بالفيديو - مدحت العدل يردّ بالمستندات على محسن جابر في شأن أزمة تراث أم كلثوم

القاهرة – "لها" 10 يناير 2024

خلال لقائه في برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدّمه الإعلامية لميس الحديدي عبر شاشة قناة ONE، ردّ السيناريست الدكتور مدحت العدل على تصريحات المنتج محسن جابر الأخيرة حول أزمة تراث "كوكب الشرق" أم كلثوم، بعد تصدّر الأزمة منصّات مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال العدل: "أنا أتحدث هنا كشخصية اعتبارية لأني أرأس جمعية الملحنين والمؤلفين، ولست في حالة خصومة مع المنتج محسن جابر، بل تربطني به علاقة قوية جداً وبنطلع رحلات سوا وأعرفه وأعرف أولاده، ومفيش أي مصلحة كمدحت العدل في هذا الخلاف".


وأضاف: "لما طلعنا بيان كجمعية كان في إطار قيام بعض الشركات الخاصة بتقديم حفلات لأم كلثوم فقمنا بالتنبيه، وقلنا روحوا لأصحاب الحقوق وأخرجنا بيان تحذيري غير مقصود به المنتج محسن جابر قلنا فيه روحوا لصاحب الحق".

وعن أصحاب الحقوق، قال مدحت العدل: "الموضوع فيه فرق بين حق الصوت وحق المبدع المصري المؤلف والملحن، جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية معنية بحقوق المؤلفين والملحنين بالأساس فورثة بليغ حمدي، مثلاً عندنا أعضاء في الجمعية وكذا الحال محمد عبد الوهاب، وغيرهم من كبار الفنانين ونتحدث هنا عن حق المؤلف والملحن من الناحية المتعلقة بالملكية الفكرية 90% منه عندنا مبدئياً".

وأضاف: "بالنسبة لصوت أم كلثوم 70% من أغاني أم كلثوم مملوك لشركة "صوت القاهرة"، وهي عضو في الجمعية كناشر لأنها جمعية في اختصاصها، تضم المؤلفين والملحنين والناشرين، أما محسن جابر فيملك 30% فقط ممن تنازل له، رغم أنه يخرج في الإعلام، ويقول أملك 100% وأنا بقوله ليك 100% من نسبة 30% مش 100% من أغانيها على بعضهم، ويا ريت تكمل الجملة كويس عشان تكون منضبطة نسبتك 100% من 30% وليس من جملة النسبة الكلية".