تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

إليكم أهم أسباب تنميل اليدين خلال النوم

إليكم أهم أسباب تنميل اليدين خلال النوم

يشعر الكثير من الأشخاص بتنميل في اليدين خاصة خلال النوم، وذلك لأسباب عدة، مثل وضعية النوم السيئة، أو بعض الحالات المرضية مثل مرض السكري، أو نقص بعض الفيتامينات في الجسم.

وذكر تقرير لموقع "هيلث شوت" المتخصّص في الصحة أن النوم في وضعيات معينة لفترة طويلة هو أحد الأسباب الرئيسة لتنميل اليدين. فالنوم بوضعية إبقاء يدك أو ذراعك تحت جسمك أو وسادتك، أو النوم مع ثني مرفقيك أو معصمك، أو وضع ذراعيك فوق رأسك، قد يؤدي إلى ضغط على الأعصاب، وإعاقة الدورة الدموية، فتشعر بتنميل في اليدين أو بالوخز.

كما يسبّب نقص الفيتامين B12 تنميل اليدين، لأنه يحافظ على صحة الأعصاب المثالية، لذلك قد يؤدي النقص في هذا الفيتامين إلى مشاكل عصبية في اليدين والمعصمين.

إضافة إلى أن عدم التعامل مع مرض السكري بجدية، يؤدي إلى تلف الأعصاب في كل أنحاء الجسم، وهي حالة تُسمّى "الاعتلال العصبي السكري". وغالباً ما يُصاب مرضى السكري بتلف الأعصاب في اليدين والقدمين، فيشعرون بالتنميل والوخز والألم الذي يتفاقم في الليل، ولكن السيطرة على مستويات السكر في الدم من خلال نظام غذائي صحي وتناول الأدوية اللازمة تساعد في تجنّب تلف الأعصاب المرتبط بالسكري.

وقد يكون التنميل عبارة عن آثار جانبية لبعض الأدوية، مثل أدوية العلاج الكيماوي، وأدوية القلب وضغط الدم، وبعض المضادات الحيوية التي تدمّر الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى تنميل اليدين أثناء النوم، وتشمل العلامات الأخرى المصاحبة الشعور بالحرقان، فقدان التوازن، والضعف.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075