تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

طبق كوري مثالي للتخلّص من دهون البطن

طبق كوري مثالي للتخلّص من دهون البطن

شجعت دراسة حديثة على تناول الطبق الكوري التقليدي "الكيمتشي"، وهو عبارة عن مخلل  الملفوف الصيني، مع كل وجبة، لانه يساعد على التقليل من حجم البطن.

وكشفت الدراسة عن أن البكتيريا المفيدة الموجودة في الكيمتشي لها تأثير جيد على الأمعاء، لذا فإن إدخال الأطعمة المخمرة في نظامك الغذائي قد يكون هو الحل الأمثل والطريقة الأكثر فعالية لتقليل دهون البطن بشكل طبيعي، لا سيما أن هذا الأمر يرتبط عادة بتقليل السعرات الحرارية والنشاط.

ويحتوي هذا الطبق الكوري التقليدي على عدد قليل من السعرات الحرارية ويحتوي على عدة فيتامينات مفيدة، ومعادن (مثل الكالسيوم والحديد) والألياف. وثبت علمياً أن له فوائد صحية عديدة.


وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة الأغذية الطبية أن الاستهلاك المنتظم لهذه الخضروات المخمرة له العديد من الآثار المفيدة على الجسم. فهو لا يساعد على إنقاص الوزن فحسب، بل يمكنه أيضاً خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وزيادة التمثيل الغذائي. كما يعمل على تأخير مراحل الشيخوخة.

وتلعب بكتيريا حمض اللاكتيك التي تتطور أثناء تخمير الملفوف دوراً مهماً ولها تأثير إيجابي على الجراثيم المعوية، وتدعم الهضم وتقوي جهاز المناعة. بالإضافة إلى ذلك، يساهم فيتامين "سي" الموجود بالطبق في تقوية مناعة الجسم ككل.


وفحص العلماء بيانات 115726 شخصا تراوحت أعمارهم بين 40 إلى 69 عاما في كوريا الجنوبية، بعدما سُئلوا عن استهلاكهم للكيمتشي عبر استبيانات. وكان الرجال الذين تناولوا ما بين حصة واحدة إلى ثلاث يوميا من الكيمتشي أقل عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 12 في المئة عن أولئك الذين تناولوا أقل من حصة واحدة يومياً.

إلى ذلك تنصح خبيرة التغذية المشاركة في الدراسة ريانون لامبرت بإضافة الكيمتشي إلى النظام الغذائي اليومي والتركيز على الأطعمة الطبيعية الكاملة الغنية بالألياف مع التقليل من الأطعمة المصنعة والسكرية، التي يمكن أن تساهم في تراكم الدهون في البطن.

وأضافت: "إلى جانب كل ذلك، أظهرت نتائج دراسة حديثة أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم لديهم نسبة 11 في المئة من الدهون الحشوية أكثر".

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075