لخسارة الوزن.. أضيفي هذا النوع من المكسرات إلى نظامك الغذائي

28 أكتوبر 2023

أجرى مجموعة من الباحثين دراسة جديدة حول أفضل المكسرات التي يمكن إضافتها إلى  الحميات الغذائية لتخفيف الوزن، لا سيما وأنه غالباً ما يُنظر إلى المكسرات على أنها أحد المسببات الرئيسية للسمنة، بسبب احتوائها على الدهون والبروتينات، مما يدفع العديد من الأشخاص الذين يعملون على إنقاص وزنهم، إلى تجنبها.

وتوصل الباحثون في دراستهم الحديثة التي أجريت في جامعة بجنوب أستراليا إلى أن إدراج اللوز ضمن الحمية الغذائية، يعتبر عاملاً مساعداً على تخفيف الوزن، وضبط معدل نبضات القلب.

وكشفت الدراسة أن أكل اللوز يؤدي إلى تراجع الوزن الزائد بنسبة كبيرة، على إعتبار أن اللوز يخفض مستويات الكولسترول الضار، ويساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وحماية الخلايا من التلف، ووجدوا أن إدراج اللوز في الحمية الغذائية لا يساعد الناس على إنقاص الوزن فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى تحسين صحة القلب.

وأوضحت بيانات الدراسة أن انخفاض نسبة 1% في الكولسترول يقابله انخفاض في خطر الأمراض القلبية بنسبة 2%، مما يعني أنه بإمكان الأشخاص الذين يمتلكون مستويات أعلى من 200 مليغرام من الكولسترول لكل ديسيلتر في الدم، تقليل هذا المستوى إلى 190 مليغراماً لكل ديسيلتر، وذلك بجعل اللوز جزءا من غذائهم اليومي، وبالتالي تقليل خطر إصابتهم بأمراض القلب بنسبة 10%.

ويقول الدكتور شارايا كارتر، إن "الدراسة توضح كيف يمكن للمكسرات أن تدعم نظاماً غذائياً صحياً لإدارة الوزن وصحة القلب والأوعية الدموية وكذلك يتم امتصاص 25% من السعرات الحرارية، بينما يوفر اللوز المحمص الكامل سعرات حرارية أقل بنسبة 19% واللوز المحمص المفروم يوفر سعرات حرارية أقل بنسبة 17%".

واستمرت الدراسة لمدة 12 أسبوعاً طبقت على مجموعة من متناولي اللوز من الأشخاص الأصحاء البالغين الذين يعانون من السمنة، حيث وجد أن أولئك الذين تناولوا اللوز يومياً، قد خسروا المزيد من الدهون، خصوصاً الدهون في منطقة الورك والبطن.