ماذا قال راغب وأحلام ونانسي وحسن عن Arab Idol؟

نانسي عجرم, راغب علامة, أحلام, حسن الشافعي, دنيا باطما, كارمن سليمان, يوسف عرفات

07 مارس 2013

أوشك المشوار على البدء.. إذ تنطلق الرحلة الحالمة من غمار الموهبة إلى عالم النجومية والشهرة، مع أولى حلقات الموسم الثاني من برنامج "Arab Idol" - "محبوب العرب"، مساء الجمعة في 8 آذار/مارس، بالتزامن على كل من "MBC1" و"MBC مصر". وفي هذا السياق، أكّد راغب علامة أن "انطلاقة الموسم الثاني ستكون "صاروخية"، فالبرنامج هذا العام أقوى من قبل ويأتي بحلّة جديدة". وأضاف راغب: "نجاح الموسم الأول أثّر إيجاباً على أصحاب المواهب، فتقدّم الآلاف منهم لأداء التجارب. أما الأصوات المشاركة فلا يمكن وصف جمال خاماتها. ومن ناحية أخرى، أصبحنا - كأعضاء لجنة التحكيم - أكثر خبرة ودراية، وهذا الأمر ينعكس إيجاباً على مسار حلقات البرنامج". وختم راغب بالتشديد على أن "المشاكل بيننا كأعضاء لجنة تحكيم هي في الواقع اختلاف في وجهات النظر، وهو أمرٌ من الطبيعي حصوله."

أما نانسي عجرم فأشارت إلى أن هذه التجربة التي تخوضها كعضو في لجنة تحكيم "Arab Idol" - "محبوب العرب" هي واحدة من أهم التجارب في حياتها المهنية. وأضافت: "شعرتُ بالانتماء إلى اللجنة فور انضمامي، إلا أنني لست هنا كي ألعب دور الأستاذة على المشتركين، وإنما سأحاول تزويدهم بنصائح حول الأمور التي اكتسبتُها خلال مسيرتي الفنية، خصوصاً أنني مررتُ بنفس تجربتهم أكثر من مرّة." وختمت نانسي: "أعِد الجمهور بأنّ الموسم الجديد سيكون ممتعاً... بل ممتعاً جداً."

بدورها كشفت أحلام أن الأصوات التي تقدّمت إلى الموسم الثاني "قوية جداً"، وأضافت: "ثمّة مشتركون جاهزون للنجومية، ويحتاجون منحهم الفرصة فقط، وهذا البرنامج هو بمثابة فرصتهم." وحول ما يَعد به الموسم الثاني قالت أحلام: "لقد تابع الجمهور إعلان الحلقات، علماً أن MBC استعانت بمخرجين من هوليوود لتصويرها. فإذا كانت إعلانات كل حلقة بهذه الضخامة، فتخيلوا كيف سيكون البرنامج؟!"

وعن طبيعة "الوجه الآخر" الذي أَعلنَ عنه مع إطلاق الموسم الثاني، أوضح حسن الشافعي أن قناعاته سيقدمها بدون لمسات تجميلية، وأضاف: "لن أجامل، فأنا هنا لكي أقيّم، وسأقيّم بعدل.. أما المواهب هذا الموسم فهي مدهشة، وإني على ثقة بأن الموسم الثاني من "Arab Idol" - "محبوب العرب" سيكون مليئاً بالمفاجآت، ومختلفاً لناحية حجم المواهب وعددها"، وختم الشافعي قائلاً: "يمكنني وصف المواهب المشاركة بـ "العبقرية"، فهي ليست مجرد أصوات رائعة، بل تمتلك الحضور والكاريزما والذكاء الفني وهو ما يميّز شخصية النجم".


أبرز التعديلات التي طالت شكل البرنامج وهيكليته

كما بات معلوماً، شهد الموسم الثاني من برنامج "Arab Idol" - "محبوب العرب"، تعديلاتٍ طالت شكل البرنامج وهيكليته، أبرزها انضمام نانسي عجرم إلى لجنة التحكيم، إلى جوار كل من النجوم راغب علامة وأحلام وحسن الشافعي، وهو ما اعتبرته MBC قيمةً مضافة تصبّ في صالح المشتركين وكذلك الجمهور، الذين سيحصلون على مزيج من الآراء والتقييمات التي تعكس بمجملها خلاصة تجربة فريدة متنوّعة الألوان والأنماط والأجيال. كما التحق المغني والممثل أحمد فهمي بـ أنابيلا هلال في التقديم، ليُضفيا معاً عامل تناغم إضافي وتفاعل أكبر ما بين الجمهور والمشتركين، سيّما وأن أحمد فهمي ينتمي إلى الوسط الفني والغنائي. أما بالنسبة إلى هيكلية البرنامج، فقد بات نجاح المتباري في التأهل يعتمد على 3 أصوات "نعم"، لا صوتيْن فقط، إضافة إلى اتساع صلاحيات لجنة التحكيم، وزيادة عدد المتبارين في بعض مراحل البرنامج، ما من شأنه تعزيز الطابع التنافسي والحيلولة دون الاستبعاد المبكر لخامات صوتية تستحق المنافسة في مراحل متقدمة.


