تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

رحلات ثلجية فاخرة: استمتعوا بالشتاء في أماكن ساحرة حول العالم

زيرمات في سويسرا

زيرمات في سويسرا

زيرمات في سويسرا

زيرمات في سويسرا

ألباخ في النمسا

ألباخ في النمسا

ألباخ في النمسا

ألباخ في النمسا

ألباخ في النمسا

ألباخ في النمسا

جبال دولوميت الإيطالية

جبال دولوميت الإيطالية

كاليفورنيا

كاليفورنيا

ماموث ماونتن

ماموث ماونتن

ماموث ماونتن

ماموث ماونتن

Palisades Tahoe

Palisades Tahoe

Palisades Tahoe

Palisades Tahoe

Northstar California

Northstar California

Northstar California

Northstar California

Heavenly

Heavenly

Slovenia

Slovenia

Slovenia

Slovenia

Slovenia

Slovenia

Slovenia

Slovenia

Slovenia

Slovenia

Slovenia

Slovenia

Slovenia

Slovenia

Slovenia

Slovenia

JAPAN

JAPAN

JAPAN

JAPAN

إنه فصل الشتاء، موسم الثلج والتزلّج والمرح على القمم البيضاء. هيّا بنا إذاً. فلنحجز بطاقات السفر ولنحزم أمتعتنا ونسافر إلى أفخم المنتجعات العالمية على القمم البيضاء للتنعّم بإجازة ثلجية مترفة واستثنائية. دعونا نستمتع بترف الأبيض وجمال الطبيعة، ولنستيقظ كل صباح لتنشّق الهواء البارد النقي والشروع في مغامرة تزلج على هضبات مكلّلة بالأبيض. وبعد قضاء يوم كامل في حضرة الطبيعة الشتوية المهيبة، دعونا نستريح مساءً أمام وهج نار المدفأة ونرتشف كوباً ساخناً من القهوة أو الشاي ونراجع مجموعة الصور التي التقطناها خلال الساعات القليلة الماضية. فلنجعل من الإجازة الثلجية تجربة استثنائية تجمع بين سحر الطبيعة البيضاء والفخامة الرفيعة، ولنستمتع بتجارب ترفيهية مميزة مع مستوى عالٍ من الراحة، بهدف الابتعاد عن صخب الحياة اليومية واستنشاق الهواء النقي في أجواء مفمعة بالهدوء والجمال.


عند التخطيط لإجازة على القمم البيضاء خلال موسم التزلّج، قد تتبادر فوراً إلى أذهاننا الجبال المكلّلة بالثلوج في سويسرا وفرنسا، حيث يمكننا الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجبلية المهيبة من أعلى مصعد التزلج، والشعور بالهواء البارد الذي يلفح الوجنتين، والإحساس بالإثارة أثناء التزلج بسرعة فوق المنحدرات الثلجية. فلا شيء يضاهي قضاء يوم ممتع على المنحدرات المغطّاة بالثلوج البيضاء... إلا أن العديد من المواقع الأخرى في شتى أنحاء العالم تبدو مثالية لقضاء إجازة شتوية مميزة وسط الثلوج.

تستضيف القارة الأوروبية بعض أفضل منتجعات التزلج على الجليد في العالم وأكثرها شعبيةً، ويمكنكم الاختيار بين مجموعة كبيرة منها.


جبال الألب الفرنسية

لفرنسا مكانة خاصّة في قلوب المتزلّجين وتبقى من أكثر الوجهات المقصودة في أوروبا. المنتجعات متنوعة في مناطق عدّة والمنحدرات جميلة. وقد تكون كورشفيل Courchevel من أشهر المناطق الفرنسية للتزلّج، لا سيما أنها تضمّ عدداً كبيراً من المطاعم الحائزة نجوم ميشلين، ويقصدها معظم مشاهير العالم وأغنيائه. ومن المناطق الفرنسيّة المشهورة أيضاً نذكر منطقة Chamonix التي استضافت أول ألعاب أولمبية شتوية عام 1924، ويقصدها مدرّبو التزلّج لتتويج مسيرتهم المهنيّة. كما تضمّ المنطقة حلبات ملائمة للمبتدئين، ويعتبر منتجع Les Deux Alpes الفرنسيّ من الوجهات المعروفة عالمياً ويمتاز بصمود الثلج في محيطه لفترات طويلة من السنة.


