مونيكا بيلوتشي و'فاطمة'

الحجاب, فيلم قصير, مونيكا بيلوتشي, فيلم إيراني, بييرن سات

30 يناير 2013

مع تألق السينما الإيرانية عالمياً، تميل طائفة من مخرجيها أكثر إلى ترصيع أفلامهم بالنجوم. وقد يكون ذلك سبيلاُ قاهراً ومُجدياً للمنفيين. وها هو مخرج «لا أحد يعرف القطط الفارسية» الإيراني قوبادي باهمان يجمع المرأة الأيقونة الممثلة الإيطالية مونيكا بيلوتشي ونجمة مسلسل «فاطمة» الممثلة التركية بيرين سات في الفيلم الأول الذي يخرجه في المنفى بين تركيا والعراق. وهذه المرة   دون رقابة ذاتية وغيرها. تؤدي بيلوتشي وسات دوريهما في الفيلم الإيراني Rhino Season الذي يروي قصة شاعر كردي أطلق سراحه بعد 27 عاماً في السجن في إيران.

وكانت عائلته قد أبلغت بأنه فارق الحياة طوال هذه المدة. يذكر أن فيلم المخرج Half Moon (2006)، بطولة النجمة الإيرانية المنفية غولشيفتي فاراهاني تقلّد جوائز عدّة من مهرجان «سان سيباستيان» في أسبانيا، وحاز فيلمه  A Time for Drunken Horses جائزة «الكاميرا الذهبية» في مهرجان «كان» عام 2000. كما أنه صاحب الفيلم الأول الذي أخرج بعد سقوط نظام صدام حسين، فيلم Turtles Can Fly.

مونيكا بيلوتشي ترتدي الحجاب مجدداً
ارتدت مونيكا بيلوتشي غطاء الرأس في الفيلم الذي طالب فريق العمل الإيراني المساعد فيه عدم ذكر أسمائهم خوفاً من العقاب. وكانت ارتدته أول مرة في فيلم Passion of Christ. مثّل حضور مونيكا فيلم Rhino Season في مهرجان الفيلم في مراكش (الدورة ال12) أخيراً حيث التقت المخرج الصربي إمير كوستوريكا الذي ستؤدي دوراً تحت إدارته قريباً.