الرحلة نحو النجومية والشهرة... بعيون نجوم الموسم الأول

عَوْدٌ على بدْء.. يستعرض نجوم الموسم الأول من Arab Idol" - "محبوب العرب" ما أنجزوه خلال عامٍ من عمر رحلتهم الحالمة نحو النجومية والشهرة:

كارمن سليمان: "يأتي طرح أغنيتي المصوّرة الأولى، تمهيداً لإصدار ألبومي الكامل قريباً، خصوصاً بعد انتهاء "بلاتينوم ريكوردز" من اختيار الأغنيات، ووضع اللمسات الأخيرة عليه"، وأضافت كارمن: "عندما فزت بلقب الموسم الأول، حرصتُ على ألّا يؤثر ذلك على العهد الذي كنت قد قطعته على نفسي وعائلتي، وهو استكمال دراستي والتركيز على تحصيلي العلمي حتى وإن اقتضى ذلك تأجيل المشاريع الفنية." وأضافت كارمن: "لقد تفهّم القيّمون على شركة "بلاتينوم ريكوردز" موقفي، وتقبّلوا قراري بصدرٍ رحب، بل وأعربوا عن وقوفهم إلى جانبي خلال دراستي.. فكانوا دائمي التواصل معي للاطمئنان على نتائج امتحاناتي، لدرجةٍ شعرت أنهم بحق عائلتي الثانية.. كل ذلك بموازاة حرصهم على ترتيب بعض الإطلالاتٍ الفنية المدروسة لي من حيث الزمان والمكان، بحيث لا تتعارض مع جدول امتحاناتي ودوامي، كإطلالتي مثلاً في حفل إطلاق قناة "MBC مصر" على مسرح القلعة في القاهرة، ومشاركتي في "جلسات وناسة 2013"، ومؤخراً تصوير أغنية (كلام كلام)." يُذكر أن شركة "بلاتينوم ريكوردز"، المنضوية تحت مظلة "مجموعة MBC"، كانت قد أعلنت عن إطلاق الأغنية المصوّرة الأولى لـ الفائزة بلقب "محبوبة العرب" كارمن سليمان، والتي تحمل عنوان "كلام كلام"، وهي من كلمات وائل توفيق، وألحان أحمد محي، وتوزيع عمرو عبد الفتاح. وقد جرى تصويرها في مصر مع المخرج ياسر سامي.

دنيا بطمة: "التعامل مع "بلاتينوم ريكوردز" أشبه بالسفر عبر الفضاء في مركبة متطورة بسرعة الضوء! فكل شيء لديهم محسوب.. الوقت والمشاركات الفنية والحفلات تخضع لعملية حسابية متعددة الأبعاد.. اختيار الملحنين والشعراء يتم بعد دراسة مستفيضة.. حتى كلمات الأغنيات والشكل الذي أطلّ به على الجمهور هي مواضيع تخضع لاعتبارات غاية في الاحتراف!" وأضافت بطمة: "منذ انتهاء الموسم الأول من Arab Idol" - "محبوب العرب" وتوقيعي عقد الانتاج والتوزيع مع "بلاتينوم ريكوردز"، وأنا أشعر أنني أسير بخطى ثابتة نحو هدف مرسوم بعناية. ومؤخراً فرغت من مشاركتي في "جلسات وناسة 2013"، وهو ما أعتبره تحقيقاً لأحد أحلامي في الغناء إلى جانب عمالقة الفن في الخليج والعالم العربي في الجلسات الطربية." وفي سياق متّصل، تحولت دنيا بطمة إلى زوجةٍ عاشقة في أغنيتها المصورة الجديدة التي تحمل عنوان "بدري"، وهي من كلمات عبدالله بوراس، وألحان ناصر الصاح، وتوزيع مدحت خميس، وإخراج رندلى قديح، وإنتاج "بلاتينوم ريكوردز".

يوسف عرفات: "ثمة أجندة عمل طويلة سيتمّ الكشف عنها تباعاً، خلال الفترة القادمة. إن السر وراء صناعة النجم يكمُن في مجموعة عناصر أبرزها - بعد توفر الموهبة والمقدرة الصوتية والحضور طبعاً - في التخطيط والاحتراف والخطوات المدروسة، وهو ما أنا راضٍ عنه تماماً اليوم، إذ لست بحاجةٍ لأن أقلق على أي شيء يتعلق بكل ذلك، فقد تعرّف عليّ الجمهور من خلال الموسم الأول من "Arab Idol" - "محبوب العرب"، وحظيتُ بدعم كبير من لجنة التحكيم التي أكنّ لها كل الحب والتقدير والاحترام. واليوم كل ما أحتاج إليه هو ربّان ماهر قادر على إدارة دفة سفينة الشهرة التي أوصلني إليها البرنامج، وهذا ما توفره لي شركة "بلاتينوم ريكوردز"." يُذكر أن يوسف عرفات، كان قد أطلق أغنيته المصوّرة الأولى، بعنوان "ولا ليلة"، من كلمات إيهاب غيث، وألحان زاهر البابا، وتوزيع عمر الصباغ، وإخراج رندلى قديح، وإنتاج "بلاتينوم ريكوردز".

وأخيراً، كشف كل من كارمن سليمان ودنيا بطمة ويوسف عرفات عن اشتراكهم معاً في تسجيل وتصوير "تريّو" يحمل عنوان "عظمة على عظمة"، مُهدى إلى المشاركين في الموسم الثاني من "Arab Idol" - "محبوب العرب"، سيتم عرضه قريباً ليكون بمثابة جرعة معنوية قوية للمتنافسين وحافزاً لهم على "بدء المشوار" والاستمرار فيه.

  • يُعرض برنامج "Arab Idol (2) " على MBC1 يوم الجمعة في تمام الساعة 06:00 مساءًبتوقيت غرينتش، 09:00 مساءً بتوقيت السعودية.
  • يُعرض برنامج "Arab Idol (2) " على "MBC مصر" يوم الجمعة في تمام الساعة 06:00 مساءًبتوقيت غرينتش، 08:00 مساءً بتوقيت مصر
  • يُمكن التواصل مع البرنامج والمشتركين عبر موقع: mbc.net/arabidol، وموقع Twitter: @Arab_Idol و #ArabIdol، وموقع facebook.com/arabidol