عندما يولد الجمال من عالم الأزياء

“لها” - رولا زعزع عيّاد 04 نوفمبر 2023

ولادة مجموعات خاصة بالجمال من رحم دور أزياء عالمية ليس بالأمر الجديد، ولكن الإقبال على هذه الخطوة بات أكثر كثافةً، إذ نشهد العديد من الدور العالمية التي تغامر في إصدار مجموعات عطور أو مستحضرات تجميل أو عناية بالبشرة، وبدرجات متفاوتة من النجاح. وقد تعود أسباب هذه الخطوة إلى رغبة الدور في زيادة أرباحها أو تعزيز حضورها على الساحة العالمية وكسب قاعدة جماهيرية أوسع، باعتبار أن مستحضرات التجميل والعطور أقل تكلفة من الأزياء والإكسسوارات... ولكن، بغض النظر عن كل الأسباب المؤكّدة والمحتملة، يفرض الواقع الجديد حضور الدور العالمية في عالمَي الأزياء والجمال بشكل متوازٍ.


Chanel

في العام 1912 افتتحت غابرييل شانيل أول بوتيك لها في مدينة دوفيل الفرنسية، وبعد عام واحد بدأت ببيع مجموعات من الملابس الرياضية المصنوعة من قماش الجيرسي الذي كان يُستخدم فقط في صناعة الملابس الداخلية للرجال. وبعد نجاح واسع حقّقته في عالم الأزياء النسائية، أطلقت أول عطر حمل اسمCHANEL N°5. ثم أسّست شركة Société des Parfums CHANEL عام 1924 لإنتاج وبيع العطور ومستحضرات التجميل، وأُصدرت مجموعتها الأولى من مستحضرات التجميل في العام نفسه. ومنذ ذلك الوقت، تستمر الدار بإطلاق مجموعات موسمية من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، بالإضافة إلى مجموعات عطورها التي تضمّ إلى جانب زجاجة العطر الرئيسة، كريم الجسم وسائل الاستحمام ورذاذ الشعر.


Christian Dior

أسّس المصمّم الفرنسي كريستيان ديور شركته في تشرين الأول (أكتوبر) عام 1946 وكان حينها يبلغ من العمر 41 عاماً. قدّم مجموعته الأولى في شباط (فبراير) عام 1947، حيث برزت سترة البار الأيقونية كنجمة العرض. في العام نفسه، أصدر العطر الأول للدار Miss Dior، وأهداه الى شقيقته كاثرين. عام 1953، خطت الدار أولى خطواتها في عالم الجمال من خلال إصدار أحمر الشفاه الشهير Rouge Dior والذي ضمّ مجموعة من ثمانية ظلال باللون الأحمر. واستمرت الدار في تقديم مجموعات متنوّعة من العطور ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، والتي تُشكّل الأزهار، العنصر الأحب إلى قلب السيد ديور، مصدرها الأول والأخير.


Louis Vuitton

أسّس لويس فويتون علامته التجارية، التي حملت اسمه، في باريس عام 1854. بدأ حياته المهنية في صناعة الحقائب لزوجة نابليون الثالث، الإمبراطورة أوجيني دي مونتيغو، وعندما بلغ عامه الـ33، افتتح متجره الخاص في العاصمة الفرنسية. أطلق فويتون أول عطر عام 1927 وحمل اسم Heures d’Absence، تلاه عطر Je Tu Il في العام 1928، ثم Réminiscences وEau de Voyage في عام 1946. وبعد حوالى 70 سنة، أطلقت الدار مجموعة عطور Les Fontaines Parfumées المؤلفة من سبعة عطور، كل واحدة منها تحتوي على تركيبة زهور مختلفة.


Gucci

تأسّست دار “غوتشي” عام 1921 على يد غوتشيو غوتشي في مدينة فلورنسا الإيطالية، وتحت إشراف ابنه ألدو غوتشي. كانت إحدى أكثر العلامات التجارية المعروفة عالمياً والتي تجسّد جمال الحياة الإيطالية. ولكن خلال الثمانينيات من القرن الماضي، نشبت خلافات عائلية حادّة، ما أدى إلى طرد عائلة غوتشي من رأس مال الشركة بحلول عام 1993. وفي عام 1999 أُعيد إحياؤها وباتت مملوكة من الشركة الفرنسية PPR التي سُمّيت لاحقاً بـ Kering.

