مجموعة رامي قاضي الفاخرة لربيع وصيف 2024 تقدّم ببريق مستوحى من قاعة مرايا في العلا

20 فبراير 2024

يقدّم مصمّم الأزياء اللبناني العالمي رامي قاضي مجموعة الأزياء الراقية الخاصة بموسم ربيع وصيف 2024، والمؤلفة من 32 فستاناً وتحمل اسم les miroirs أو "المرايا"، حيث تشهد التشكيلة تكاملاً فنياً يمزج بين الحداثة والابتكار والتراث. ويستلهم المصمّم في هذه المجموعة جمال الطبيعة والإرث الثقافي العميق للعلا، من خلال احتضان مجموعته وعرضها في قاعة مرايا في العلا، والتي تُعدّ أكبر مبنى مُشكّل من المرايا في العالم.


استلهم المصمّم اللبناني تصاميمه المميزة من الأسطح العاكسة لقاعة "مرايا"، حيث تدمج التصميمات ببراعة بين اللمعان الساطع لضوء الشمس على سطح المرايا وتعقيد الأسطح متعددة الجوانب كما في الألماس، بالإضافة الى استخدام الترتر، الذي يولّد تفاعلاً بصرياً ساحراً بين الضوء والظل مضفياً عمقاً وحيوية على كل تصميم.


كما اختار المصمّم رامي قاضي وادي العلا بمناظره الطبيعية الصحراوية الساحرة، مسرحاً لإطلاق حملته التسويقية المتألقة لمجموعة Les Miroirs، ويعكس هذا الاختيار تقديره العميق للعلا كمحور تاريخي لالتقاء الثقافات عبر الزمن. وقد أُثري العرض مع قاعة مرايا في الخلفية، مضيفاً بُعداً سينمائياً ورمزية غنية الى الحملة.


ويتبع الحملة التصويرية عرض أزياء متميّز يأتي ضمن فعاليات مهرجان "سماء العلا"، المقرر إقامته من 10 إلى 27 نيسان/أبريل. يتميز هذا الحدث بالعديد من الفعاليات التي تحتفي بسماء العلا مثل مناطيد الهواء الساخن، وتجارب مشاهدة النجوم وعروض الموسيقى الأوركسترالية وعروض طائرات الدرون.


ويُجسد عرض الأزياء مزيجاً ساحراً من الثقافة، والأزياء الفاخرة، والإبداع الفني. وسيشمل العرض أيضاً تصاميم فريدة وفساتين خاصة صُمّمت حصرياً لهذا الحدث ولم تُعرض في الجلسة التصويرية السابقة التي انتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي لدار رامي قاضي، لتضمن تجربة استثنائية وغير مسبوقة للحضور.


تبرز المجموعة بتشكيلة متنوعة تشمل الفساتين الفاخرة والتنانير الأنيقة، بالإضافة إلى استخدام مبتكَر للمواد الهولوغرافية، والبلاستيك المُعاد تدويره، وحتى قطع الزجاج المكسور.


وتضيف دار رامي قاضي مجموعة متميزة من إكسسوارات الرأس والأقراط المصنوعة من المعادن الفضّية والذهبية. وتضفي هذه القطع المزيّنة بكريستالات لامعة ونقوش معدنية محفورة لمسةً من الأناقة الخالدة. وتمتاز هذه الإكسسوارات بخصائص تصميمية استثنائية تجسد الإلهام وراء المجموعة.


ويتحدث رامي قاضي عن المجموعة فيقول: "كل قطعة من هذه المجموعة تحتفي بسحر العلا وغناها الثقافي العميق. نسعى لربط التقنيات العصرية بالأصول التاريخية، مؤكدين احتفالنا بالأناقة الأزلية. من خلال هذا المزج، نأمل في خلق تجربة تصميمية تعبّر عن الجمال الذي لا يزول مع الزمن".


وتُعد هذه المبادرة أكثر من مجرد تعاون فني؛ بل تمثل التزاماً عميقاً بالاستدامة، حيث ستُخصّص نسبة من عائدات المبيعات لدعم جهود المحافظة على النمر العربي المعرّض للانقراض والذي تحرص العلا على حمايته. في إطار تشديد رامي قاضي على رسالة قوية توحّد بين الفن والمسؤولية البيئية، حيث يأمل من خلال هذا العرض الفريد في إلهام الزوّار ليشعروا بالرابط العميق الذي يجمع بين الإبداع والحفاظ على الطبيعة.


ويُعَد المصمّم اللبناني رائداً في دعوته لدمج الممارسات المستدامة في صناعة الأزياء، بصفته سفيراً سابقاً للنوايا الحسنة في البرنامج البيئي للأمم المتحدة للأزياء المستدامة في غرب آسيا، ويشدّد دائماً على أهمية هذا الاندماج لمستقبل أكثر استدامة.


وتأتي مجموعة "مرايا" لتحتفي بالتراث الغني والمتنوع للعلا، من خلال إعادة تقديم النقوش والفنون الصخرية القديمة الموجودة في مواقع تاريخية مثل جبل عكمة والتشكيلات البديعة على واجهات القبور في موقع الحِجر الأثري بالعلا، والتي تم إظهارها بأناقة ضمن تصاميم المجموعة.


تقدّم هذه الكنوز التاريخية التي خلّفها المسافرون والسكان عبر آلاف السنين في العلا نافذةً فريدة على التاريخ الثقافي والفني للمنطقة، معبرةً عن تأثيرات الحضارات النبطية، واللحيانية، والدادانية. ومن خلال هذه المجموعة، يتم تكريم هذا الإرث، مقدّماً للعالم نموذجاً يُحتذى به في كيفية الجمع بين الابتكار والتقدير لتاريخ العلا الغني.