برنامج المسابقات الشعرية "معلّقة 45" ينطلق قريباً

08 ديسمبر 2023

ابتداءً من 11 كانون الأول (ديسمبر) الجاري، ينطلق على القناة الثقافية وقناة MBC1 برنامج "معلّقة 45" من تقديم سهى نويلاتي وخالد عبدالعزيز، برعاية هيئة الأدب والنشر والترجمة، والذي تتنافس خلاله مجموعة من المتسابقين العرب في تلاوة الشعر على أرض المعلّقات في المملكة العربية السعودية، وذلك في خطوةٍ تُعيد إحياء المعلّقات الشعرية التي احتضنت خيال فحول الشعر العربي وشكّلت قرائحهم.

في هذا السياق، تتألف لجنة تحكيم البرنامج من 6 محكّمين، ثلاثة منهم يُصوّتون لاختيار الأفضل في الشعر الحر والفصيح وهم: فوزية أبو خالد، محمد ابراهيم يعقوب، وعارف الساعدي. أما المحكّمون الثلاثة الآخرون فيُصوّتون لاختيار الأفضل في الشعر النبطي وهم: فهد عافت، سفر الدغيلبي، ومدغم أبو شيبه.

الجدير بالذكر أن الحلقات المباشرة التي تنطلق مع بداية المرحلة الثانية من البرنامج ستستضيف كوكبة من نجوم ونجمات الغناء العرب لتقديم وصلات فنية حيّة على مسرح البرنامج. كما تستضيف كل حلقة إحدى المواهب الشعرية الإقليمية المميزة لإلقاء قصيدة على المسرح.

بنية البرنامج وهيكليّته

ينطلق البرنامج مع 36 شاعراً يتنافسون ضمن تصفيات على مدى 11 حلقة في ثلاث فئات شعرية، بواقع 12 شاعراً عن كل فئة، والفئات هي: الشعر الحر، الشعر النبطي، والشعر الفصيح.

تأتي حلقات البرنامج ضمن 4 مراحل، الأولى تضم الحلقات المسجّلة ويتنافس ضمنها 36 متسابقاً في الفئات الشعرية الثلاث. لتبدأ بعد ذلك الحلقات المباشرة انطلاقاً من المرحلة الثانية التي يتنافس ضمنها 18 متسابقاً ممن تأهّلوا عن المرحلة الأولى. أما المرحلتان الثالثة والرابعة المباشرتان فتضمان نصف النهائي بـ 9 متسابقين، والنهائي الذي يتنافس خلاله المتسابقون الـ 6 الذين تمكّنوا من بلوغ تلك المرحلة، حيث يُعلَن ختاماً عن الفائزين بالجوائز عن كل فئة.