ظواهر غريبة في استوديوهات Arab Idol2

نانسي عجرم, راغب علامة, أحلام, مواهب فنية, قناة ام.بي.سي, المواهب العربية, حسن الشافعي, برنامج أراب آيدول

23 مارس 2013

السوق السوداء هو عنوان الحلقة الثالثة من Arab Idol 2! فللمرة الأولى نشاهد، في برنامج مخصّص للمواهب الفنّية، سوقاً سوداء لبيع أرقام المشاركة التي نفدت باكراً لكثرة أعداد الراغبين في المشاركة وإظهار مواهبهم. هذه الظاهرة اللافتة قابلتها ظواهر من نوعٍ آخر، كذلك الشاب الذي أدخل الخوف إلى قلبَي نانسي وأحلام بعد أن حوّل الاستوديو إلى قاعة لتحضير الأرواح، ودفعهما للهرب وإيقاف التصوير!

الدراما بنوعيها التراجيدي والكوميدي حضرت بقوة في هذه الحلقة التي زارت ثلاث محطات جديدة هي مدينة الدار البيضاء في المغرب، وعمّان والقاهرة. فما هي حكاية أحد المتقدمين مع الممثل جورج كلوني؟ ومن هو المشارك «القنبلة»؟ ولماذا قالت إحداهن لراغب «كبّرني على إيدك»؟ وهل سيتمكن مشارك من نيل إعجاب اللجنة بعدما ألف ولحّن أغنية خاصة بالبرنامج؟


البداية من المغرب، مع المشاركتين فاطمة الزهراء القرطوبي التي غنت «دخيل الله» للمطربة ذكرى، وسلمى رشيد في أغنية «يا منيتي» وفازتا بأصوات جميع أعضاء اللجنة.


سوق سوداء

استطاعت زينب ابردين التسلل إلى داخل قاعة البرنامج دون التمكن من الحصول على رقم للمشاركة، لكن ظاهرة بيع الارقام التي انتشرت بشكل كبير في اختبارات المغرب، دفعت فريق العمل إلى إعادة فتح الأبواب مرة أخرى وإعطاء زينب وغيرها، فرصة للمشاركة. هكذا دخلت زينب شرعيّاً إلى قاعة الاختبار، وغنّت «صبري عليك طال» لرجاء بلمليح فحصلت على صوتين نعم من نانسي وأحلام، قابلهما رفض راغب علامة وحسن الشافعي بسبب بحة صوتها المزعجة.


نجاحٌ بعد فشل

بعد فشله الموسم الماضي من تخطّي مرحلة الاختبار، لم ييأس عمر الإدريسي وتقدّم هذا الموسم وغنى «أحبه مهما أشوف منه» للموسيقار محمد عبد الوهاب وفاز بموافقة الجميع.

بعد نجاح عمر، كان دور محمد الخامس زغدي الذي غنّى «إمتى الزمان» لمحمد عبد الوهاب ونال إعجاب اللجنة. تلته ابتسام تسكات التي تشبه النجمة هيفاء وهبي إلى حدٍّ كبير والتي قدّمت أغنية وردة الجزائرية «في يوم وليلة». رفضها حسن لكنها نالت موافقة راغب ونانسي وأحلام الذين رأوا فيها مقومات نجمة بحاجة لمزيد من التدريبات الصوتية.

أهل وداد افريح رفضوا تماماً مشاركة ابنتهم في Arab Idol والسبب يعود إلى صغر سنّها. فهي تبلغ من العمر 15 سنة فقط. لكن «ماما حنان» التي تعتبر بمثابة والدتها الثانية استطاعت أن تدعمها في تحقيق حلمها. غنت وداد «حنين» لوردة الجزائرية، فلم تعجب نانسي، في حين اعتبر حسن أنها «لا تملك السيطرة على صوتها»، أما أحلام وراغب فأعجبا بصوتها وإحساسها، وطلبا منها المشاركة الموسم المقبل، فوعدتهما بذلك.

ألّف حسن ناجي الذي يتمتع بأفكار موسيقية مختلفة، أغنية خاصة بأراب ايدول لكنّها لم تكن كافية لإقناع لجنة التحكيم. ورغم عدم تأهّله ترك حسن بصمة خاصة في الحلقة، وتقبّل النتيجة بكل روح رياضية.

