تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

ما هو المؤشّر الغلاسيمي في الطعام وما أهميته؟

ما هو المؤشّر الغلاسيمي في الطعام وما أهميته؟

يعاني الكثير من الأشخاص مشكلة ارتفاع مؤشر السكر في الدم لأسباب عدة، لذا من الضروري مراقبة المؤشر الغلاسيمي واحتسابه، وهو عبارة عن مؤشر يصنف الأغذية بـأرقام من 0 وحتى 100، وذلك وفقاً لمدى تأثير هذه الأغذية في رفع مستويات السكر في الدم خلال ساعتين من تناولها.

والأطعمة ذات المؤشر السكري المرتفع يتم هضمها وامتصاصها بسرعة، وبالتالي يكون تأثيرها في رفع مستوى السكر في الدم أعلى، والمفاجأة أن هناك الكثير من الأطعمة الشائعة التي يتم التعامل معها بسهولة وبشكل خاطئ ولكنها في الحقيقة ذات مؤشر غلاسيمي عالٍ، وهو ما يتسبب بارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم.

ومن بين هذه الأطعمة: السكريات على أنواعها، المشروبات الغازية، المشروبات الغنية بالسكر، الخبز الأبيض، البطاطا. لذا، يجب على الذين يهتمون بوزنهم، التنبّه الى أن زيادة إنتاج الأنسولين تؤدي إلى تراكم الدهون، خاصة حول البطن.

ويُقيَّم المؤشر الغلاسيمي للطعام من خلال مقارنته بطعام قياسي، مثل الخبز الأبيض. ويحدّد مستوى الغلوكوز في الدم خلال فترة تُراوح من 2 إلى 3 ساعات بعد تناول الطعام (تحديداً 50 غراماً من الكربوهيدرات من هذا الطعام)، ويُقارن بمستوى الناتج عن تناول 50 غراماً من كربوهيدرات الخبز الأبيض.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075