إياد عبدالله مشاط: الموضة السعودية تراعي المعايير الثقافية

حوار: جولي صليبا 13 نوفمبر 2023

يتمتع إياد عبدلله مشاط بشخصية قيادية طموحة، وهو المؤسِس والرئيس التنفيذي لشركة Fad العالمية، وهي دار تصميم أزياء رائدة تتخذ من جدّة مقراً لها. ازدهرت الشركة تحت إشراف مشاط، وتحديداً مع إطلاق علامة فيمي 9 وتعزيز مكانتها كإحدى أبرز وأنجح علامات الأزياء التابعة للشركة. تتميز العلامة بتصاميمها التي تجمع بين جوهر الأزياء العصرية واللمسات الشرقية الفريدة وتحاكي تفضيلات السيدات في المنطقة وتراعي المعايير الثقافية وحساسيتها. وقد نجح مشاط، الذي تعود أصوله إلى المملكة العربية السعودية، في ترك بصمة فريدة في عالم الأزياء فكان لنا معه هذا اللقاء...


- ما الذي يميز تصاميمك عن غيرها؟ وكيف تصفها؟

نترجم إيحاءات الموضة العالمية بما يتناسب مع روح الماركة. ورؤيتنا لكل تصميم تبدأ من المرأة نفسها وكيفية التعبير عن شخصيتها من خلال الموضة.

- ما أهم العوامل في بناء علامة تجارية ناجحة؟

الشغف والقدرة على تطبيق الخيال على أرض الواقع والاستمرارية في التطوير، إضافة إلى القدرة على تلبية احتياجات السوق والعميل والحفاظ على الهوية والبصمة الخاصة بالعلامة التجارية.

- ما أكثر التحديات والصعوبات التي واجهتك في مجال الموضة؟

تعدّ ماركة فيمي ٩ من أولى العلامات التجارية السعودية في المملكة التي تقدّم أنماط أزياء عالمية. وقد خضتُ العديد من التجارب والتحديات لبناء هذه العلامة وكسب ثقة العملاء والتميز في السوق بمنافسة العلامات في المجال نفسه. فالموضة تتغير بسرعة وعلينا دائماً البحث من أين تبدأ الموضة ومواكبتها بما يناسب الماركة والعميل.

- ما أهم القصّات والألوان التي تتميز بها مجموعتك الجديدة لشتاء 2023؟

مجموعة شتاء٢٠٢٣ متكاملة وتتنوّع فيها القصّات والأقمشة وتطغى عليها تفاصيل التطريز على الملابس والألوان الدافئة كالأخضر الزيتوني والأصفر والبنفسجي. وبالنسبة إلى الأقمشة فقد استخدمنا الجلد والساتان والصوف والجينز.


- كيف تصف المرأة التي ترتدي تصاميم من علامتك التجارية؟

هي امرأة تهتم بأنوثتها.

- ما أهم الأشياء التي يجب أن تركز عليها المرأة العربية عند اختيار إطلالتها؟

يجب أن تختار الإطلالة التي تناسب الحدث والمكان على حدّ سواء. فلا يجوز ارتداء تصاميم غير لائقة لمناسبة معينة، حتى لو كانت تلك التصاميم في غاية الروعة.

- من هو المصمّم العالمي المفضل لديك؟

أحب تصاميم إيلي صعب لأنه يصمّم الأزياء المستوحاة من المرأة نفسها. كما أن رؤيته وشغفه جعلاه يترك بصمة كبيرة على مستوى العالم أجمع.

- ما الذي يميز أناقة السيدة العربية عن غيرها؟

كل امرأة مميزة إذا اختارت أن تكون كذلك.

- إلامَ تحتاج المرأة السعودية لتحقيق أحلامها؟

ليس هناك فارق بين امرأة ورجل على الإطلاق. فالحلم هو الحلم دائماً. وأرى أن المرأة السعودية برزت جداً في نجاحاتها وتحقيق أحلامها.


- كيف تواكب المملكة العربية السعودية المواهب الجديدة في عالم الأزياء؟

نلاحظ جلياً توجّه المملكة في دعم الكثير من المواهب الجديدة، وخاصة في عالم الأزياء حيث أصبح لديها هيئة خاصة في هذا المجال، وهي هيئة الأزياء التي أطلقت مبادرة الـ ١٠٠ براند سعودي والتي تهدف إلى دعم السعوديين في هذا المجال وتسليط الضوء عليهم من خلال دورات وورش عمل وعروض أزياء.

- نصيحتك للمرأة السعودية التي ترغب في دخول عالم تصميم الأزياء.

اجعلي حلمك كبيراً قدر المستطاع، شرط أن يكون ذلك الحلم مرتكزاً على شغفك الحقيقي.