أطلقت العلامة أول عطورها عام 1974 تحت اسم Gucci n1، أما أول مجموعة لها من مستحضرات التجميل والتي ضمّت ما يقارب الـ 200 منتَج، فقد تم إطلاقها في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2014. إلا أن مجموعة Gucci Beauty التي دخلت سوق المبيعات تم إطلاقها عام 2019 تحت إشراف المدير الإبداعي للدار أليساندرو ميشيل، وتطورت لتصبح خطَّ تجميلٍ متكاملاً.


Saint Laurent

تأسّست “إيف سان لوران” عام 1961، وكانت إحدى أبرز دور الأزياء في القرن العشرين، إذ استطاعت أن تُحدث ثورة في طريقة اندماج وتفاعل الموضة والمجتمع عام 1966 من خلال تقديم الملابس الراقية التي تم إنتاجها على نطاق واسع. أصدرت العلامة عطرها الأول عام 1964 وحمل اسم Y، تلاه عطر “ريف غوش” Rive Gauche عام 1971، ثم عطر “أوبيوم” Opium الشهير عام 1977. وفي عام 1978، أسّست الدار قسم التجميل الخاص بها وقدّمت أول مجموعاتها في علب ذهبية فاخرة وألوان مكثفة ركّزت في البداية على درجات الأحمر والفوشيا الزاهية، لتُحاكي ذوق امرأة سان لوران الجريئة. استمرت الدار بتطوير خط مستحضرات التجميل فبات يضم منتجات متنوّعة من المكياج وكريمات العناية بالبشرة، كما أصدرت أخيراً عطرLibre Absolue Platine للنساء من عائلة عطر Libre الذي أطلقته عام 2019، بالإضافة إلى عطر Myself للرجل.


Hermès

افتتح تييري هيرميس ورشة عمله في العام 1837 وكان يصنّع أحزمة الخيول الجلدية. وفي عام 1925، صمّم أول قطعة ملابس جاهزة للرجال وهي سترة الغولف. وبين عامَي 1927 و1928 قدّمت العلامة مجموعة مجوهرات وساعات وصنادل، قبل أن تُعلن في العام 1929 عن إطلاق مجموعتها من الملابس النسائية والتي عرضتها في ما بعد في باريس. وفي العام 1949، أصدرت عطرها الأول Eau d’Hermès، إلا أن ابتكاراتها في عالم التجميل لم تظهر حتى العام 2000 مع مجموعة أحمر شفاه Rouge Hermès التي ضمّت 24 درجة مختلفة من اللون الأحمر. وأخيراً، أعلنت العلامة عن زيادة مبيعات مستحضراتها التجميلية وعطورها بنسبة 15%، وبالتالي هي تسعى إلى توسيع خط مستحضرات التجميل وإضافة منتجات جديدة إليه.


Dolce&Gabbana

بالمقارنة مع غيرها من دور الأزياء العالمية، تُعدّ دار “دولتشي أند غابانا” Dolce and Gabbana حديثة نسبياً. عرضت الدار مجموعتها الأولى من الأزياء النسائية في آذار (مارس) من العام 1986 تحت عنوان Real Women وكانت مستوحاة من النساء الإيطاليات وتراث إيطاليا الغنيّ. وفي عام 1992، أطلقت عطرها الأول للنساء، والذي حمل اسم الدار فقط، ثم تلاه إصدار خاص بالرجال عام 1994. وفي عام 2009، شكّلت الممثلة الأميركية سكارليت جوهانسون الوجه الإعلاني لأول مجموعة مستحضرات تجميل تطلقها الدار. وحالياً تسعى الدار إلى أن تصبح الرقم واحد في قطاع التجميل من خلال استراتيجية تبتكر ركائز جديدة للعطور النسائية وتركيبات مستحدثة وفريدة لمستحضرات التجميل، بالإضافة إلى رغبتها في الدخول للمرة الأولى في مجال العناية بالبشرة.