حقيبة الكلاتش THE CLUTCH BAG أكسسوار لمختلف الأوقات

«لها» - رولا زعزع عيّاد 05 يناير 2024

ظهرت حقائب الكلاتش في عالم الموضة في القرن التاسع عشر حين بدأت النساء حملها كأكسسوار لحفظ مكياجهن، يُغنيهن عن حمل حقيبة يد كبيرة. وسرعان ما اكتسبت هذه الحقائب شهرة واسعة خلال العصر الفيكتوري بفضل تصميمها الأنيق الذي يعكس رفاهيةً في الإطلالات. ومع مرور الوقت، تطوّرت الحاجة إلى حقائب الكلاتش لتشمل استخدامات أخرى كحفظ الهاتف والنقود والبطاقات الرسمية... وزاد الطلب عليها حتى باتت قطعة أساسية في مجموعات الحقائب التي تقدّمها الدور العالمية. تتميّز حقائب الكلاتش بأحجامها الصغيرة وبتصاميمها التي غالباً ما تأتي من دون حزام أو مقبض. ولكن مع تضافر جهود المصمّمين، تنوّعت الأنماط لتشمل حقائب مزيّنة بأحزمة قابلة للفصل وحقائب ذات أحجام متفاوتة، بالإضافة إلى تنوّع خاماتها والتفاصيل المضافة إليها، ما جعلها أكسسواراً مميزاً في مختلف الأوقات بعد أن كانت حكراً على السهرات والإطلالات المسائية.



أنواع حقائب الكلاتش

كما سبق أن ذكرنا، لم تعُد حقيبة الكلاتش عبارة عن تصميم واحد تقليدي، بل أبدعت أنامل المصمّمين بابتكار مجموعات غنيّة ترضي مختلف الأذواق.


حقيبة الظرف

يتميّز هذا النوع من حقائب الكلاتش بغطاء مثلّث الشكل يشبه الظرف، غالباً ما يتم إقفالها بواسطة المغناطيس، وهو ما يميّزها عن غيرها من تصاميم حقائب الكلاتش التي عادةً ما تُغلق بواسطة السحّابات.


حقيبة العلبة

هو تصميم غير تقليدي يناسب كل مَن تبحث عن خيارات فريدة ومتجدّدة. ولتفادي رتابة شكل الصندوق، يضيف المصمّمون بعض اللمسات الجمالية من خلال المواد المستخدمة كالأكريليك والجلود المشطّبة والأحجار الملوّنة... التي تزيد من حيويّة التصميم.


حقيبة قفل القُبلة

يتميّز هذا التصميم بقفله الذي يحتضن قطعتين معدنيتين تساهمان عند التلاقي بإقفاله. غالباً ما يأتي هذا النوع من الحقائب بتصميم كلاسيكي وأنيق، يناسب الإطلالات الرسمية والخاصة.


حقيبة مينوديير

تأتي حقيبة مينوديير بتصميم صلب، من دون مقبض أو حزام، ومزيّنة في أغلب الأوقات بالخرز والبلّورات المزخرفة. وعلى الرغم من تصميمها الفاخر، فهي تناسب ليس فقط إطلالات السهرات، إنما مختلف الإطلالات الرسمية.