TIBI هدوء، نعومة، حدائق وألوان خافتة

عروض نيويورك, أيمي سميلوفيك, كواليس العروض, تيبي

10 مارس 2010

من وراء مجموعة Tibi؟ المصمّمة Amy Smilovic التي قالت لي مرّة إنّها تحبّ أن تغيّر تسريحتها دائماً... أطلّت اليوم بتسريحة أقصر، تليق بها كثيراً وتجعلها تبدو أكثر شباباً.
مع Amy في مكاتبها في نيويورك في مكاتبها كما في عروضها، هادئة جدّاً، تتكلّم دائماً بصوت منخفض. التقيناها وزوجها التشيكيّ الأصل الذي يعمل معها. انتقلنا من حجرة إلى أخرى، بين الأقمشة والتصاميم والموديلات وكلّ الصّور المعلّقة للمجموعة الجديدة التي تحضرّها. ولكن أكثر ما أعجبني في مكتبها غرفة فيها كلّ القطع الباقية من مجموعات Tibi القديمة التي تتركها كأرشيف أو مصدر إلهام متجدّد.

هذا الموسم جعلت إيمي الحدائق مصدر إلهامها...  قالت: «الأياّم هذه التي نعيشها صعبة وفيها الكثير من الخشونة والهجوميّة. أردت مجموعة جميلة وناعمة فيها الأنوثة، تعكس الربيع وبساطته».

- تفضليّن تصميم مجموعة الصيف أو الشّتاء؟
كنت في الماضي أفضّل تصميم مجموعة الربيع والصيف، ولكن علّمت نفسي أن أدخل الألوان المرحة إلى الشتاء، فأصبحت أحبّها!

- هل لديك قطعة مفضّلة؟
الكثير منها هذا الموسم! تعالي معي أريك... أحب هذا القماش المطبوع بالورود.

- هل هي مشغولة على اليد؟
نعم، وهي تتطلّب وقتاً طويلاً. نصنّعها في آسيا.

- كيف تحافظين على هدوئك في أسبوع الموضة؟
أمارس الرياضة. كنت أقفز على الحبل لمدّة ثلاثين دقيقة قبل أن آتي إلى هنا. وهذا يساعدني.

- ماذا عن الأكسسوارات؟
هذا الموسم لم نقدّم الأكسسوارات، فقد تخيّلنا المجموعة مثل أغلفة المجلات في التسعينات، مع كريستي تيرلينغتون وليندا إيفا نجليستا... ورأينا غياب الأكسسوارات.

- كيف نتلقّى مجموعتك في الشرق الأوسط؟
لم أزر الشرق الأوسط بعد، ولكنّ نحضّر لزيارة ربّما السنة المقبلة. ولكن أظنّ أنّكم تحبّون الألوان، فهي فرحة، ولكن ليس بالضرورة أن تكون صارخة.

عادة ألوان مجموعة Tibi قويّة، أمّا هذا الموسم فأحببت الألوان الباستيل والألوان الليلكيّة والزهريّ الفاتح... ولكن وجدت أنّه يمكنني أن أمزجها بألوان أقوى مثل التوركوازيّ والأخضر، وهذا ما يجعلها مميّزة. فلا أعتقد أنّني سأرتدي الباستيل من الرأس إلى الكعب.