عبدالله السدحان ورانفير سينغ وديان كروغر يحصدون جوائز اليسر في "مهرجان البحر الأحمر"

القاهرة - محمود الرفاعي 28 نوفمبر 2023

أعلن "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" عن أسماء المكرّمين والحاصلين على جوائز اليسر في الدورة الثالثة التي من المقرر أن تُقام بعد غد في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

ستقدّم جائزة اليسر الفخرية التي تُكرّم شخصيات وأيقونات سينمائية بارزة ساهمت في تشكيل تاريخ السينما وتخليدها في قلوب الجماهير لهذا العام الى كل من الممثل البارز في بوليوود رانفير سينغ، الممثلة المبدعة ديان كروغر، والفنان الكبير عبد الله السدحان.


وعن جائزة تكريم البحر الأحمر، قال الرئيس التنفيذي لـ"مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي"، محمد التركي: "نُكرّم في مهرجان هذا العام أيقونة من أيقونات السينما الهندية، الممثل رانفير سينغ، والممثلة الرائعة ديان كروغر، التي قدّمت عدداً من الشخصيات البارزة التي استمتعنا بمشاهدتها، مثل شخصية "هيلين" في فيلم "طروادة"، وشخصية "بريدجيت فون هامرسماك" التي أدتها في فيلم المخرج الشهير تارانتينو، حيث سحرتنا بأدائها القوي وتجسيدها لمشاعر الانتقام، وشخصية "آنجل كاتيا" في فيلم "في التلاشي" للمخرج فاتح أكين، إلى جانب الفنان السعودي الكبير عبد الله السدحان الذي هو بمثابة ركيزة من ركائز الفن في المملكة، فبعد أن متَّعنا بأدائه طوال عقدين من الزمن من خلال مسلسل "طاش ما طاش"، سيعود إلينا السدحان في أول ظهور له على الشاشة الكبيرة بفيلم "نورة"، أحد الأفلام المشاركة في مسابقة البحر الأحمر لهذا العام".

وأضاف التركي: "يُسعدنا انضمامهم إلينا وتكريمهم والاحتفال بإنجازاتهم المتنوعة والفريدة في النسخة الثالثة من "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي"".

كما أعلن "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" عن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثالثة للمهرجان، التي يرأسها الكاتب والمنتج والمخرج العالمي باز لورمان، صاحب الفيلمين الشهيرين: "إلفيس" و"مولان روج". وسينضم إلى لجنة التحكيم كلٌ من: الممثل السويدي- الأميركي جويل كينمان، من أعماله فيلما "ليلة صامتة" و"الفرقة الانتحارية" ومسلسل "للبشرية الجمعاء"، والممثلة المرشحة لجائزة "بافتا" فريدا بينتو، من أعمالها فيلما "مليونير متشرد" و"فارس الكؤوس"، والممثلة المصرية أمينة خليل، من أعمالها مسلسلا "غراند أوتيل" و"ليالي أوجيني"، والممثلة الإسبانية باز فيغا، من أعمالها مسلسل "أو أي" والعديد من الأعمال الأخرى. بينما ترأس لجنة تحكيم "مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة" الكاتبة والمخرجة والناقدة السينمائية السعودية هناء العُمير، التي أنتجت المسلسل الأصلي لنتفليكس "وساوس"، والممثل الفرنسي- المغربي أسعد بو آب الذي مثّل في فيلم "كل ما تريده لولا"، والمخرج السينمائي وكاتب السيناريو والمنتج التركي- الألماني الحاصل على جوائز عدة، فاتح أكين.