ما الذي تغيّر في Arab Idol 'محبوب العرب'؟

نانسي عجرم, راغب علامة, أحلام, مواهب فنية, المواهب العربية, حسن الشافعي

28 فبراير 2013

ينطلق هذا الأسبوع الموسم الثاني من برنامج اكتشاف المواهب الغنائية الأكثر شهرة ومشاهدة في العالم Arab Idol "محبوب العرب". بإشراف لجنة التحكيم الممثلة بأبرز نجوم العالم العربي أحلام وراغب علامة وحسن الشافعي ونانسي عجرم، سيقوم المشاركون برحلة موسيقية حالمة تحملهم من عالم الموهبة إلى الاحتراف والنجومية، علماً أن الكلمة الفصل في اختيار "محبوب العرب" تعود للجمهور وحده، عبر التصويت.

 

  • هيكلية البرنامج

يتألف البرنامج من 4 مراحل أساسية تضمّ في مجملها 38 حلقة، منها 10 حلقات إكتسرا تعكس ما يحصل وراء الكواليس.

مرحلة تجارب الأداء: مرحلة المشاعر والدراما
وتتألف من 4 حلقات تتم فيها تجارب الأداء في عدد من البلدان والعواصم العربية ويقوم المتقدمون بالغناء وإبراز قدراتهم الكاريزماتية وخاماتهم الصوتية أمام لجنة التحكيم.
من بين أكثر من 25 ألف مشارك تقدموا للموسم الثاني، تقوم لجنة التحكيم باختيار الأجدر بالإنتقال إلى المرحلة التالية.

- مرحلة تجارب الأداء على المسرح
وتتألف من حلقتين يقوم المشاركون فيها بالغناء على خشبة المسرح أمام لجنة التحكيم. كما يتلقى المشاركون تدريبات مكثّفة (فردية وجماعية) في الغناء والأداء على أيدي أساتذة متخصصين، ومتابعة من لجنة التحكيم. وفي نهاية هذه المرحلة، تختار لجنة التحكيم أفضل 10 مشاركين من الرجال، وكذلك أفضل 10 مشاركات من النساء، للانتقال بهم جميعاً إلى المرحلة التالية.

- مرحلة الـتصفيات ما قبل النهائية
وتتألف من 4 حلقات تتضمن تأدية كل مشارك من الـمشاركين الـ 10 الأوائل - رجال، والـمشاركات الـ 10 الأوائل - نساء، لأقوى العروض الغنائية. وتُعطى نتائج التصويت على الهواء مباشرةً، حيث يتأهلّ أفضل 8 مشاركين من الرجال والنساء بحسب تصويت الجمهور.

في هذه المرحلة، يحق للجنة التحكيم بعد ذلك استخدام "بطاقات المساعدة" وعددها 2  لاختيار مشاركَين إضافيين من المشاركين الذين استبعدهم التصويت، لينضمّا بذلك إلى زملائهم الـ8 الذين منحهم الجمهور أعلى نسب تصويت، فيصبح المجموع النهائي للمتأهّلين 10 من الرجال والنساء.

- مرحلة حفلات التصفيات النهائية
وتتألف من 18 حلقة وتُقسم إلى قسمين يُعرضان أسبوعياً ضمن حلقتين:

  • يضم القسم الأول (الحلقة الأولى في الأسبوع) الحفلات الغنائية التي تُبث على الهواء مباشرة.
  • يضم القسم الثاني (الحلقة الثانية في الأسبوع) عرض النتائج ضمن حفلات غنائية، تبث على الهواء مباشرة، بمشاركة أحد أبرز نجوم الفن، حيث تنتهي كل حلقة بخروج واحد من المشاركين أسبوعياً في التصفيات، وهو طبعاً الحاصل على أقل نسبة تصويت من قبل الجمهور.

- الحفلات الغنائية المباشرة
وفيها يغنّي المشاركون مع فرقة موسيقية متكاملة، على الهواء مباشرة. أما النتائج فتظهر في اليوم الذي يلي الحفلة حين يغنّي بعض المتبارين مجدداً أمام لجنة التحكيم، بالإضافة إلى مشاركة فنية واسعة من نخبة من نجوم الغناء في العالم العربي.