المعرض الدولي للجمعية العالمية للأسواق الحرّة

ماسكارا, لانكوم, ديور, رالف لورين, جيفنشي, شانيل, لويفي, موسكينو, إيف سان لوران, مونيكا بيلوتشي, كاشاريل, لابريري, الأزمة الإقتصادية, مدينة كان, مستحضرات التجميل, الجمعية العالمية للأسواق الحرة , هيلينا روبنشتاين, معرض أبو ظبي للكتاب

18 نوفمبر 2010

لم تستطع فوضى الإضرابات والإحتجاجات العمّالية التي تعمّ فرنسا أن تؤثّر في الأجواء الإيجابية التي سادت المعرض الدولي للجمعية العالمية للأسواق الحرّة 2010 TFWA 2010  المقام في مدينة كان الفرنسية، مرتع الرفاه المترف وملتقى المشاهير ورجال الأعمال. وأكد القيّمون على المعرض كما مدراء المبيعات في كبرى دور مستحضرات التجميل المشارِكة، انحسار تأثير الأزمة الإقتصادية العالمية على حركة الأسواق الحرّة للعام2010، وبالتالي استعادة النمو الطبيعي للأعمال للسنة المقبلة.
«وداعاً أيتها الأزمة الإقتصادية!»، هذا هو العنوان الحقيقي للدورة السنوية الراهنة من المعرض الدولي للجمعية العالمية للأسواق الحرّة 2010 وإن حملت عنواناً رسمياً «الحقبة الجديدة
: إعادة ابتكار الأسواق الحرّة».

أفلت الأزمة ولملمت ذيولها، وها هي كبرى شركات مستحضرات التجميل التي تشكّل 28 في المئة من مجموع الشركات العارضة تنفض عنها غباراً وتنطلق بخطوات تفاؤلية مبنيّة على أرقام مشجّعة حققتها في 2010. وقد ركّز رئيس مجلس إدارة شركة لوريال جان بول آغون في كلمة ألقاها في افتتاح المعرض على مرحلة ما بعد الأزمة وتحدياتها وإعادة النظر في تشكيل الأسواق الحرّة وتنظيمها كي تتناسب والمرحلة الجديدة. 
وشارك في المعرض نحو 500 شركة عالمية تضمّ تحت جناحيها أكثر من 3000 ماركة تجارية.
 ورغم غياب دور كبرى مثل دار جيفنشي Givenchy للعطور ومستحضرات التجميل، ودار يسلم  Yeslam العربية للعطور والأكسسوارات للسنة الثانية على التوالي، لمس الصحافيون الشرق أوسطيون انفراج أسارير المشاركين في المعرض، وتفاؤلهم بنهاية الأزمة، استناداً الى الأرقام التي حققتها مبيعاتهم عام 2010.
وواصلت شركات العطور ومستحضرات الماكياج والعناية بالبشرة، الترويج لأحدث ابتكاراتها الفاخرة بأسعار مرتفعة نسبياً، فكشفت دار لا بريري La Prairie عن إطلاق مجموعة العناية الجديدة المخصّصة للمرأة الأربعينية والمرتكزة على الكافيار الأبيض النادر الوجود White Caviar Collection الكفيل بتجديد خلايا البشرة وإعادة تألّقها. كذلك تطلق مستحضر الإشراق Cellular Radiance Emulsion SPF 30 وهو ملائم جداً للنساء في منطقة الخليج بتركيبته الخفيفة مع حماية من أشعة الشمس، إضافة الى مجموعة جديدة من إصدارات عطر Life Threads مطعّمة بالأحجار الكريمة: الزمرد والسفير والياقوت. وكلّها إصدارات قويّة الحضور تلائم المرأة العربية التي تعشق العود والأحجار الثمينة.
من جهته، يحضّر قسم المنتجات الفاخرة في دار لوريال والذي يضمّ لانكوم Lancôme  وايف سان لوران YSL ورالف لورين RL  وهيلينا روبنشتاين HR وجورجيو أرماني Armani وكاشاريل Cacharel وغيرها، مجموعة من العطور الإستثنائية على رأسها عطر Belle D'Opium  من إيف سان لوران YSL وعطر Acqua Di Gioia من أرماني. وتستمرّ دار بربري Burberry في حصد النجاح الكبير الذي عرفته مجموعتها الأولى للماكياج الفاخر والموجودة حصرياً في نقاط بيع نخبوية محدّدة.
وتتحضر شركة Interparfums لإطلاق العطر الأول للمصمّم جيمي شو Jimmy Choo.  أما دار لويفي Loewe الفاخرة، فبعدما أطلقت أخيراً عطرها الرجالي Loewe 7 المستوحى من مصارعي الثيران في إسبانيا، تطلق اليوم عطراً جديداً عنوانه الذهب ومستوحى من الملك لويس الرابع عشر.أما دار بولغاري Bvlgari  فهي منهمكة في استكمال مستحضرات جديدة من مجموعتها الحصرية للعناية بالبشرة  La Ligne Merveilleuse  في بيروت في محلات ABC.
عطور أخرى تصدرها دور الأزياء الكبرى طبعت بدورها زيارتنا المعرض وأهمها: عطر الشابات Vanitas وعطر النساء الناضجات والجذابات Yellow Diamond من فرساتشي Versace، وعطر الشباب Moschino من موسكينو  Forever وماء العطر النسائي Viva Rock من جون ريتشموند John Richmond .

