بالفيديو - أشرف زكي يكشف تفاصيل أزمة مسلسل "بطن الحوت" وناقد يردّ

القاهرة – "لها" 28 نوفمبر 2023

خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدّمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، كشف الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، كواليس أزمة مسلسل "بطن الحوت" وقرار توقيع غرامة مليون جنيه على الشركة المنتجة للمسلسل ومنع التعاون مع مخرج العمل في النقابة.

وقال أشرف زكي: "النقابة ليست ضد الوجوه الجديدة ولا الإبداع ولا حرية الإبداع، ولكن يجب احترام قوانين النقابة ولوائحها، حيث تقضي بضرورة أن يتقدّم المنتج بطلب تصريح من النقابة".


وأكد النقيب أن المخالفات في العمل لا تقتصر على الاستعانة بالتيك توكر كروان مشاكل، بل تشمل أموراً أخرى، قائلاً: "مش مقتصر على الشخص ولكن على حجم المخالفات في هذا العمل فهذا المسلسل فيه 83 شخصاً يعملون وعدد الأعضاء 25 وعدد المخالفات 55 بنسبة 70% من العاملين في العمل لا علاقة لهم بنقابة المهن التمثيلية ولا نعلم عنهم شيئاً". وأضاف: "نرحب بأي موهبة حقيقية ولكن يجب أن يكون تحت إشراف النقابة، والشركة المنتجة لمسلسل "بطن الحوت" حمّلت المخرج مسؤولية المخالفات، ولذلك منعنا أعضاءنا من التعامل مع مخرج مسلسل".

وردّ الناقد الفني طارق الشناوي على قرارات أشرف زكي، حيث انتقد قرار النقابة ضد مخرج العمل، قائلاً: "نقابة المهن التمثيلية متعنتة ضد مخرج مسلسل "بطن الحوت" وفيه ظلم". وأضاف: "أشرف زكي طلب من الممثلين مقاطعة مخرج مسلسل "بطن الحوت"، وهذا خطأ ولا يمتلك هذا الأمر، مطالباً النقابة بالعدول عن القرار مع تصاعد غضب شعبة الإخراج وغيره من صفوف العاملين في الوسط".