بالفيديو - عنبر تكشف سبب ابتعادها عن الفن وحقيقة طرد أشرف زكي لها... وهو يعلّق

القاهرة – "لها" 16 يناير 2024

خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "تفاصيل"، الذي تقدّمه الإعلامية نهال طايل عبر فضائية "صدى البلد 2"، كشفت الفنانة عنبر أسباب غيابها عن الساحة الفنية مدة أربع سنوات، وحقيقة طرد الدكتور أشرف زكي لها من اجتماع نقابة المهن التمثيلية، الذي عُقد في مسرح نقابة الممثلين "النهار".

وقالت عنبر: "الفن مفهوش حد كبير وأشرف زكي عمل ورشة تمثيل وأنا كنت من أول الناس المنضمين للورشة دي والشخص محتاج يعمل لنفسه "رفرش" علشان يرجع من جديد".

وعن رفضها عملاً فنياً بسبب مشهد يتضمن كلمتين فقط، قالت: "أحد الأشخاص عرض عليا مشهد فيه كلمتين، حسيت فيه إهانة ورفضته بكل شياكة وده اللي استفزّني، ولما طلعت أتكلم في النقابة الدكتور أشرف زكي كان عاوزني أتكلم في الإيجابيات قبل السلبيات".


وأشارت عنبر إلى أنها تشارك في مسلسل رمضاني مع الفنانة غادة عبد الرازق بعنوان "صيد العقارب"، وأنها وقّعت بالفعل على العقد، وتواصل حالياً تصوير دورها فيه، وأن نقابة المهن التمثيلية هي التي رشّحتها لصنّاع العمل، وسوف يقاضي أشرف زكي بعض الصفحات على نشر أكاذيب عن طرده لها.

وكشفت عنبر عن تعرّضها للسحر، وذلك بعد توقيعها عقوداً لثلاثة أعمال فنية ثم توقفت تلك الأعمال، فالسحر مذكور في القرآن الكريم، ووقتها شعرت بأن أمراً غير طبيعي يحدث لها بعد فترة من التحضير لتلك الأعمال ثم يتوقف التصوير فجأة.

وأشارت عنبر خلال حديثها الى أنها طلبت من المنتجين والمخرجين وزملائها الفنانين العمل معهم أو المشاركة في أعمالهم، وأحياناً كان يتم ترشيحها لأعمال ولكن لم تكن مناسبة، والسعي لم يكن عيباً أو تقليلاً من قيمتها، فهي تتمتع بتاريخ فني عريق.

وحول سبب غيابها عن الساحة الفنية لأربع سنوات، قالت عنبر إن لا يد لها في ذلك، فهي فنانة موهوبة، وتجيد تقديم كل الأدوار. وتابعت: "أنا الحمد لله بعمل اللي عليا وغيابي مليش يد فيه، وآخر أعمالي كان "عفاريت عدلي علام"... وكنت سعيدة بالعمل واتكرمت في أكتر من مكان عن دوري فيه".

وأشارت إلى أنها اختفت بعد ذلك، وعُرضت عليها أعمال لم تكن مناسبة من حيث السيناريو وحجم الدور والشخصية، وكانت ترفضها احتراماً لنفسها ولمكانتها الفنية.

وعن كواليس ما حصل بينها وبين الدكتور أشرف زكي خلال اجتماع نقابة المهن التمثيلية، حول طردها، أوضحت عنبر أن بعض الصفحات ضخّمت الموضوع وذكرت أشياء غير حقيقية حول طرد النقيب لها، وهو ما لم يحدث أبداً، مؤكدةً أن الدكتور أشرف زكي يحمي الفنان ويحرص على عدم المسّ بكرامته ويؤمّن له فرصة عمل.

وتساءلت عنبر: "هل لمّا شخص يقولي نغيّر الموضوع أو نقفل عليه يعني كده طردني!؟.. أي حد جايز يختلف مع غيره في وجهات النظر، أنا سيبت الميكروفون وقعدت على الكرسي بتاعي ولم أغادر القاعة".

واختتمت عنبر حديثها بأن الدكتور أشرف زكي سارع الى إرضائها في ختام الاجتماع، وتصالحا وظلاّ يضحكان وكان يمازحها، ثم اجتمعت معه في النقابة من دون أي خلافات.

وعلّق الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية على كلام عنبر خلال مداخلة هاتفية مع البرنامج قائلاً إنه تفاجأ ببعض الصفحات تنشر معلومات خاطئة عن طرده للفنانة عنبر، موضحاً: "دي حاجات متعودين عليها في كل فترة... بالعكس كنا في اجتماع وعادي نبقى متفقين أو مختلفين على حاجة ولكن كل الاحترام والتقدير كان بينا".

وأضاف: "الفنانة عنبر كانت متواجدة معي أمس وقبل أمس، وهي فنانة قديرة وموهوبة ونعتز بها ولها معزة كبيرة في قلبي وتربطني بها صداقة قوية، ومن حق أي فنان أن يشارك في الأعمال الفنية".

واختتم أشرف زكي حديثه قائلاً: "لما فنانة زي عنبر تكون مختفية عن الساحة الفنية لمدة أربع سنين... طيب مين هيكون بديل ليها!؟ واجبي كنقيب إني أدفاع عن أعضاء المهنة لكن مفيش خلاف بيني وبينها وهي صديقة وعِشرة عمري ووقتها اتفقنا إننا نتكلم في نقطة معينة وبعدها نقطة تانية علشان كده حصل الاختلاف".