معرض اللؤلؤ في قطر

شانيل, قطر السكر, لؤلؤ / لآلئ, مجوهرات, الشيخة موزة بنت ناصر المسند, كوكو شانيل, مارلين مونرو, النيبال, القدس عاصمة الثقافة العربية, معرض اللؤلؤ, محارة, سلالة رانا, فيرونيك سافوري, فرح عبد الرضا, شركة مجوهرات الفردان

18 فبراير 2010

اللؤلؤ.. حلم المحار الأبيض

شاءت قطر أن تكون محارة العالم الحالم بالترف والتاريخ والتراث بكنوز بيضاء استضافها معرض اللؤلؤ. أكثر من ٥٠٠ جوهرة وتحفة من أشهر اللآلىء في العالم توهّجت بنقائها زوايا «معرض اللؤلؤ» الذي احتبس مزايا إبتكار جواهر لدرّة نادرة وناصعة، نضرة وناضجة منذ ولادتها للترصيع دون صقل. إفتتاح المعرض جاء بحضور الشيخة موزة بنت ناصر المسند في متحف الفن الإسلامي على هامش إعلان الدوحة عاصمة للثقافة العربية ٢٠١٠.
 يستعرض المعرض علاقة اللؤلؤ بتطور المجتمعات والحضارات المختلفة عبر التاريخ. وقد تفاقم الترف بلآلىء الراعي الرئيسي للمعرض، مجوهرات الفردان إلى جانب مقتنيات المتحف البريطاني ومجموعة ألبيون الفنية ومتحف والترز في بالتيمور في الولايات المتحدة الأميركية ولآلىء «كوكو شانيل». يتألف المعرض من سبعة أقسام، كيفية تكوّن اللؤلؤ وأهمية إستخراجه في تاريخ منطقة الخليج العربي وتأثيره في صناعة المجوهرات والتصميم..