دانتيل وكورسيه وكشاكش لملكة عصرية

دانتيل , الكورسيه, بورتس ١٩٦١

28 يونيو 2011

عصور قديمة، ملكات مثل Marie Antoinette وGuinevere. أزياء رومانسيّة حالمة وبعضها أيضاً شبه مصفّحة ومشدودة عند الصدر. هذا ما رأيناه في بعض العروض لهذا الصيف.

في عرض
Ports 1961: تطلّ المصمّمة Fiona Cibani في الكواليس بينما ترتاح شقيقتها Tia لتهتمّ بعائلتها
في هذه المجموعة استلهمت Fiona Cibani تصاميمها من شمال أفريقيا التي زارتها بعدما قرأت كتاب Essadi، عن Isabelle Eberhardt التي زارت المكان في القرن التاسع عشر. الألوان هي ألوان الصحراء والطبيعة فيها، التي تركت أثرها على «روحها»، كما تقول فيونا. ألوان حياديّة ولكن في الوقت نفسه غنيّة جدّاً.
قصّات هندسيّة مقابل تضاريس الصحراء بأشكال سلسة تعكس جمال المعادن الطبيعيّة والصخور بعد ليلة ماطرة. كما عملت فيونا كثيراً على الأقمشة وأضافت إليها القطع اللمّاعة حرارة وجعلتها عصريّة، وأضافت الكريستال إلى فساتين السهرة. وفي المجموعة توازن بين حرارة الصحراء ولياليها الباردة، نعومة الرمال وحدّة الصخور.

في عرض Temperley London: عصر الحبّ والملك Arthur في مجموعة حالمة وعصريّة
أرادت المصمّمة Alice Temperley في هذه المجموعة أن تجمع بين قسوة تصاميم العصور الوسطى محافظة على روح الرومانسيّة فيها، فجعلت الملكة Guinevere تطلّ على طريقتها، كما أرادتها وتخيّلتها. المجموعة كان فيها التول المطرّز والدانتيل والأشرطة المقصوصة التي تحدّد شكل التصاميم، وتصاميم أخرى محبوكة بخيوط معدنيّة.
أما  الألوان فتراوحت بين الأبيض والزهريّ الذي بالكاد نراه ممثّلاً الرومانسيّة الحالمة مع لمسات من لون الرمّان لطلّة أكثر عصريّة، بالإضافة طبعاً إلى الذهبيّ والفضيّ والنحاسيّ والبرونزي. كما أضافت Alice المعادن والسلاسل الذهبيّة والجلود للسراويل الضيّقة والأكسسوارات التي تجعل الطلّة صارمة بعض الشيء. مزيج بين القسوة والحنان مع فساتين طويلة أضافت إليها الكشاكش و«الكورسيه» والتطريز على اليد وحمّالات للأكتاف التي أعشقها عند Temperley. تصاميم تناسب كلّ يوم وأخرى لأكثر المناسبات أناقة.

في عرض Hervé Léger: الملكة الفرنسيّة Marie Antoinette بكامل أناقتها
يقول Max Azria أنّه استوحى تصاميمه هذا الصيف من Marie Antoinette ولكنّه قدّمها بطريقة عصريّة تناسب عام 2011. لقد عمل ماكس كثيراً على الأقمشة وهي في هذه المجموعة مقصوصة باللايزر، وأضاف إليها الدانتيل الذي يحبّه كثيراً، و «الكورسيه» وأيضاً الكثير من الشفافية، ولكنّها شفافيّة مبطّنة! هذه المجموعة كانت من أجمل ما قدّمته نيويورك هذا الموسم، وهي أكثر المجموعات إغراء وأنوثة، فيها شيء ما من «اللانجري» بألوان الباستيل، ولون البودرة الزهريّ... قصّات شبه بريئة مع كشاكش ناعمة أو فساتين سوداء.