خطوات مهمة للحصول على شعر كثيف وصحي

20 نوفمبر 2023

من الضروري الاعتناء بالشعر بشكل يومي أسوةً بالبشرة لحمايته من التساقط والتكسّر، خاصة أن الحصول على شعر صحي ليس بالأمر الصعب، بل يحتاج إلى بعض الخطوات الاحترازات والأغذية المقوّية للوصول إلى النتيجة المرغوبة.

وكأي جزء من الجسم، يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لينمو بشكل صحي، لذلك المطلوب إجراء بعض التعديلات على طريقتك الحالية في الاعتناء بالشعر أو اتّباع روتين جديد بالكامل لحمايته والحفاظ عليه.

- طريقة غسل الشعر: من الشائع في الفترة الأخيرة التشجيع على عدم غسل الشعر بشكل يومي على قاعدة أن الإفراط في غسله يسبّب الجفاف الشديد لفروة الرأس. ورغم صحة هذا التحذير، إلاً أن طُرق العناية بالشعر ليست متطابقة مع كل أنواع الشعر. فمن الخطأ على سبيل المثال، عدم غسل الشعر باستمرار إن كان من النوع الدهني.

لذلك من المهم معرفة نوع الشعر بشكل كافٍ حتى لا تزداد حالته سوءاً. ولكن بشكل عام، يجب عدم تجاوز 3 أيام بدون غسل الشعر.

- تغذية الشعر: المنتجات الاصطناعية الخاصة بالشعر ليست أهم ما يحتاج إليه لينمو ويقوى. وإنما هو بحاجة الى عناصر غذائية مستمدّة من الطبيعة. لهذا من المهم الحرص على تزويد الشعر بكل ما يحتاج إليه من فيتامينات وأغذية مقوّية له وأهمها البروتين، وبالتالي الحصول على ما يكفي منه في النظام الغذائي أمر مهم للحصول على شعر صحي وقويّ.

ومن المكمّلات الغذائية الضرورية للشعر أيضاً الحديد، فهو معدن مهم، ونقصه يؤدي مباشرة الى تساقط الشعر، إذ يساعد الحديد كريات الدم الحمراء على حمل الأوكسجين إلى الخلايا. وعندما تنخفض مستوياته، يظهر فقر الدم مما يعرقل وصول المغذيات الى كامل الجسم، فيؤثر في دورة نمو الشعر وقد يؤدي إلى تساقطه وتكسره.

والزنك أيضاً من الفيتامينات المهمة، فهو يعمل على تسريع عملية تجديد بصيلات الشعر. لكن من الضروري الانتباه الى أن ارتفاع نسبته قد يسبب تساقط الشعر، لهذا، من الأفضل الحصول على الزنك من الأغذية الطبيعية الغنية به، والتي تشمل: المحار، اللحم البقري، السبانخ، القمح، بذور اليقطين والعدس.