زيرمات في سويسرا

قد تكون زيرمات من أكثر قرى جبال الألب جاذبيّةً في العالم. فهي تقع في أعالي جبال الألب السويسرية بالقرب من الحدود الإيطالية. القرية خالية من السيارات تقريباً وتجذب الزوّار على مدار العام. توفّر المنطقة 200 كيلومتر من المنحدرات المتاحة لكل مستويات الخبرة في التزلج. وهناك مصاعد التزلج الرائعة، بما في ذلك "تلفريك كلاين ماترهورن" المذهل الذي يسافر إلى قمة الجبل، على ارتفاع 3820 متراً. زيرمات من أهم منتجعات التزلج القليلة التي يمكن أن توفر التزلج لـ 365 يوماً في السنة. يحدث التزلج الصيفي بشكل أساسي على نهر Theodul الجليدي في منطقة تُسمّى Matterhorn Glacier Paradise . في الواقع، ينشأ النهر الجليدي في الجانب الغربي من بريثورن، ولكنه يمر مباشرةً تحت ماترهورن العظيم.


ألباخ في النمسا

يمكن القول إن ألباخ هي أجمل قرية في النمسا، إذ تضمّ الشاليهات التقليدية ذات الطابع القروي، حتى أن المباني الجديدة ملزمة بإضافة واجهة خشبية وشرفة. ورغم صغر حجم البلدة، مقارنةً بالعديد من المنتجعات الأخرى، فإن روابط الجندول المشيّدة في ألباخ تتيح الوصول إلى 145 كيلومتراً من ممرات التزلّج. تشتهر البلدة بضيافتها وهي مناسبة بشكل خاص للمتزلّجين المبتدئين والمتوسطين، ولو أن هناك مسارات مناسبة لكل المستويات.


جبال دولوميت الإيطالية

تشمل منطقة دولوميت، التي تشكّل مجموعة من الجبال تقع في شمال جبال الألب الإيطالية، 18 قمة يتخطّى ارتفاع كل منها الـ 3000 متر. وتغطي المنطقة المندرجة 141،903 هكتاراً من بين أكثر المناظر الطبيعية الجبلية روعةً على الإطلاق؛ وتتميز هذه المنطقة بجدران عمودية، ومنحدرات صخرية شاهقة وعدد كبير من الأودية الضيقة والعميقة والطويلة. ويُعدّ هذا الموقع التراثي العالمي ممتلَكاً متسلسلاً يتكون من ثماني مناطق تمثل مناظر طبيعية رائعة ومتنوعة ذات أهمية عالمية في مجال الجيومورفولوجيا، وتشمل عدداً من الأبراج، والقمم والجدران الصخرية.


California

قد يظنّ البعض أن كاليفورنيا تشتهر فقط بشواطئها وراكبي الأمواج ونجوم أفلام هوليوود. لكن بالنسبة إلى المتزلّجين، فإن جاذبية كاليفورنيا تكمن بعيداً من الساحل، وتحديداً في جبال سييرانيفادا، التي تشكل الحدود الشرقية للولاية. وتوفر منتجعات التزلّج في كاليفورنيا مناظر خلاّبة مع طقس شتوي معتدل ومشمس نسبياً ومنحدرات مترفة مغطّاة بالأبيض. في الواقع، يتساوى العديد من منتجعات التزلّج على الجليد في كاليفورنيا مع أفضل المنتجعات في كولورادو وحتى في أوروبا. وتُعدّ كاليفورنيا من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في أميركا الشمالية للاستمتاع بالمناظر الجبلية المبهجة والتزلّج على المنحدرات. نستعرض معكم بعض أفضل منتجعات التزلج في كاليفورنيا:


Mammoth Mountain

ماموث ماونتن هي واحدة من أكبر مناطق التزلّج في ولاية كاليفورنيا، مع ثلاثة نُزل أساسية وأكثر من 3500 فدان من التضاريس الأرضية و25 مصعداً توفّر الوصول إلى 175 مساراً.

