مستعدة أيضاً للزيادة بشكل حاد، بنسبة 67% في ملبورن، و60% في سيدني، و57% في بيرث. وعلى النقيض من ذلك، من المتوقع أن تكون أرقام نمو السينتي مليونيرات بطيئة بنسبة 17% في لوس أنجلس، و12% في لندن، و6% في شيكاغو، و5% فقط في موسكو.