بالفيديو والصور - في افتتاح "مهرجان أسوان لسينما المرأة": رسالة هند صبري ورثاء صلاح السعدني

القاهرة - "لها" 21 أبريل 2024

انطلقت مساء أمس (السبت) فعاليات حفل افتتاح الدورة الثامنة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وأعلنت إدارة المهرجان عن لجان تحكيم الدورة التي تعقد في الفترة من 20 إلى 25 نيسان (أبريل) الجاري، وتشهد عرض 76 فيلما ضمن برامج ومسابقات المهرجان المختلفة.

وبدأ الحفل بالسلام الجمهوري ثم نعي ورثاء الفنان الكبير صلاح السعدني عمدة الدراما المصرية واستعراض الأفلام المشاركة في الدورة.

وكرم المهرجان النجمة التونسية هند صبري، باعتبار تونس ضيف شرف المهرجان، ولأدوارها وتألقها في السينما العربية

وقالت هند صبري إنها محظوظة أن عائلتها السينمائية في مصر وتونس، مؤكدة أن الإرادة هي التي صنعت هذا النجاح وأن الفن من أهم العوامل التي تتناول قضايا المجتمع وقضايا المرأة، واعتبرت أن المهرجان ينمي حب السينما لدى أهل وفتيات ونساء أسوان، وقالت بالنسبة لي السينما هي امرأة و"بنات ألفة" هو امتداد لهذا التمرد وتلك الإرادة التي ظهرت في الأعمال السينمائية، ووجهت رسالة لكل امرأة بأن يطلقن أصواتهن وقالت (علي صوتك).

وكرم المهرجان الفنانة غادة عادل والتي أكدت خلال كلمة أثناء تكريمها أنها سعيدة وفخورة بأنها وسط هذه الأسرة من الفن والثقافة وشكرت أهل أسوان على حفاوة الاستقبال.

كما كرم المهرجان المونتير التونسية كاهنة عطية، والدكتورة غادة أبو زيد نائب محافظ أسوان كنموذج مشرف للمرأة الأسوانية، كما كرم أيضا الدكتورة منى الصبان أستاذة المونتاج بالمعهد العالي للسينما، والمخرجة هالة خليل، وألما بويستي من بولندا.

وتشكلت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري برئاسة المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، وتضم في عضويتها النجمة رانيا يوسف، والناقد والكاتب المغربي محمد أشويكة.

وينظم المهرجان قسما خاصا للأفلام التونسية القصيرة يضم 5 أفلام ، وهي: "شيطانة"، "نضال قيقة" ، "إخوان"، "رنيم"، و"مش معروف".