تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

فاطمة المحمود وتناغم الهوية الإماراتية مع الحداثة الفنّية والتحدّيات البيئية

فاطمة المحمود وتناغم الهوية الإماراتية مع الحداثة الفنّية والتحدّيات البيئية

فاطمة المحمود

يلمع اسم الفنانة الإماراتية فاطمة المحمود في عالم التصميم، كما في تسلّمها إدارة "معرض مصمّمين من الإمارات" UAE Designer Exhibition ضمن "أسبوع دبي للتصميم" Dubai Design Week الذي ينطلق في السابع من تشرين الثاني (نوفمبر) ويستمرّ حتى الثاني عشر منه مع أكثر من 500 مشارك من أربعين دولة، ويهدف الى إعادة التفكير في الحياة اليومية بأسلوب فنيّ مبدع، وعلى أجندته لهذا العام التحدّيات البيئية وإعادة تشكيل مساحات معيشتنا المستقبلية بشكل مستدام وهادف، كما تشرح فاطمة المحمود في هذه المقابلة.


- ارتبط اسم فاطمة المحمود بالتصميم والفن واليوم أنتِ مسؤولة عن إدارة "معرض مصمّمين من الإمارات" ضمن معرض "داون تاون ديزاين"، حدّثينا أكثر عن المعرض، وكيف تترجمين هذه المهمة في عملك هذا؟

"معرض مصمّمين من الإمارات" لهذا العام هو مزيج من التقليد والابتكار حيث إن المعرض يتمحور على "مساحات المعيشة المستقبلية"، ومن خلال عملي كقيّمة فنية، أهدف إلى عرض تصاميم تلامس نسيجنا الثقافي. وكما كنت أؤمن دائماً بسرد القصص من خلال التصميم، اختيرت كل قطعة في المعرض بعناية لتتوافق مع تراثنا الإماراتي الغني مع التطلّع إلى المستقبل أيضاً. يتعلق الأمر بتناغم الهوية مع الحداثة، وأن يروي كل تصميم قصة ما.

- ما هو حرصك الأكبر في هذا المعرض؟

أريد لهذه النسخة من المعرض أن تكون مساحة للاكتشاف والإلهام. رؤيتي هي إبراز كيف يمكن التصميم أن يكون أكثر من مجرد متعة جمالية، وأن يتمكن من معالجة بعض التحديات الموجودة في العالم الحقيقي، ويعزّز الاستدامة، ويعكس هويتنا الثقافية. أريد أن يغادر الزائر مع فهم أعمق لخفايا التصميم وتقدير لكيف يمكن التصميم أن يشكّل مساحات معيشتنا المستقبلية.


- هل يمكنك أن تخبرينا عن الأنشطة والفعاليات المميزة في "داون تاون ديزاين" هذا العام؟

بالطبع! سوف يكون هناك سلسلة من المناقشات الجماعية في منتدى "داون تاون ديزاين" الذي يتعمق في طرح مواضيع مختصة بالتصميم والاستدامة ومستقبل التصميم في المنطقة وغيرها من المواضيع التي تخصّ التصميم. وأيضاً هناك "داون تاون أيدشنز" الذي يستقطب دور أزياء من الإمارات والمنطقة لإبراز أعمالهم وتصاميمهم الإبداعية.

- كم عدد المصمّمات المشارِكات في "معرض مصمّمين من الإمارات"، وما هي معايير اختيار المشارِكات؟

هذا العام لدينا أكثر من 20 مصمّمة يعرضن أعمالهن في "معرض مصمّمين من الإمارات"، ومعايير الاختيار لدينا كانت صارمة، حيث تركّز على الأصالة والاستدامة وقدرة التصميم على التوافق مع موضوعنا "مساحات المعيشة المستقبلية"، وإعطاء الأولوية للتصاميم التي تشجّع على الإنتاج المحلي والمواد المسؤولة بيئياً ولها تأثير اجتماعي دائم.


- كيف يتعامل "أسبوع دبي للتصميم" هذه السنة مع التحدّيات البيئية التي نواجهها اليوم، خصوصاً أنك متخصّصة وخبيرة في مجال الإبداع البيئي؟

الاستدامة هي في قلب "أسبوع دبي للتصميم" Dubai Design Week هذا العام. نحن نشجّع المصمّمين على استكشاف المواد المتجدّدة وتقليل النفايات عند تصنيعهم لمنتجاتهم والتفكير في دورة حياة تصاميمهم.

- كلمة أخيرة...

أودّ أن أعبّر عن امتناني لكل مصمّم ومشارك وزائر لكونهم جزءاً من هذه الرحلة الفنّية الرائعة. هدفنا من "معرض مصمّمين من الإمارات" هو إلهام الأجيال الناشئة وتحريك الفكر والإبداع والاحتفال بالنسيج الغني للتصميم الذي تقدّمه منطقتنا. آمل أن يغادر الجميع ليس فقط سعيداً بما شاهد ورأى، ولكن أيضاً بإحساس متجدّد بالمسؤولية تجاه تشكيل مساحات معيشتنا المستقبلية بشكل مستدام وهادف.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075