مصممو أزياء "أسبوع دبي للموضة" يكشفون لـ"لها" اتجاهات ابتكاراتهم

كاتيا سعد - "لها" 15 أكتوبر 2023

من 9 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي ولغاية اليوم الأحد، استقبلت Dubai Design District فعاليات "أسبوع دبي للموضة" بنسخته الثانية، الذي ينبثق عن أسبوع الموضة العربي. تركّز هذه النسخة على مفهوم "الاستدامة"، وهو ما ينسجم مع عام الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومؤتمر الأطراف الخاص بالتغير المناخي COP28 الذي تستضيفه الإمارات هذا العام. أما ضيف شرف هذا الموسم كان دار كارولينا هيريرا، الذي افتتح الحدث بعرض حصري لتصاميم ربيع وصيف 2024.

"أسبوع دبي للموضة"، الذي ينظّمه حي دبي للتصميم التابع لمجموعة تيكوم، ومجلس الأزياء العربي، يفسح المجال لأكثر من 25 مصمماً من 12 دولة مختلفة عربية وأجنبية، أن يعرضوا تصاميمهم، ويتعرّف الجمهور إلى مواهب فنية شابة جديدة. وفي هذا السياق، تقول خديجة البستكي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم – حي دبي للتصميم: "أصبحت بوصلة الموضة العالمية تتجه إلى دبي، إذ لطالما كانت المدينة مركز جذب للمواهب الإبداعية في هذه المنطقة من العالم (...) كما أنّ أسبوع دبي للموضة يعكس التزام حي دبي للتصميم بتمكين المصّممين، ودعم الاقتصاد الإبداعي، وتحفيز المزيد من الاستثمار الإبداعي بما يتماشى مع استراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي، وأجندة دبي الاقتصادية D33".

من جهته، اعتبر جاكوب أبريان، الرئيس التنفيذي لمجلس الأزياء العربي، بأنّ أسبوع دبي للموضة يجسّد القوة الكبيرة التي تمّثلها صناعة الأزياء، والتي تتطور لتتحّول إلى قوة عالمية تجمع المواهب من مختلف أنحاء العالم. وأضاف: "لقد كانت المهمة الأساسية لمجلس الأزياء العربي، على الدوام، دفع صناعة الأزياء في المنطقة وإيصالها إلى المسرح العالمي (...) ويمثّل أسبوع دبي للموضة، بما يتضّمنه من فعاليات متميزة ومصّممين عالميين و دعم دولي قوي، شهادة على النموّ المستدام لهذا الحدث".


وفي لقاء مع مصممة الأزياء Pipatchara Kaeojinda، حول اعتمادها الدائم للاستدامة في تصاميمها، تقول بأنّ رؤية الشريك المؤسس للعلامة التجارية، هي "ماذا يمكننا أن نفعل لهذا العالم؟". وعليه تمّ اعتماد مفهوم الاستدامة، و"لقد ألهمتنا لوضع اللمسات الأخيرة على الاتجاه والهدف، وكذلك التوسّع بمجال الاستدامة في مجال الفن والأعمال اليدوية الحِرفية الخاصة بعلامة Pipatchara.

أما عن مشاركتها في هذه النسخة من أسبوع دبي للموضة، والقيمة التي سيضيفها هذا الحدث العربي إلى عالم الأزياء المستدامة؟ تعتبر Pipatchara بأنّ هذه الفعالية تخلق فرصة أكبر للتعرّف إلى المصممين والمواهب المهتمة بالموضة. وتضيف: "هو قناة فعّالة للتواصل والتثقيف حول الاستدامة على مستوى عالمي. كما يقدم أيضًا النهج الديناميكي المستدام في الفن والحِرف، كي يعزّز اعتماد العالم لنمط حياة مستدام".


من جهتها، تؤمن مصممة الأزياء صابرينا محيي الدين بأن الاستدامة أسلوب حياة. وعن كيفية التوفيق بين الإستدامة والأزياء، فهي تحاول قدر المستطاع إقامة توازن بينهما وأن "تكون جزءاً لا يتجزأ من قيمة العلامة التجارية". من أجل ذلك تحاول اعتماد eco friendly fabric - المواد والأقمشة صديقة للبيئة وصالحة لإعادة التدوير، والتحكّم بالكمية منعاً للهدر، وطريقة التغليف. وعن ما يميّز مشاركة تصاميم LiLi Blanc في أسبوع دبي للموضة عن سواها من الفعاليات، وآخرها مشاركتها في أسبوع باريس للموضة، تقول صابرينا: يهمّني أن تكون العلامة متواجدة في مجتمع أسبوع دبي للموضة والشرق الأوسط، لأن علامتي بدأت من دبي و"احتضنتها دبي". وتعتبر بأنه مهم أن تكون علامتها جزءا من النمو والتطور، اللذان تشهدهما دبي على صعيد الموضة، و"انشالله دبي تكون من أكبر عواصم الموضة في العالم".

ومن المواهب الشابة التي تشارك في هذه الفعالية، كان لي لقاء مع مصمم الأزياء Victor Weinsanto الذي يعتبر "شرف لي المشاركة في أسبوع دبي للموضة. أنا أول مصمم أزياء شاب من أسبوع الموضة في باريس يتاح لي فرصة المجيء إلى دبي، وتقديم أعمالي هنا". وقد منحه ذلك ثقة أنّ تصاميمه يمكن أن تكون عالمية، وتنال استحسان الجمهور من مختلف أنحاء العالم. ويضيف: تعتبر دبي نيويورك الشرق الأوسط، وأشعر بالفخر بأن أكون رسمياً عضو في أسبوع دبي للموضة.

وعما يقدّمه له هذا الحدث على الصعيد المهني، يقول فيكتور: "أحب فكرة أنني أستطيع تكييف مجموعتي مع الثقافة في الإمارات، دون تغيير ملامحها. الشعب هنا منفتح لرؤية كل شيء، طالما لا تقلل من احترام أحد". ويُثني على دور مجلس الموضة العربي قي مساعدة المصممين، وأنه يسعى بكل جهوده لبناء علاقة جيدة تجمع بين الصداقة والعمل.

نخبة من أشهر العلامات في مجال الموضة والأزياء، عرضت أعمالها في أسبوع دبي للموضة، منها: Mrs Keepa، The Giving Moment، Cancer Michael. بالإضافة إلى مشاركة علامات للمرة الأولى مثل Vox Viva وAnaya وRizman Ruzaini وYaspis.

وتخلل الحدث إطلاق Showroom Mega، أول متجر مؤقت لعرض وبيع أعمال المصّممين المشاركين.