'موت للبيع'

فيلم قصير, مهرجان سينما الذاكرة المشتركة المغربي, جوائز الاوسكار, فوزي بنسعيدي

22 أغسطس 2012

اختير فيلم «موت للبيع» للمخرج المغربي فوزي بنسعيدي للمشاركة في أوسكار 2013 ٬ ضمن مسابقة أفضل فيلم أجنبي.

وأفاد المركز السينمائي المغربي في بيان صحافي أن لجنة برئاسة المخرج والمنتج حسن بنجلون اجتمعت في مقر المركز بالرباط واختارت فيلم «موت للبيع» لتمثيل المغرب في مسابقة أوسكار 2013 وفقا للمعايير التي تضعها أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية.
وضمّت اللجنة المخرجة ليلى التريكي والنقاد أحمد بوغابة والمختار آيت عمر ومولاي ادريس الجعيدي وعمر بلخمار والمنتج خليل لوكماني ومستغل قاعات السينما حسن بلقاضي.

يذكر أن المغرب كان ممثلا السنة الماضية بفيلم «عمر قتلني» للمخرج رشدي زم، وقد تمكن الشريط من تجاوز التصفية الأولى قبل استبعاده من اللائحة النهائية. وكان بنسعيدي قد انتزع أخيراً جائزة أفضل إخراج في النسخة الثانية عشرة من مهرجان السينما العربية والآسيوية في نيودلهي٬ عن «موت للبيع». وأعرب عن سعادته بالتتويج في تظاهرة كبرى من حجم مهرجان نيودلهي الذي احتفل هذه السنة بمرور مئة عام على ميلاد السينما الهندية. وقال بنسعيدي إن جائزة المهرجان لها طعم خاص بالنظر الى القيمة الفنية للأعمال المشاركة في الدورة والأسماء الكبيرة التي دخلت حلبة المنافسة٬ فضلا عن نزول السينما الهندية بكل ثقلها في هذه التظاهرة التي عرفت مشاركة المخرج التايلاندي أبيشاتبونغ ويراسيتاكول، الحائز السعفة الذهبية لمهرجان كان.

«موت للبيع» هو إنتاج بلجيكي - مغربي - إماراتي - فرنسي حصل على جائزة CICAE فى بانوراما برلين، والجائزة الذهبية في مهرجان بروكسل الدولي، إضافة إلى حصوله على بعض الجوائز في مهرجانات محلية. ويعد فوزي بنسعيدي من المخرجين الموهوبين الذين حققت أفلامهم نجاحاً كبيراً وحصدت جوائز في العديد من المهرجانات حول العالم منذ بداياته الأولى مع الفيلم القصير «الحافة» ومرورا بالفيلم الطويل «ألف شهر» ووصولا إلى «يا له من عالم رائع»، كما عرفت مسرحيته «قصة حب في 12 أغنية و3 وجبات وقبلة واحدة» نجاحاً واسعاً.