تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

ما الإضافات الغذائية التي تساعد في إنقاص الوزن؟

ما الإضافات الغذائية التي تساعد في إنقاص الوزن؟

إنقاص الوزن

خلال رحلة إنقاص الوزن يلجأ البعض إلى استخدام المكملات الغذائية للمساعدة في التخلص من الوزن الزائد، على الرغم من تحذيرات الخبراء من هذه الخطوة، لا سيما وأنها غالباً ما تكون هذه المكملات باهظة الثمن، وهي في الحقيقة لن تُحدث أي فرق كبير في خسارة الوزن.

وعلى الرغم من تأكيد الأطباء على أن دور المكملات الغذائية محدود، إلا أن هناك بعض الخبراء يؤكدون أنها فعالة حين تصبح جزءاً من نظام غذائي صحي مع ممارسة التمارين الرياضية.

وأكدت الدكتورة سامانثا جيل، اختصاصية التغذية وأمراض الجهاز الهضمي في تقرير لصحيفة "تلغراف" البريطانية أنه "لا يمكنك الاعتماد على مكملات إنقاص الوزن وحدها، بل يجب أن تكون ضمن نظامك الغذائي والرياضي".

وأشارت إلى أن مكملات إنقاص الوزن تعمل بإحدى الطرق الثلاث: إما أنها تحدّ من امتصاص الدهون من الأطعمة، وإما تُسرع عملية التمثيل الغذائي لحرق كثير من السعرات الحرارية، وإما تجعلك تشعر بالشبع، لذا تتناول كميات أقل من الطعام. وأوضحت أن الكافيين هو من عنصر شائع في المكملات الغذائية لإنقاص الوزن، إذ يمكنه بمفرده تحسين التركيز والذاكرة والأداء خلال التمرين، ويسرع من عملية التمثيل الغذائي.

وتقول اختصاصية التغذية، نيكولا لودلام-رين، ومؤلفة كتاب How Not to Eat Ultra-Processed إن "القهوة والشاي لهما مكانهما ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن، وكونهما يحتويان على مركبات (الفلافونويد) التي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض".

وتضيف: "أنصح مرضاي بالمحافظة على أقل من 400 ملليغرام من الكافيين يومياً (4 فناجين من القهوة أو أكثر قليلاً للشاي). لكنها تحذر من تناوله قبل موعد النوم، لأنه يؤثر على جودته". كما أن الشاي الأخضر ومستخلصه يحتوي أيضاً على مادة الكافيين، لذا يُعزز من الانتباه والتركيز. كما أنه مفيد للأمعاء، وقد يساعد على التحكم في مستويات السكر بالدم.

وهناك أيضاً خل التفاح العضوي، وله فوائد صحية كثيرة، مثل خفض نسبة السكر في الدم، وخفض مستويات الكوليسترول، وقتل البكتيريا والفيروسات الضارة. يمكن استخدام القليل منه في صلصة السلطة، لكونه شديد الحموضة، لذا يمكن أن يسبب بعض الأضرار.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075