تشكّل Mammoth Mountain خياراً رائعاً للمتزلّجين المتقدّمين، لأن أكثر من 50 في المئة من المسارات فيها صعبة ومتقدّمة. ويقعMammoth Mountain Ski في Eastern Sierra على بُعد حوالى خمس ساعات و 30 دقيقة بالسيارة من لوس أنجلوس ويوفر فرصاً رائعة للتزلج، مع الإشارة إلى أن الأجواء الرائعة في غابة سييرا الوطنية وأشعة الشمس الوفيرة تجعل من Mammoth وجهة تزلج مرغوبة.


Palisades Tahoe

تستغرق الرحلة إلى Palisades Tahoe حوالى ثلاث ساعات و 30 دقيقة من سان فرانسيسكو إذا كانت ظروف الطقس وحركة المرور مواتية. وتشتهر المنطقة بمطاعمها وخيارات الإقامة من الدرجة الأولى. يقع Squaw Valley Lodge على بُعد خطوات من مصاعد التزلج، وهو المكان المناسب لإقامة فاخرة.


Northstar California

إنه منتجع تزلّج ملائم جداً للعائلات في بحيرة تاهو، وذلك بفضل أنشطة الأطفال ومدرسة التزلّج ومجموعة واسعة من المسارات المُجهّزة جيداً. وبالإضافة إلى المتعة، يوفر العديد من المسارات إطلالات جميلة وسط غابات الصنوبر البكر. يمتدّ منتجع التزلج على مساحة 3170 فداناً، مع 100 مسار يمكن الوصول إليها بواسطة20 مصعداً.


Heavenly

تُعدّ Heavenly من أكثر مناطق التزلّج جمالاً في كاليفورنيا، لأنها جميلة بشكل مذهل كما يوحي الاسم. يقع فندق Heavenly على بُعد حوالى ثلاث إلى أربع ساعات بالسيارة من سان فرانسيسكو وفيه 34 ميلاً من المسارات المجهّزة التي تغطي 4630 فداناً للتزلّج، مما يجعله أكبر منتجع للتزلّج في منطقة بحيرة تاهو.

يقع المنتجع على الحدود بين كاليفورنيا ونيفادا، على ارتفاعات تصل إلى 10067 قدماً (مع تساقط ثلوج موسمي يبلغ متوسطه 360 بوصة) ويطل المنتجع على المياه البلّورية لبحيرة تاهو المحاطة بالجبال المغطّاة بالثلوج.


Big Bear Mountain Resort

يقع منتجع Big Bear Mountain Resort في جبال سان برناردينو في جنوب كاليفورنيا، وهي من مناطق التزلّج القليلة في كاليفورنيا غير الموجودة في سلسلة جبال سييرانيفادا.

يشمل Big Bear Mountain Resort في Big Bear Lake منطقتين رئيسيتين للتزلّجBear Mountain مع 748 فداناً من التضاريس القابلة للتزلّج و Snow Summitمع 240 فداناً للتزلّج. يشتهر المنتجع بأحدث مرافقه ويضم 15 مساراً يمكن الوصول إليها من خلال ثمانية مصاعد.


Slovenia

عندما تدغدغ رائحة الشتاء أنفك، تخطر في بالك المنحدرات والقمم الثلجية. وعند التفكير أين ستقضي إجازتك المقبلة، تذكّر سلوفينيا. لماذا؟ لأن سلوفينيا هي بلاد منتجعات التزلّج الصغيرة التي توفر أجواء عائلية ممتعة. فالتضاريس الجبلية المتنوعة مناسبة للمبتدئين والأطفال وكذلك المتزلجين ذوي الخبرة. كما يتحدث مدرّبو التزلّج والقيمون على مدارس التزلّج لغات مختلفة، مما يضمن سهولة التواصل بين الجميع. وبعد قضاء يوم كامل في التزلّج، يمكن التجوّل في المدينة المجاورة، حيث إن معظم منتجعات التزلج تقع بالقرب من المدن الكبرى.

