عبد الله العامر: غياب 'طاش' كشف الوجه الحقيقي...

المملكة العربية السعودية, كوميديا, ميساء مغربي, المرأة السعودية / نساء سعوديات, مسلسل, عبد الله العامر

05 سبتمبر 2012

نجم مسلسل «هوامير الصحراء» ومنتجه عبد الله العامر قدم «الهوامير» في إطار لافت وجعله من الأعمال التي تجد اهتماماً من المتلقي العربي.
وقد تحدث في هذا اللقاء عن أسباب اعتذار بعض نجوم المسلسل عن عدم المشاركة، وعن أسرار خروج ميساء مغربي منه، والخطأ الذي حدث مع الفنان القدير أحمد الصالح، وصراحته مع الفنانة أميرة حمد، مؤكداً عزمه على إنتاج الجزء الخامس من المسلسل.
وانتقد الكوميديا السعودية، معتبرًا أن غياب «طاش» كشف الوجه الحقيقي للكوميديا السعودية، ويرى أن الممثلات السعوديات سبب ضعف الدراما السعودية.


- ما سر استمرار مسلسل «الهوامير» رغم إنتاجه على شكل أجزاء؟
 لكل جزء عنوان، والجزء الرابع وعنوانه «التحدي» يدلّ على توجه الحلقات. والواقع أن المسلسل في جزئه الرابع حمل الكثير من الأحداث والمفارقات التي جعلت المتلقي يعيش أحداثاً مختلفة.

- ما هي العوامل التي حققت نجاح «الهوامير»؟
هناك عوامل كثيرة أولها التوفيق من الله، ومن ثم دعم قناة «روتانا خليجية» ممثلة في صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال ومدير قنوات روتانا تركي الشبانة، إلى جانب زملائي الفنانين ونجوم العمل، والأهم من ذلك كله ورشة الكتابة.

- كثر الجدل بسبب امتعاض الفنان أحمد الصالح من وضعه في الشارة، فما هو ردكم؟
الأستاذ القدير الفنان أحمد الصالح له ثقله، ليس فقط في مسلسل «هوامير الصحراء»، بل هو قامة فنية نتشرف بأن تكون من ضمن نجوم «الهوامير». وما حدث خطأ غير مقصود، ومن جانبنا قدمنا اعتذارنا لشخصه القدير وبادرنا بتصحيح الخطأ.

- وما حقيقة عدم مشاركته في الجزء الخامس؟
لا أتوقع حصول ذلك من فنان قدير بحجم أحمد الصالح إذ تربطني به علاقة حميمة، إضافة إلى اقتناعه بشخصية أبو عبد اللطيف، والخلاف لا يفسد للود قضية وموضوع وضعه في التتر انتهى.

 - وماذا عن قرار الفنانة أميرة محمد عدم مشاركتها في الجزء الخامس من المسلسل بسبب عدم وفائكم بالشروط المتفق عليها؟
ما تم الاتفاق عليه مع أميرة محمد لم يتم الإخلال به وهي تعرف ذلك، وأقصد ما يتعلق بالأجر ووضع اسمها في التتر، علماً أنه في العديد من المسلسلات يأتي اسم أميرة محمد العاشر.
وإذا أرادت الاستمرار في «الهوامير» نرحب بذلك، وبالنسبة الى عدم مشاركتها فإن ذلك لن يغير من أهمية المسلسل وحضوره.

- يعتقد البعض أن الأعمال التي تبنى على الأجزاء قد يظهر على أحداثها الضعف والنمطية وذلك ما يسبب الملل لدى المتلقي، فما رأيك؟
سلسلة «هوامير الصحراء» تبنّت خطا دراميا يلامس جانباً كبيراً من الواقع، ولا نعتبر أن ما نقدمه فيه إساءة الى أحد بعينه أو تجاوز للخطوط الحمراء كما قال البعض، وحسب الإحصاءات وآراء النقاد والمتابعين يسجل مسلسل «الهوامير» من جزء إلى آخر حضوراً لافتاً من بين الأعمال الرمضانية، لذلك نسأل لماذا نتوقف؟

- هذا يدل على أنك تنوي تفعيل ورشة العمل الخاصة بكتابة حلقات الجزء الخامس؟
ورشة الكتابة باشرت عملها منذ شهرين، ونحرص من خلال الجزء الخامس على تقديم الجديد من الأحداث وتسليط الضوء على جوانب مختلفة عما تم تناوله في الأجزاء التي سبقت، وذلك من باب احترامنا للجمهور العربي. 

