ماذا قال راغب وأحلام وحسن ونانسي

نانسي عجرم, راغب علامة, أحلام, حسن الشافعي, برنامج أراب آيدول

23 أبريل 2013

راغب علامة

خرق راغب علامة القانون مرّة جديدة وأهّل فتاتين إلى الجولة النهائية في حلقة الفرصة الأخيرة فسألناه:

- هل قصدت من ذلك مشاكسة أحلام التي راهنت على الشباب؟
كان لا بدّ من أن يبرز العنصر النسائي أكثر في Arab Idol، وبدل أن يكون عدد المتأهلين 12 اخترت أن يكون 13، "مش غلط"... المشاركتان تملكان صوتين مميّزين ومختلفين، فصوت حنان خليجي جميل يدخل القلب دون استئذان. فيما تملك سلمى صوتاً مغربياً جميلاً جداً وقوياً وأثبتت نفسها في حلقة الفرصة الأخيرة وغنّت بشكل رائع علماً أنها كانت خائفة جداً.

- هل اتّفقت مع أحلام ونانسي وحسن على هذا القرار، وكان قرارك جاهزاً قبل أن يحين دورك في الاختيار؟
قرّرت في اللحظة الأخيرة ولم أستشر أي عضو من  أعضاء اللجنة وأوقعت الجميع في ورطة بقراري هذا. "ورّطت الكل..." (ويضحك).


أحلام

بعد اختيارها المشارك السعودي فارس المدني، التقيناها وحدّثتنا عن اختيارها وعن مفاجآت سيشهدها مسرح Arab Idol في المرحلة النهائية، وقالت:
"اختياري لفارس المدني ليس انحيازاً مني أبداً، أنتم سمعتم صوته، إنّه مطرب!القرار كان صعباً، لكن كما ذكرت، عدم وجود صوت خليجي في البرنامج يُحدث خللاً. كما أرغب في سماع المصري واللبناني والمغربي، يرغب أهل الخليج في أن يسمعوا صوتاً خليجياً يغنّي لهم. حتى لو غنّت الأصوات الأخرى اللهجة الخليجيّة، لا ينجحون مئة في المئة كما يفعل ابن الخليج".

- ما الذي ميّز فارس عن أسامة؟
فارس مطرب حسّاس، وأطلب من الجماهير أن تصوّت له كفاية كي يحلّ في المراتب الأولى في البرنامج، وأعتقد أن الجمهور منصف، ونجح في الاختيار حقيقةً. اختار ثمانية موهوبين رائعين لا يمكن أياً كان أن يشكّك في قدراتهم، وأثبت كل مشارك منهم نفسه وغنّى بحرفيّة عالية، وأنا بدوري أشكر الجمهور على حسن اختياره وذوقه لأنّه اختار الأصوات بعقلانية لا بطيش.

- لمن تعطي أحلام صوتها لنيل لقب Arab Idol؟
المشاركون الـ 13 هم نجوم ويستحقّون اللقب. سأفرح للفائز أيّاً كان.

- ما هي الكلمة التي تتوجّهين بها إلى الذين لم يحالفهم الحظ في التأهل؟
عدم التأهّل ليس نهاية المطاف، وأكبر دليل على كلامي هو أن يسرا سعوف معنا اليوم وتنافس على اللقب في النهائيات، بعد أن شاركت في الموسم الماضي واستُبعدت باكراً. نحن بانتظاركم في الموسم المقبل وأتمنّى أن تنالوا حصّة الأسد.

- صعّبتِ المهمة على نفسك واخترتِ صوتين مهمّين ولهما في قلبك مكانة مميّزة، فهل كان الاختيار بينهما صعباً؟
أحببت صوت أسامة ناجي كثيراً وسميته "مزمار" Arab Idol، وكانت أصعب المهمّات بالفعل، وذلك لأني أردت الصوتين وشعرت بهما، ولو لم أشعر بالاثنين لما اخترتهما! لكنّي في النهاية اخترت فارس لوجود أصوات عراقية في البرنامج وعدم وجود أصوات خليجيّة، وأتمنّى أن أكون قد وُفّقت في اختياري.

- خرقتم قوانين البرنامج من جديد واخترتم 5 مشاركين بدل الـ 4، هل من خروق جديدة ومفاجآت تحضّرونها؟
أكييييييد. في الموسم الماضي لم نستخدم بطاقة الانقاذ التي ترجع المشارك الذي ينال أقل نسبة تصويت وتبقيه في المنافسة، وقد نستخدمها في الموسم الحالي مع هذه الأصوات المذهلة.


حسن الشافعي

- كيف وجدت اختيارات المتأهلين الخمسة؟
بالتأكيد نحن مقتنعون بالنتيجة وقد حاولنا قدر الإمكان أن نختار الأصوات المميّزة التي بإمكانها أن تقدّم جديداً في الفن، ولكن بلا شك الأصوات التي لم تتأهّل كانت مرعبة وتمنّينا أن تتأهّل، حتّى أن المشاركين الـ 11 الذين لم نخترهم كي يغنّوا على المسرح في حلقة الفرصة الأخيرة كانوا يستحقون البقاء".

- من هو المشارك الذي أحزنك خروجه من البرنامج؟
حزنت على المغربي جمال عبّاد والمصرية ميرنا هشام لأن صوتيهما مهمّان جداً، رغم افتقاد ميرنا الخبرة الكافية. أصوات كثيرة تمنّيت أن تتأهّل ولم يحالفها الحظّ.

- اخترت يسرا سعوّف وأشدت بتطوّر أدائها، فإذا لم تقدّم جديداً في الأسابيع المقبلة، هل ستندم لأنّك استبعدت جمال عبّاد لمصلحتها؟
لن أندم على شيء بإذن الله. القرار أصبح بيد الجمهور وليس بأيدينا، الجمهور هو الذي سيحدّد إن كانت على قدر المسؤولية وسيقرّر إن كانت ستبقى في المنافسة أم لا. باعتقادي، لقد طوّرت يسرا نفسها، وأكثر ما أحترمه في الانسان هو اجتهاده وتمسّكه بحلمه. أقدّر الانسان الذي لا يفقد الأمل ولا يحبطه أي فشل... وكما قالت أحلام: "بدأ عبد الحليم حافظ مسيرته الفنيّة مع رشق الطماطم، وانتهى بأنه اسم كبير وعلامة فارقة في الفن".


نانسي عجرم

بعد أن بكت متأثّرة بغناء ميرنا هشام، وشعورها بمسؤولية الاختيار بينها وبين وائل، قالت نانسي: "تذكّرت بداياتي الفنيّة حين انتظرت حكم اللجنة على موهبتي، فكانت مهمتّي صعبة جداً، وذلك لأني لا أقوى على تحديد مصير موهبة وأنهي مشوارها في البرنامج".