حفل هادئ واختفاء النجوم... كواليس ختام "مهرجان الجونة"

القاهرة – "لها" 22 ديسمبر 2023

اختتم "مهرجان الجونة السينمائي" دورته السادسة والاستثنائية لعام 2023، بحفل هادئ اختفى خلاله النجوم وتم فيه توزيع جوائز والاحتفاء بالإنجازات السينمائية المتميزة من كل أنحاء العالم.


وحضر الحفل عدد قليل من النجوم، أبرزهم إلهام شاهين وصبا مبارك وأمير المصري وندى موسى وأسماء جلال، وبعض النجوم الأجانب الذين كرّمهم المهرجان.

وعلى الرغم من التحديات، عرض المهرجان هذا العام 90 فيلماً، استحوذت على اهتمام الجماهير والعاملين في الصناعة على حد سواء.

وأصدرت إدارة المهرجان بياناً عبّرت فيه عن خالص تقديرها لأعضاء لجنة التحكيم الموقّرة الذين قدّموا خبراتهم في عملية الاختيار الدقيقة تلك.

ووجّه المهرجان في ختام دورته السادسة التحية الى نجوم الفن الذين رحلوا عن عالمنا خلال العام الجاري، تكريماً لعطاءاتهم، وهم: مصطفى درويش وأشرف عبد الغفور وناهد فريد شوقي وأشرف مصليحي وطارق عبد العزيز والمخرجان أحمد البدري وأحمد سامي العدل.

وشهدت الدورة السادسة من "مهرجان الجونة السينمائي" منح جائزة الإنجاز الإبداعي هذا العام للمخرج المصري مروان حامد، وهو أحد أبرز أسماء جيله من المخرجين الشباب.

فيما شهد المهرجان عرض 90 فيلماً من 49 دولة، في مختلف فئاته، سواء "الروائية الطويلة" أو "الوثائقية" أو "القصيرة" أو الاختيار الرسمي خارج المسابقة أو الأقسام الخاصة.

كما عرض المهرجان بالتعاون مع مؤسسة "الفيلم الفلسطيني" من خلال قسم "نافذة على فلسطين"، مجموعة من الأفلام التي تغوص في قلب القصص الفلسطينية، وتضمن المهرجان عرض تسعة أفلام في عرضها العالمي الأول، في حين تم عرض أربعة أفلام في عرضها الدولي الأول.


وشهد حفل ختام "مهرجان الجونة السينمائي" الظهور الرسمي الأول للفنان محمود حجازي رفقة زوجته رنا زروق، في مناسبة عامة منذ زواجهما في أيلول (سبتمبر) الماضي بالولايات المتحدة الأميركية حيث تعيش زوجته.

وأحيا الحفل المطرب أمير عيد نجم فريق "كايروكي" حيث قدّم العديد من أغانيه الخاصة وأغاني الفريق.