تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

«صيف لم يُروَ» مهرجان صيف العلا 2024

البلدة القديمة

البلدة القديمة

البلدة القديمة

البلدة القديمة

دادان وجبل عِكمة

دادان وجبل عِكمة

دادان وجبل عِكمة

دادان وجبل عِكمة

دادان وجبل عِكمة

دادان وجبل عِكمة

الغراميل

الغراميل

الغراميل

الغراميل

المناطيد في سماء العلا

المناطيد في سماء العلا

المناطيد في سماء العلا

المناطيد في سماء العلا

مسار الواحة التراثي

مسار الواحة التراثي

مسار الواحة التراثي

مسار الواحة التراثي

مسار الواحة التراثي

مسار الواحة التراثي

«زيبلاين» العلا

«زيبلاين» العلا

«زيبلاين» العلا

«زيبلاين» العلا

للصيف في العلا مذاق مختلف. فهذه المنطقة تتميز بطقسها المسائي المعتدل في فصل الصيف، مع نسبة رطوبة منخفضة، مما يجعلها وجهة صيفية مثالية في شبه الجزيرة العربية، وهي تُرحّب بزوّارها لقضاء أوقات ممتعة في سكون أجوائها وسحر تضاريسها، وتناديهم للاسترخاء بين معالمها الطبيعية الجميلة ونسماتها الصيفية العليلة. كما تستضيف العلا على مدار العام مجموعة متنوّعة من الفعاليات التي تجمع الثقافات والاهتمامات المعاصرة مع الإرث التاريخي العريق. ففي العلا، يمكن الاستمتاع بأضخم الحفلات، وسباقات الجري، وبطولات الفروسية والمعارض الفنية الراقية، وغيرها الكثير من النشاطات والتجارب المصمَّمة لتلبية كل الأذواق والاهتمامات.


تحت شعار «صيف لم يُروَ»، انطلقت أنشطة وفعاليات صيف العلا لعام 2024، حيث أطلقت محافظة العلا حملتها السياحية لصيف 2024 في المملكة العربية السعودية، مقدمةً تجربة صيفية استثنائية تجمع بين التراث الثقافي، والمغامرات الشيّقة، والضيافة الفاخرة. وللمهرجان طعم آخر هذا العام، فقد بدأ في 9 أيار (مايو) ويستمر حتى 31 آب (أغسطس) 2024. وهو فرصة فريدة للاستمتاع بمزيج من الفعاليات الثقافية والترفيهية في العلا، حيث يمكن الزوّار مشاهدة العروض الحيّة، والمعارض الفنية، وورش العمل التفاعلية التي تعكس تراث العلا العريق وثقافتها المعاصرة.


رحلة استكشافية في الحِجر

انطلقوا في رحلة استكشافية إلى الحِجر، أول موقع للتراث العالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية. اكتشفوا روائع الحضارة النبطية من خلال معالمها الأثرية الرائعة، وتعرّفوا على تاريخ هذه الحضارة العظيمة. استمتعوا بمشاهدة الهندسة المعمارية المذهلة لمقبرة لحيان بن كوزا، وقاعات الولائم الأثرية، والكثير من العجائب المعمارية التي تعكس مهارة الأنباط وثقافتهم الثرية.


جولة البلدة القديمة

شاهدوا معالم البلدة القديمة التي كانت مأهولة بالسكان من القرن الثاني عشر وحتى أواخر ثمانينيات القرن الماضي. تعرّفوا على تاريخ البلدة التي استقبلت الحجّاج والتجّار والمسافرين على مر السنين، واستمتعوا بجولة بين مباني الطوب الأثرية. كما يمكنكم الصعود إلى قلعة العلا التي تعود إلى القرن العاشر للاستمتاع بإطلالات رائعة، والتعرف على أساليب البناء القديمة التي استخدمها أهل البلدة لحماية مدينتهم.


جولة دادان وجبل عِكمة

انطلقوا في سيارة «لاندروفر» كلاسيكية لاستكشاف روعة دادان وجبل عِكمة. تعرفوا على أهم المقابر التاريخية، ومواقع التنقيب الأثرية، والنقوش القديمة المحفورة على الصخور منذ آلاف السنين.


تأمّل النجوم في الغراميل

تتميز منطقة الغراميل بسماء حالكة تُضاء بملايين النجوم. استمتعوا بتجربة تأمّل النجوم في سكون الطبيعة بعيداً من أضواء المدينة، وتناولوا وجبة عشاء بجانب النار، مع جلسة مريحة تحت السماء الساحرة. في الليالي الصيفية المُقمرة، يمكن الضيوف الاستمتاع بجولة مشي قصيرة لمشاهدة المعالم الطبيعية تحت ضوء القمر.


رحلة المناطيد

ما رأيكم في تجربة رحلة المنطاد في سماء العلا؟ مع شروق الشمس، يمكن رؤية المناظر الطبيعية الساحرة تحت ضوء الصباح، بينما يضيف صوت نفّاثات النار في المنطاد لمسة من الإثارة. تتوافر رحلات مناطيد خاصة للاستمتاع بتجربة مميزة مع أحبّائكم، أو رحلات مشتركة مع مغامرين آخرين.

مسار الواحة التراثي

استكشفوا سحر الواحة التاريخية في العلا على مسار الواحة التراثي الممتد على مسافة 3 كيلومترات. تبدأ الجولة بالضيافة العربية الأصيلة، حيث يمكن الاستمتاع بالقهوة والتمر والفواكه المجفّفة، قبل الانطلاق في جولة بين البساتين المحلية الخضراء وأشجار النخيل الباسقة. استمتعوا بالمناظر الطبيعية الخلاّبة والإطلالات البانورامية، قبل التلذّذ بأطباق طازجة مُعدّة باستخدام مكوّنات محلية.


«زيبلاين» العلا

استمتعوا بتجربة الانزلاق الأكثر تشويقاً في المملكة العربية السعودية على مسافة 1.5 كيلومتر بسرعة تصل إلى 120 كيلومتراً في الساعة، بين المناظر الطبيعية الخلاّبة لجبال العلا. هذه التجربة الفريدة تضيف لمسة من المغامرة والإثارة إلى زيارتكم للعلا، سواء كنتم تبحثون عن تجربة جريئة أو نشاط سياحي مميز في مهرجان صيف العلا 2024.


• تَعِدُ العُلا زوّارها بملاذ هادئ في واحتها الغنّاء.

• تتميز الوجهة بسهولة الوصول إليها من المدن الرئيسة القريبة في المنطقة، مثل دبي والدوحة والرياض وجدّة والدمام، من خلال رحلات طيران مباشرة تعزز جاذبيتها كوجهة تستقطب مختلف فئات الزوّار من المسافرين الباحثين عن الرفاهية والراحة.

• تتميز العلا بطقسها المعتدل نسبياً في الصيف، حيث تكون درجات الحرارة أقل بخمس إلى عشر درجات مئوية مقارنةً ببقية مناطق الخليج.

• تقدّم العلا مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تلبّي اهتمامات مختلفة، من محبّي الطبيعة والمغامرات إلى الباحثين عن الهدوء والرفاهية.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075