الديكورات الشرقية وصيحات التيك توك

22 مارس 2024

أصبحت الديكورات الخاصة بشهر رمضان المبارك من الأساسيات الواجب اعتمادها خلال الشهر الفضيل. والهدف منها إضافة لمسات جديدة على المنزل بالترافق مع الأجواء الروحانية الجميلة. ومع رواج صيحة الـ"تيك توك" وانتشار العديد من مقاطع الفيديو لمصمّمي الديكور الداخلي من مختلف الدول العربية، لا بد من الاطّلاع على الصيحات الرائجة لاختيار الديكور المناسب لكل منزل، والتعرّف على كيفية تطبيقها بخطوات بسيطة ودقيقة.


ناريمان الزرعوني Nariman Al Zarouni

تكشف مقاطع الفيديو التي تنشرها مصمّمة الديكور ناريمان الزرعوني عبر تطبيق "تيك توك" أن الديكورات المستخدَمة تعكس الأجواء الروحانية والتراثية مع بعض اللمسات العصرية. وهي تتضمن الفوانيس المزخرفة، والأقمشة الطبيعية، والألوان الدافئة مثل الذهبي، الأزرق الفاتح والعاجي، مما يضفي جواً من الهدوء والسكينة. وتوصي الزرعوني سيدة المنزل باستلهام كل ما هو جديد ومختلف من الطبيعة، والفنون، والثقافات المتعددة حول العالم، لكنها تحذّر من مغبّة المبالغة في التزيين والإفراط في الديكورات، وإضافة الكثير من القطع في الغرفة الواحدة، لأن ذلك يخلق فوضى بصرية... فالمهم الحفاظ على التوازن بين العناصر التي يتم اختيارها للتزيين وانتقاء قطع ديكور تكمّل بعضها البعض بدلاً من التنافس على شدّ الانتباه، ليكون المكان مرتّباً وأنيقاً ومريحاً للبصر.


ساندي سليمان Sandy Sleiman

تنصح خبيرة الديكور المقيمة في دبي ساندي سليمان من خلال مقاطعها على "تيك توك" بإضافة بعض اللمسات التي تحاكي الأجواء الرمضانية، والتي تتمثل بإعادة ترتيب الأثاث، علماً أن هذه الخطوة غير مُكلفة ولكنها تستلزم التفكير بطريقة خارجة عن المألوف وبأسلوب إبداعي. يمكن تغيير ديكور المنزل من خلال تبديل أماكن القطع وإضافة بعض الديكورات الناعمة، مع الأخذ في الاعتبار وظيفة الغرفة الأساسية وتحديد الأثاث الذي لا يمكن الاستغناء عنه.


فرح مرعي Farah Merhi

تشجّع مقاطع الـ"تيك توك" التي تنشرها خبيرة الديكور فرح مرعي على اعتماد زينة ناعمة لمائدة الطعام حيث تجتمع العائلة لتناول الإفطار. يمكن مثلاً استخدام حِبال تتدلّى منها النجوم والأقمار ومعها الفوانيس النحاسية أو الزجاجية التي ترمز الى الشهر الفضيل. ويمكن تزيين مائدة الطعام بروح شرقية دافئة، سواء من خلال استبدال مفارش الطاولات في المنزل بأخرى مزخرفة بتطريزات رمضانية أو توزيع الشمعدانات على السّفرة لمظهر أجمل. كما تنصح فرح مرعي بترتيب المنزل وتزيينه بأدوات مميّزة وأزهار ملوّنة، وإضافة مصابيح الإنارة في الأسقف أو على الطاولات أو تزيين غرفة الطعام بالشموع متعددة الألوان والأشكال. كما توصي بوضع ستائر جذّابة أو وسائد ملوّنة في غرفة الجلوس، وتزيين جدرانها بلوحات رمضانية أو آيات قرآنية من وحي الشهر الفضيل.