- ما مدى تأثير ابتعاد أي ممثل رئيسي على العمل كما حصل مع اعتذار ميساء مغربي؟
لن يتأثر مسلسل «الهوامير» بانسحاب أو اعتذار أي ممثل لأن مشاركة أي ممثل تعتمد على مكونات النص. ومن شاء الاعتذار عن المشاركة نحترم وجهة نظره.
أما بخصوص النجمة «الهامورة» ميساء مغربي فستظل نجمة «الهوامير»، وهي أخت عزيزة واحترم وجهة نظرها، وغيابها لم يؤثر على أحداث المسلسل. 

- ما سر إبرازكم للمواقع السياحية السعودية في مسلسل «الهوامير»؟ هل يعد ذلك من باب التسويق للعمل؟
يفترض أن نتعلم من الدراما التركية، فالدراما الخليجية لم تنقل الى العالم سوى المشاهد المسيئة التي تعطي انطباعات سيئة عن مجتمعات الخليج، مع إغفالها لكل المقومات السياحية التي تزخر بها المنطقة.
لذا عملنا في المسلسل على إظهار الصورة المشرقة لما تزخر به منطقة جازان من مقومات سياحية، وتعمدت توظيف المتاحف والفنادق الفاخرة والمطاعم وكذلك الطبيعة الساحرة في مشاهدها، الأمر الذي يساهم في جذب السائح السعودي والخليجي.

- ولماذا اختيرت منطقة جازان تحديداً؟
ما تحقق في منطقة جازان من منجزات تنموية واقتصادية وسياحية أتى بتخطيط وفكر عصريين من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان، شجعنا على الاستفادة من المواقع السياحية في منطقة جازان والقيام بلفتة لإبراز تلك الأماكن السياحية البكر.

 - ومن الناحية الإنتاجية كيف وجدتم العمل في جازان؟
ما جذب انتباهي إلى جازان هو جمال المكان، خاصة ما تملكه من مناطق طبيعية رائعة، إضافة إلى أسلوب تعامل المجتمع الجازاني مع ضيوف المنطقة والاحتفاء المميز بفريق عمل «هوامير الصحراء».

- ما دور السياحة في تفعيل الدراما ودور الدراما لتسويق السياحة؟
الفن هو السفير الحقيقي القادر على عكس أبهى الصور عن الوطن، وتعتبر الأعمال الدرامية بمثابة عنصر الجذب للسائح، وهذا ما حدث في ازدهار السياحة في تركيا من خلال تأثير تلك المسلسلات على المشاهد العربي.
وما طرحناه يعدّ تجربة في الدراما الخليجية الرائدة لخدمة السياحة السعودية من خلال الدراما التلفزيونية، وما تشهده منطقة جازان يشير إلى أن المملكة العربية السعودية تملك مقومات سياحية لا تقل عن غيرها من الدول.

- قدمت من خلال مسلسل «الهوامير» وجوهاً شابة جديدة إلا انها لم تكن على قدر المسؤولية للعب الأدوار الرئيسية.
سياستنا في مسلسل «هوامير الصحراء» استقطاب العديد من الوجوه الشابة في كل عام وذلك لخدمة الدراما السعودية عبر دعم هؤلاء الشباب. هناك من يثبت وجوده وجدارته كممثل يعد مشروع نجم، والبعض ليس لديه القدرات الكافية فيكون مصيره الفشل والابتعاد عن الدراما.

- ما حال المسلسل الذي كنت تود تقديمه منذ فترة «خطوات لا تعرف الطريق»؟
بالنسبة الى هذا المسلسل غُيّر العنوان، وطوّرنا النص وأضفنا العديد من الشخصيات الجديدة، ومن المفترض تصوير أحداثه كاملة في منطقة جازان.

- هل يؤدي غياب الممثلة السعودية إلى عدم توازن البناء الدرامي السعودي؟ 
نحن في حاجة إلى ملامسة وجدان المرأة السعودية، فالكثيرات من الممثلات السعوديات لا يملكن الموهبة، وحصلن على فرص ذهبية وأدّين أدواراً فوق قدراتهن بهدف الكسب المادي.
وما زلنا ننتظر وجود معاهد ومدارس متخصصة لتعليم الممثلات والممثلين السعوديين وصقل مواهبهن ومواهبهم.