من جهتها، تحصد دار شانيل Chanel  النجاح الكبير الذي عرفه العطر الرجالي Bleu De Chanel  الفريد من نوعه. أما دار ديور Dior فقد استطاعت أن تبهر الزائرين بجناحها الفسيح الذي احتلّته هذا العام ونفّذت ديكوره ليكون شبيهاً بديكور صالون الأزياء الراقية في باريس، في محاولة منها للربط بقوّة بين عالم الموضة لدى ديور، وبين عالم العطور والماكياج والعناية بالبشرة.
وتطلق الدار ماسكارا ثورية هي Dior Show 360 بفرشاة تدور حول نفسها فتطيل الرموش وتوزّع الماسكارا عليها بتناسق جميل، إضافة الى مستحضرات عناية جديدة من شأنها أن تكمل مجموعات العناية الحالية. وتتعاقد الدار مع الممثلة الشابة نتالي بورتمان لترويج ماء العطر Miss Dior Chérie Eau De Parfum. وبهذا تنضمّ بورتمان الى الممثلتين الجذابتين مونيكا بللوتشي وشارون ستون. أما الضربة الكبرى لدار ديور، فتكمن في إطلاقها مجموعة عطور خاصّة جداً تحمل عنوان La Collection Couturier  وترتبط بالرموز التي طبعت مسيرة كريستيان ديور المهنية والتي صارت في صلب جوهر الخياطة الراقية في الدار. وهذه العطور لن تتوافر إلا في مراكز بيع حصرية في المتاجر الأكثر رفاهاً في العالم.
أما دار كلارنسClarins   فتركّز أكثر فأكثر على تقديم المزيد من مجموعات العناية بالبشرة الفاعلة التي عُرفت بها، إضافة الى تطويرها مجموعات الماكياج الموسمية لتواكب أذواق المرأة العصرية. وفي خطوة سبّاقة في عالم التجميل، تعتمد دار لوكسيتان L'Occitane على رسوم الفنانة جوليا والترز لتغيير تغليف مستحضراتها.
وانتهى المعرض بحفل غنائي ختامي صاخب أحياه الفنان ميكا وحضره العارضون المشاركون في المعرض.

المعرض الدولي للجمعية العالمية للأسواق الحرّة 2010 TFWA  الذي استضافته مدينة كان الفرنسية، فسحة جمالية تتنافس فيها دور العطور والتجميل على تقديم الأفضل والأحدث والأكثر جذباً وفائدة، ونحن النساء، نحصد ثمار هذه المنافسة عطوراً جذابة ومستحضرات عناية بفوائد استثنائية ومستحضرات تجميل تلائم تطورات العصر.