كيفية إختيار غسول الوجه المناسب بحسب نوع بشرتك

15 أكتوبر 2023

يعتبر غسول الوجه من أساسيات العناية بالبشرة لاحتوائه على مواد معقمة ومطهرة تناسب جميع أنواع البشرة. والغسول يوفر الترطيب والتغذية للبشرة الجافة ويساعد على تقليل إفرازات البشرة الدهنية، كما أنه يعطي النضارة والنظافة للبشرة العادية لذا فهو منتج مهم للبشرة، ولكن تكمن المشكلة في ‘ختيار الغسول المناسب بحسب نوع بشرتك.

يعتمد اختيار غسول الوجه المناسب لك على معرفة نوع بشرتك، ومعرفة التركيبة المثلى للمستحضر التي تناسب حالتها، فالنساء ذوات البشرة العادية هن الأكثر حظاً عند اختيار النوع المناسب من الغسول. وبالتالي يمكنها تنويع الاختيار بشكل مريح بين الكريم والجل والسائل، أو حتى الغسول الذي يحتوي على زيوت، ولكننا ننصحك باستخدام الغسول الرغوي لأنه الأنسب لنوع بشرتك. واستخدميه مرتين كل يوم مرة في الصباح وأخرى في المساء مع التأكد من غسل وجهك جيداً حتى لا يعمل على تهيج البشرة.

أما النساء ذوات البشرة الجافة فهن بحاجة دائمة للترطيب الجيد، لذلك فالغسول المناسب لهن يجب أن يحتوي على بعض الخصائص وهي أن يكون الغسول كريمي ومن الضروري أن تبتعدي عن الغسول الجل، لأن التركيبة الكريمية تتغلغل بعمق في طبقات الجلد وتعمل على زيادة ترطيب بشرتك أثناء تنظيفها. وبالتالي أفضل غسول للبشرة الجافة هو ما يحتوي على الحليب أو ما يحتوي بشكل عام على فيتامين أ وفيتامين د، أو حتى الزيوت الطبيعية مثل زيت الشاي وزيت الأرجان فهذه الأنواع من الغسول تساعد على ترطيب البشرة الجافة وإنتاج المزيد من الكولاجين.

في حين تواجه صاحيات البشرة الحساسة الكثير من الالتهابات وهن أكثر عرضة للاحمرار والحروق، لذلك من الضروري مراعاة بعض الأمور عند إختيار الغسول، فطبيعته ليست هي الأهم، ولك الحرية في الاختيار بين غسول كريمي أو جل أو سائل، ولكن الأهم هو الابتعاد عن كل ما يحتوي على مقشرات مثل الحبيبات بمختلف أنواعها.

استخدمي غسولا للبشرة يحتوي على مواد تهدئ البشرة وتقلل من تهيجها، مثل الصبار والشاي الأخضر والعناصر المهدئة الأخرى التي تجعل بشرتك أكثر نضارة.

أما المنظف المناسب للبشرة الدهنية فيجب أن يكون من الجل ويفضل الإبتعاد عن الأنواع الأخرى كي لا تكون البشرة لانتشار البثور المختلفة، فالجل يساعد على تنظيف البشرة بعمق دون التسبب في إنتاج المزيد من الزيوت على البشرة.