اهتم بعمرك البيولوجي وجرّب واحدة من هذه النصائح

15 نوفمبر 2023

كيف يمكن معرفة العمر البيولوجي للجسم؟ سؤال يخطر في بال الكثير من الأشخاص، خاصة أولئك المرهقين والذين يعانون من التعب الشديد عند القيام بأبسط الأنشطة البدنية، وهو ما يدفعهم للتفكير بحالتهم الصحية والبحث عن سبل لتأخير شيخوخة الجسم.

إن مسألة قياس العمر البيولوجي ليست بالأمر السهل، ولكن من الطرق العملية والمفيدة يمكن استخدام المؤشرات الحيوية للدم، وهي الجزيئات التي تشير إلى العمليات الطبيعية أو غير الطبيعية التي تحدث في الجسم، وتشمل كمية الدهون في الدم، والسكر، والضغط، ووظائف الرئة، ومؤشر كتلة الجسم، وبالتالي إذا كان لديك قياسات الطول والوزن والكوليسترول وضغط الدم فهي تساعدك في تقدير عمرك البيولوجي.

ويؤكد الأطباء انه كلما زاد وزنك وارتفع ضغطك وزاد مستوى الكوليسترول في الدم، فهذا يعني أن عمرك البيولوجي أكبر من سنّك الحقيقية، وأن جسمك يشيخ بشكل أسرع، وعليك تدارك الأمر وتحسين حالتك الصحية... إليك بعض النصائح لتقليل عمرك البيولوجي.

- تناول الطعام أقل بنسبة الربع: تؤكد دراسة طبية أن تناول 25 في المئة خلال الوجبة الواحدة يساعد على تقليل السعرات الحرارية، وبالتالي اختر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والكربوهيدرات النشوية غير المكررة، فذلك ينقذ جسمك من الأمراض ويطيل عمره.

- التوقف عن تناول الطعام بعد الثامنة مساء: يؤكد الخبراء أن هذه الطريقة من أفضل النصائح لتقليل عمرك البيولوجي، لأن التغذية ستكون مقيدة بالوقت (الصيام المتقطع)، فعندما تقلّل عدد الساعات التي تتناول فيها الطعام كل يوم، تساعد في تقليص الوقت الذي يستغرقه جسمك في عملية التمثيل الغذائي والهضم، وهذا يحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم، والابتعاد عن الشيخوخة البيولوجية.

- استعمال خيط الأسنان: يعتبر الالتهاب أحد المسارات التي تؤدي إلى تسارع الشيخوخة البيولوجية، خاصة في الفم، فالبكتيريا الموجودة في الفم والمعروفة باسم الميكروبيوم الفموي تؤثر في الشيخوخة البيولوجية، لذلك الى جانب تنظيف الأسنان من المهم تنظيف اللثّة بالخيط.

-المشي بشكل أسرع لمدة 10 دقائق يومياً، فذلك يحمي الجسم من الأمراض ويمنع تراكم الدهون التي تسبب الشيخوخة البيولوجية للجسم.