تزخر سلوفينيا بمنتجعات التزلّج على الجليد. فهناك أربعة منتجعات تزلّج كبيرة فيها أكثر من عشرة مصاعد للتزلّج، والعديد من منتجعات التزلّج متوسطة الحجم فيها 2 إلى 10 مصاعد للتزلّج، ومنتجعات تزلّج أصغر تضمّ مصعدين للتزلّج كحد أقصى. تنشط المراكز الجبلية في الغالب على مدار السنة، وتقدّم أيضاً أنشطة رياضية خارج فصل الشتاء.

• في Kope يمكن ركوب التلفريك الجديد الذي يتسع لأربعة أشخاص إلى أعلى منحدرات Kopnik وPeharnik، ويوجد أيضاً مصعد حديث جديد على منحدر Velika Kopa.

• تم استبدال مصعد Smrekovec القديم ومصعد Stari Stani بآخرَين حديثين يتّسعان لـ 4 أشخاص، كما تمت رقمنة بيع تذاكر التزلّج.

• في Krvavec، يمكن القيام بجولة في مصعد Zvoh الجديد الذي يتسع لستة أشخاص مع مقاعد مُدفّأة وكبائن واقية.

• ينتظرك مصعد Ruška الجديد الذي يتسع لأربعة أشخاص في Mariborsko Pohorje، كما تم بناء محطة وسيطة للتلفريك الدائري.

• في Vogel، يمكنك ركوب التلفريك الدائري البانورامي إلى قمة Zadnji Vogel والاستمتاع بمناظر القمم المحيطة بجبال Julian Alps في مأوى مريح.

• في Rogla، يأخذك مصعد Mašinžaga الجديد الذي يتّسع لستة أشخاص مع مقاعد مُدفّأة وكبائن واقية إلى متعة التزلّج. ميزة جديدة في Rogla هي Flying Slide.

• في Velika Planina تمّ استبدال مصعد Šimnovec المزدوج بآخر جديد يتّسع لستة أشخاص.

• في منتجع Trije kralji للتزلّج، يقدّم موسم الشتاء لهذا العام مصعداً جديداً يتسع لأربعة أشخاص، ليحل محل Veliki vrh T-bar.

• يبدأ منتجع Cerkno للتزلّج هذا الموسم بالعديد من الميزات والتحديثات الجديدة. تمت ترقية مصعدَي Brdo وDavca الذي يتسع لأربعة أشخاص، ومصعد Lom الذي يتسع لستة أشخاص.


سحر التزلّج في سلوفينيا يكمن في أن المسافات بين منتجعات التزلّج ليست طويلة، وبالتالي يمكن اكتشاف العديد من منتجعات التزلّج وتجربتها خلال فترة قصيرة. وبالإضافة إلى التزلّج، يمكن الاستمتاع أيضاً بالمناظر الطبيعية الجميلة المحيطة.

وحتى لو كنتم لا تمارسون التزلّج، فلن تشعروا بالملل في سلوفينيا خلال الشتاء. انزلقوا على المنحدرات بالزلاّجة، ليلاً أو نهاراً! كما أن استكشاف المناظر الطبيعية الثلجية باستخدام أحذية المشي لمسافات طويلة أو أحذية الثلوج في فصل الشتاء له سحر خاص. اكتشفوا مسارات التزلّج الريفي على الثلج التي تمر عبر الغابات والمروج المغطّاة بالثلوج. وإذا كنتم تفتقرون إلى معدّات التزلّج المناسِبة أو مهارات التزلّج، لا تقلقوا. فمعظم منتجعات التزلّج السلوفينية تحتوي على مراكز لتأجير معدّات التزلّج وغيرها من معدّات الرياضات الشتوية، مما يتيح الاستمتاع بالأنشطة على الثلج.