النجاح بعد الفشل كان عامّاً في هذه الحلقة، وهذا ما حدث مع يسرا سعوف ونبيل عزاوي وحسام السملالي الذين تقدموا للمشاركة العام الماضي ولم يحالفهم الحظ في الوصول إلى النهائيات. غنت يسرا لأحلام «أكثر من أول أحبك»، وغنى نبيل «موعود» لعبد الحليم حافظ، فيما اختار حسام أغنية كارم محمود «عنابي»، وتمكنوا جميعاً من نيل موافقة اللجنة بالإجماع.

وفي المغرب، تقدم للمشاركة ياسين الخالدي، عايدة خالد، ياسين ند ونور فرواتي غنوا «إنت فين والحب فين» و»إسأل روحك» لأم كلثوم، «من هون نحنا يا بشر» لوديع الصافي و«يللي بجمالك» صابر الرباعي وتأهلوا جميعاً.

بعد خسارة شفيق نيبو الذي غنّى بالأسبانية والعربية، غنّت نرجس زروال، الفتاة التي لا تثق بأحد في حياتها ولم تعش طفولة سعيدة بسبب طلاق والديها، فحصدت ثلاثة نعم مقابل عدم موافقة حسن الشافعي.


طبّاخ جورج كلوني...

المشاركون الكثر الذين تقدموا للمشاركة في الدار البيضاء، لم يكونوا من المغرب فقط، بل من دول عربية مجاورة ومن أوروبا أيضاً، مثل جمال عباد المقيم في إيطاليا ويعمل شيف مطبخ في مطعم يزوره الممثل العالمي جورج كلوني، والذي ختم الجولة بتقديم أغنية «حبيبي على الدنيا» لصباح فخري وأعجب كل أعضاء اللجنة.

من الدار البيضاء، انتقل فريق البرنامج إلى العاصمة الأردنية عمّان. والبداية كانت مع رانيا عطار التي غنّت «إلى متى» لأصالة نصري، ولم تتمكن إلا من نيل موافقة أحلام.

اختلفت آراء اللجنة حول محمد الكيلاني الذي يُلقب نفسه بالفنان الشامل وصاحب الصوت المختلف. فلم يتمكّن من التأهل لأن أحلام وحسن رفضاه.

والرفض كان من نصيب مشاركين كثر كانت أصواتهم ضعيفة بحسب راغب. إلى أن تمكّنت هيفا كمال من الفوز بعد أن قدّمت أغنية «برضاك يا خالقي» لأم كلثوم، بعد زيارة مفاجئة من نجم الموسم الماضي يوسف عرفات إلى موقع التصوير. كما تأهّل الفلسطيني إبراهيم عباسي بعد نيله موافقة الجميع باستثناء راغب.

بتشجيع من والدته، غنّى علي رباح «من هون نحنا يا بشر» لوديع الصافي و»وانتهينا» لفضل شاكر وحصد رفض الجميع، ما خيّب آماله وطموحاته.

الفائز الأخير في عمّان كان السعودي ابراهيم عبد الله الذي غنّى «أماني» لعبادي الجوهر و«سألوني الناس» لفيروز وحصد موافقة الجميع، لتنتهي جولة الأردن بثلاثة فائزين فقط.

بعد الدار البيضاء وعمان، بدأت جولة القاهرة التي استهلّت مع هايدي موسى التي غنّت «الأسامي» لذكرى، وتسلّمت البطاقة الذهبية للمرة الأولى من نانسي عجرم بدلاً من راغب علامة.


تحضير أرواح وهروب نانسي وأحلام

أوهم هيثم شريف اللجنة أنه بارع في «تحضير الأرواح»، فخافت نانسي وأحلام وغادرتا موقع التصوير. لكن هيثم استدرك الأمر وقلب الخوف إلى ضحك، كاشفاً موهبة طريفة في تقليد أصوات الفنانين نال عليها تصفيقاً وضحكات من أعضاء اللجنة.

المشاركة ما قبل الأخيرة كانت عليا عساف تلميذة مقدم البرنامج أحمد فهمي في دروس آلة الكمان، التي لم تستطع أن تفوز بعد تقديمها لأغنية ماجدة الرومي «اعتزلت الغرام». لتنتهي الحلقة بتأهل مهند زهير الذي غنّى «يا مسافر وحدك» لعبد الوهاب، وسلمى أحمد التي قدّمت أغنية «تمر حنة» لفايزة أحمد.