تكريم شارون ستون وعرض الفيلم الهندي 'رام ليلا' في مهرجان مراكش السينمائي

مهرجان مراكش الدولي للفيلم, تكريم, شارون ستون, مارتن سكورسيزي, جولييت بينوش, عادل إمام, الأميرة للا مريم

02 ديسمبر 2013

افتتحت ليلة الجمعة الدورة 13 من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بتكريم النجمة الأميركية شارون ستون، في حضور مجموعة من الممثلين المغاربة والأجانب بالإضافة إلى المهنيين. وقالت ستون إنها حضرت  الى مراكش باقتراح من المخرج مارتن سكورسيزي، رئيس لجنة التحكيم في المهرجان.

وقدّم سكورسيزي النجمة المكرّمة عبر استدعاء تعريف الفيلسوف و الناقد الادبي الفرنسي رولان بارت لمفهوم النجومية بقوله: «إن النجومية ليست هي الشهرة بل هي ذاك البعد الأفلاطوني الذي يعطي الوجه البشري عمقا آخر. و هذا الوصف ينطبق على شارون ستون فهي لا تدخل مكانا إلا حولت طاقته إيجاباً».

وبعد تكريم بطلة فيلم «كازينو»، تابع الحاضرون فيلماً بوليوودياً هو «رام ليلا».

قبل ذلك تقدمت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة المكونة من مارتن سكورسزي، رئيساً، ومعه المخرج الألماني، من أصل تركي، فاتح أكين، و الممثلة الأميركية باتريشيا كلاركسون والممثلة الفرنسية ماريون كوتيار والمنتج المكسيكي أمات إيسكالانتي والممثلة الايرانية غولشيفيته فرحاني والمخرج و كاتب السيناريو الهندي أنوراغ كاشياب والمخرج الكوري الجنوبي بارك تشان-ووك والمخرج الايطالي باولو سورينتين، بالإضافة الى المخرجة المغربية نرجس النجار صاحبة «عيون جافة».

 

مارتن سكورسيزي في مراكش: السينما مرآة وفية لعصرها

أوضح المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي، رئيس لجنة تحكيم الدورة 13 للمهرجان الدولي للفيلم في مراكش، أن الحضور ضمن المهرجان مهم جدا لكل من يعمل في الحقل الفني لأنه يقدم عدداً كبيراً من الافلام من آسيا وأفريقيا وأميركا، وهو ما يجعله متميزاً عن غيره من المهرجانات الفنية.

وأوضح سكورسيزي،في ندوة لتقديم أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، إن السينما واجهة مثالية تفتح العقول والقلوب على تنوع الثقافات الانسانية، وأن الأفلام بحكاياتها وموسيقاها تعكس أنماط حياة وتفكير مختلفة وتوفر فرصة غير مباشرة للتبادل الثقافي بين الشعوب.

ومن جهة أخرى، وفي معرض مقارنته بين سينما الأمس واليوم، يقول سكورسيزي إن السينما مرآة وفية لعصرها، مضيفا أن سينما العقود الماضية كانت تعكس هموم عصرها وإيقاعه، وكذلك السينما اليوم التي تعيش معترك الانتشار الواسع للصور والمعلومات، داعياً صنّاع الفن السابع الى اعطاء الفرصة للجيل الجديد وتزويده القيم السنيمائية واللمحات التاريخية عن كل الافلام من مختلف دول العالم، لكي يتمكنوا من فهم السنيما.

وجدد مخرج «سائق التاكسي» الحديث عن أسرار علاقته الخاصة بالمغرب وبمراكش، مذكرا بأنه يحتفظ بذكريات خاصة مع شعب البلد الذي احتضن تصوير فيلميه الشهيرين «الإغراء الأخير للمسيح» و»كوندون».

ومن جانبه قال المخرج فاتح اكين التركي الاصل، الالماني الجنسية، إن مايهمه هو الانسان دون الدخول في متاهات السياسة، فالسينما بحسبه لغة عالمية، وهمّ أي مخرج يتجلى في حكي القصص وفق منظوره الخاص. وأكدت الفنانة الايرانية غولشيفته فرحاني أن الفن يبقى وسيلة حضارية لتواصل الشعوب.

 

الممثلة الفرنسية جولييت بينوش تكشف جذورها المغربية خلال تكريمها

بعدما  كرمت الممثلة الأميركية شارون ستون التي توجهت إلى الولايات المتحدة لإرتباطات مهنية، جاء درو الممثلة الفرنسية جولييت بينوش التي عبرت عن سعادتها وهي تحظى بالتكريم على أرض المغرب الذي تحتضن تربته بعضاً من جذورها العائلية.
وكشفت بينوش، خلال تكريمها في مهرجان مراكش، أن أباها، الذي كان نحاتا، ولد وترعرع في تزنيت وأغادير ودرس في مراكش وتعلم اللغة العربية قبل أن يتكلم اللغة الفرنسية، وأن جدها، الذي كان ممثلا هاوياً، دفن في المغرب أيضا.

وأضافت بينوش  أنها استقبلت في ورزازات بالحفاوة المعهودة لدى المغاربة حين توجهت إلى هناك السنة المنصرمة لتصوير فيلمها الأخير «ألف مرة ليلة سعيدة» (2013).

وتوجهت الفنانة الفرنسية بالامتنان لسينمائيين عديدين وأناس آخرين، ومن ضمنهم شقيقتها ماريون، الذين ساعدوها في الظل وعلموها «السفر الداخلي» حيث الطمأنينة والأمان ومحبة الآخرين.

وأعرب المخرج الفرنسي برونو ديمون عن إعجابه الشديد بجولييت بينوش التي أدّت دور «كامي كلوديل» في فيلمه الأخير (2013) الذي يحمل العنوان ذاته، معتبرا أن «وجهها هو الأجمل ، لأنه الأكثر إنسانية وتعبيرا عن الأحاسيس جميعها».

 

عادل إمام نجم يخطف الأنظار في افتتاح مهرجان مراكش الدولي للفيلم

شهد افتتاح مهرجان مراكش الدولي للفيلم حضور مجموعة من النجوم العرب والأجانب. وقد سطع النجم الممثل المصري عادل إمام، على البساط الأحمر و خطف الأنظار في ليلة الافتتاح، وحظي باستقبال كبير من محبيه، بالإضافة إلى الممثلة يسرا والمخرجة ايناس الدغيدي والممثل عزت العلايلي الذين حلوا ضيوفاً على الدورة الثالثة عشرة للمهرجان.

 

الأميرة للا مريم تترأس عشاء في افتتاح مهرجان مراكش

ترأست الأميرة للا مريم في قصر المؤتمرات بمراكش، عشاء أقامه العاهل المغربي الملك محمد السادس بمناسبة الافتتاح الرسمي للدورة ال13 للمهرجان الدولي للفيلم في مراكش، إحتفاءً بأعضاء لجنة تحكيم المهرجان التي يترأسها المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي، والنجوم الأجانب والفنانين المغاربة، إلى جانب مسؤولي مؤسسات ومجموعات أجنبية ووطنية شريكة للمهرجان.