JAPAN

تنفرد اليابان على مستوى العالم بنوعية ممتازة من الثلوج الهشّة، وهي بلا شك من أبرز الوجهات العالمية التي يقصدها عشّاق التزلّج والتزحلق على الجليد. وبفضل الرياح الباردة التي تهبّ عبر بحر اليابان، يصل إلى البلاد أكبر قدر من الجليد في العالم. ومع توافر العديد من المنتجعات في البلاد، من أكبرها، نيسيكو في هوكايدو، إلى أصغر المنتجعات في القرى التي تضمّ ينابيع المياه الساخنة، تُصبح اليابان الوُجهة المثالية للمبتدئين، وذوي الخبرة، والعائلات مع الأطفال الصغار، والأزواج الباحثين عن المغامرة، والتعرّف على الثقافات، وفرص رائعة للتزلّج والتزحلق على الجليد.

يبدأ موسم التزلّج في اليابان عادةً في منتصف شهر كانون الأول (ديسمبر) ويستمر حتى شهر نيسان (أبريل)، ولكن التواريخ الفعلية تختلف باختلاف كل منتجع وموقعه. أما هوكايدو، تلك الجزيرة الشمالية التي تشتهر بالثلج وفيها أكثر من 117 منتجع تزلّج، فتَصل إليها كمية أكبر من الجليد في وقت مبكر من الموسم.


وتكون ذروة الموسم في شهرَي كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير). وقد تتساقط الثلوج بكميات كبيرة في آذار (مارس) أيضاً، رغم أن الطقس يصبح غير متوقع، وتزداد فرص هبوب الموجات الحارّة. أما في عطلات عيد الميلاد ورأس السنة، وكذلك مطلع شباط (فبراير)، فإنها تشهد تساقط أكبر قدر من الثلوج.

ومن بين المنتجعات الأكثر شهرةً: نيسيكو، وهو أكبر المنتجعات اليابانية وأكثرها تطوراً وشعبية للتزحلق على الجليد، وهاكوبا الذي يقع في جبال الألب اليابانية في مقاطعة ناغانو، ويجذب عُشّاق الرياضات الشتوية بفضل سهولة الوصول إليه من العاصمة طوكيو...

وهناك أيضاً عدد كبير من وجهات التزلّج والتزحلق على الجليد التي يمكن الاختيار من بينها في كل أنحاء البلاد؛ حيث تضم منطقة توهوكو في شمال شرقي اليابان مجموعة من المنتجعات المناسبة للاستخدام العائلي، وفيها مناطق مخصّصة للمبتدئين وذوي المستوى المتوسط، في حين تضم جزيرة هونشو - مدن نيغاتان وناغانو، وغومنا على وجه الخصوص - العديد من الخيارات الرائعة، وبعضها قريب من العاصمة طوكيو، بحيث يمكن الذهاب في رحلة لمدة يوم إلى هناك.

أفضل مناطق التزلّج على الجليد في اليابان: نيسيكو أم هاكوبا؟

يصعُب أحياناً الاختيار بين هاتين المنطقتين إذا قرّرتم قضاء فترة قصيرة في اليابان. حيث تتساقط الثلوج بكثافة في كلتا المنطقتين، ولا شك في أن المنطقة والمناظر الخلابة ستنال إعجابكم.


فقد صُنّفت نيسيكو، وهي قرية جبلية في غرب هوكايدو، كإحدى الوجهات الشهيرة. وهي منطقة ملائمة للمبتدئين وفيها أكبر عدد من الخيارات المُتاحة للناطقين بالإنكليزية في اليابان، فضلاً عن مناظر جبل يوتي.

أما هاكوبا في مدينة ناغانو فقد استضافت الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1998 وتضم 11 منتجعاً، وبالتالي فإنها تقدّم لهواة التزلّج والتزحلق على الجليد مناطق تزلّج مختلفة لكل المستويات. تكون أغلب المنتجعات منعزلة عن بعضها البعض، وتشغل مساحة أكبر مقارنةً ببلدة نيسيكو، إلا أن هاكوبا تقدّم مجموعة من خيارات الإقامة الملائمة للميزانيات المحدودة.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075