تيسا فونتانيدا TissaFontaneda: حقائبي بسيطة وعصرية في آن واحد

حوار: جولي صليبا 20 نوفمبر 2023

إذا صادفتكِ امرأة أنيقة وهي تحمل حقيبة من الجلد الناعم المطبوع بما يشبه الفقاعات وتساءلتِ عمن يكون وراءها، فاعلمي أنها بتوقيع تيسا فونتانيدا. مصمّمة ألمانية المولد عالمية الهوى. وُلدت علامتها في مدريد عام 2010، وسافرت إلى كل أنحاء العالم على يد نساء متذوقات لكل ما هو فريد ومميز، من مثيلات الملكة رانيا العبد الله والملكة ليتيزيا الإسبانية وكايت بلانشيت. أدركت تيسا منذ البداية أن المنافسة شرسة في سوق احتكرته كبريات دور الأزياء، ولذلك كان لا بد من أن تقدم منتجاً مختلفاً تدخل به سوق المنافسة. وكانت النتيجة أكسسوارات بتصاميم كلاسيكية اعتمدت فيها الجلد الناعم الذي أخضعته لتقنية تجعله مكسُواً بما يشبه الفقاعات الصغيرة. في هذا الحوار، نتعرف إلى تيسا ومصادر إلهامها ومشاريعها المستقبلية.


- أطلقتِ علامتك التجارية قبل 14 عاماً تقريباً. ما الذي تغير خلال هذه السنوات؟

بدأت في ابتكار أولى حقائبي في منزلي في ضواحي مدريد، وأنجزت أول جلسة تصوير خاصة بتصاميمي في حديقتي بمساعدة أحد الأصدقاء.

بقيت ابنتي كارلوتا لسنوات عدة نجمة الحملات الإعلانية الخاصة بحقائبي. ولا تزال الشركة عائلية بعد مرور سنوات عدّة، ونحن جميعاً فخورون بذلك. صحيح أن علامتنا التجارية لا تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن التغييرات الكبيرة التي حصلت خلال الأعوام الأخيرة أفضت إلى هيمنة وسائل التواصل الاجتماعي التي بدّلت بشكل كبير سلوكيات المستهلكين، وجعلت الأزياء الفاخرة في متناول الجميع.

- كيف أثّرت تجربتك السابقة لدى Loewe وThierry Muglerفي مسيرتك المهنية؟

ما زلتُ أحتفظ بذكريات جميلة من الفترة التي أمضيتها لدى Loewe، عندما كنت أصمّم مجموعة حقائب اليد الخاصة بـThierry Mugler. وقعت في حب الجلود الإسبانية، وهي برأيي الأفضل في العالم، وتعلّمت حينها صناعة الحقائب اليدوية ومختلف أنواع الجلود من بعض أعظم الحِرفيين الأوروبيين في العالم. ولا بد من أن هذا هو السبب الرئيس وراء رغبتي في إطلاق علامتي التجارية الخاصة.


- ما الذي يميز علامتك التجارية عن غيرها؟

حقائبنا تتحدث عن نفسها. يتعلق الأمر حقاً بجمال وجودة الجلد والنمط الفريد. لا يوجد شعار صارخ، وإنما "فقاعة" رقيقة أصبحت الآن معروفة جيداً.

- لا تزال تصاميمك تجذب الملوك، والشخصيات الاجتماعية، والسياسيين وعشّاق الموضة وخبراء الرفاهية في كل أنحاء العالم. ما هو سرّك؟

أصمّم وأنا أضع المرأة الأنيقة في ذهني، علماً أن تصاميمي بسيطة مع لمسة عصرية. ترغب بعض النساء في شيء مختلف، وأعتقد أن هذا ما يميز علامتنا التجارية عن غيرها.

العالم يتطور أيضاً، وقد أطلقنا أخيراً أول مجموعة خاصة بالرجال TF Men Capsule التي تضم ست حقائب بتصميم جديد يرتكز على "الفقاعة".

- مَن هي المرأة التي تتوجه إليها حقائب تيسا فونتانيدا؟

سيدة أنيقة وذكية لا تخشى الجرأة من خلال اختيار الألوان المميزة والقطع الخالدة.

- ومَن هي ملهمتك؟

ليس لديّ شخص محدّد، فأنا معجبة بالعديد من الفنانين من مختلف المجالات، من الموسيقى إلى الرسم إلى الأفلام، وبالتالي فإن إلهامي يمكن أن يأتي فجأة من العدم!


- من أين استلهمت أفكار مجموعة TISSA FONTANEDA لخريف وشتاء 2023؟

مجموعتي الجديدة لموسم الخريف والشتاء، المتوافرة حالياً عبر الإنترنت على موقع tissafontaneda.com، وفي المحال وفي متجرنا الرئيس الذي تم افتتاحه حديثًاً في لندن، مستوحاة من سيمفونيات الفصول الأربعة للمبدع فيفالدي. لقد تلاعبت بالألوان وقسمت المجموعة إلى 4 مجموعات تمثل ألوان كل فصل من الفصول...

- مشاريعك المقبلة؟

هناك الكثير في بالي! لقد افتتحنا أخيراً أول متجر رئيسي لنا في لندن، حيث عرضنا أيضاً مجموعتنا من الملابس الجاهزة النسائية والمجموعة الكبسولة الخاصة بالرجال. وسيتم أيضاً افتتاح متجر كبير في مدريد، في كانون الأول/ديسمبر المقبل! أعشق أيضاً العطور، ومَن يدري، قد أخوض غمار هذا المجال قريباً!

- نصيحتك للحفاظ على الحقيبة جديدة؟

حقائبنا متينة ولكنها رقيقة في الوقت نفسه. أرى حقائبي مع أشخاص اشتروها قبل أعوام عدة لكنها ما زالت تبدو جميلة جداً. فالجلد يصبح أفضل كلما مرّ عليه الزمن. وأعتقد أنه يجدر بكل شخص الاعتناء جيداً بالإكسسوارات لإطالة عمرها قدر المستطاع، وأنصح الجميع بحفظ الحقائب بعناية في كيس واقٍ للغبار، من دون أي وزن فوقها وتجنيب الحقائب ملامسة السوائل والعطور.