كيف تحافظين على مجوهراتك

ألماس, مجوهرات, خدوش, فيروز, ياقوت, أحجار كريمة, زمرد, مرصّعة, المياه الساخنة, معادن, دار شاتيلا

21 أبريل 2011

لا يكفي اقتناء مجوهرات نفيسة، بل علينا أن نعرف كيف نحافظ على ألقها ووهجها، جيلاً بعد جيل، فمن الأم إلى الابنة ثم الحفيدة ، تبقى المجوهرات إرثاً ثميناً وذكرى جميلة تحمل الكثير من المعاني التي لا تقدّر بثمن.
«لها» طرحت عددًا من الأسئلة على زهرا الشاودري مديرة التسويق في دار شاتيلا للمجوهرات في لندن، حول موضوع المحافظة على المجوهرات.



- كيف يمكن السيّدة المحافظة على طوق الماس من الخدوش؟
كما كل المجوهرات، يجدر بالسيدة أن تتوخى أقصى درجات الحيطة والحذر أثناء وضعها طوق الماس بأن تضعه بتأنٍ حول عنقها وتتأكد أن حلقات الوصل الموجودة فيه ثابتة في موضعها الصحيح كي تتجنب انقطاعها عن بعضها، فالمعدن الثمين أي الذهب المرصع بالماس، رغم متانته قد تنقطع حلقاته عندما توضع في الاتجاه الخاطئ.
لذا لا يجوز إمساك الطوق أو السوار بخشونة أو بعكس موضع حلقاته. ويجب الحرص على الأمر نفسه عندما تخلعه، وعليها أن تضعه في علبته الخاصة فالماس لا يخدش إلا إذا احتك بقطعة الماس أخرى، مما يسبب خسارة في قيمته. وهذه الطريقة يجب الالتزام بها مع استعمال السوار أو الخاتم.

- كيف يمكنني أن أحافظ على ألق طوقي المرصّع بالماس الأسود؟ 
نظفي الطوق بقطعة قماش ناعمة بعد كل مرة تضعينه. فالتعرّق الممزوج أحيانًا بالعطر الذي تضعينه بالقرب من عنقك يبهت ماسات الطوق.

- كيف يمكنني العناية بمجوهراتي المرصّعة بالأحجار الكريمة كالفيروز والزمرّد والياقوت والسفير؟
صحيح أن السفير والزمرد والياقوت أحجار كريمة، ولكنها ليست صلبة مثل الماس، لذا يجب تجنب سقوطها على مسطّحات صلبة لأنها سريعة العطب وقد تنكسر إذا ما سقطت على الأرض أو تعرّضت لصدمة قوية.
وينصح بتنظيفها عند شخص محترف. وكذلك الأمر بالنسبة إلى الأحجار نصف كريمة مثل الفيروز والأوبال و الكوارتز وغيرها.

- كيف يمكنني تنظيف الماس؟
قبل وضع أي قطعة  مجوهرات مرصّعة بالماس، يمكن تنظيفها بقطعة قماش رطبة قليلاً للتخلص من بصمات الأصابع. أما إذا ظهرت خدوش على الماسة فيمكن تلميعها عند حرفي المجوهرات، علمًا أن التلميع يقلل من وزن القيراط لأن التخلص من الخدش وتلميع الماس يتطلبان أحيانًا إزالة طبقات عدة منه حتى يستعيد نقاوة بريقه.

- ما هي المواد التي تسبب تلف مجوهراتي؟
كما ذكرت سابقًا الماس يخدش الماس، أما اللؤلؤ فيفقد ألقه بسبب عوامل خارجية مثل السباحة في المياه المالحة.

- هل صحيح أن وضع مجوهراتي المرصّعة باللؤلؤ أثناء الاستحمام يجعلها باهتة؟
صحيح، فتعرّض اللؤلؤ للمياه والبخار أو أي نوع آخر من السوائل يُفقده وهجه وألقه ويجعله باهتًا. لذا يجدر بالسيدة استعمال الفوطة الرطبة قليلاً لتنظيف مجوهراتها المرصّعة باللؤلؤ.

- هل صحيح أن التعرّق يؤثر سلبًا في المجوهرات؟
ممكن وليس أكيدًا، فالأحجار الكريمة والنصف كريمة يمكنها مقاومة العرق، وكذلك المعادن الثمينة كالذهب والبلاتين.

- هل صحيح أن العطر والكريم يتلفان كل أنواع المجوهرات والمعادن الثمينة؟
عمومًا المواد الكيميائية التي تحتوي عليها العطور والكريم قد تسبب تلف المجوهرات لا سيّما اللؤلؤ بينما لا تؤثر في الماس.

- هل من الجيد تنظيف مجوهراتي بالمياه الدافئة وسائل تنظيف الصحون؟
يمكن تنظيف الماس فقط بهذه الطريقة، أما باقي الأحجار الكريمة الأخرى فلا ينصح على الإطلاق بتنظيفها بالماء والصابون، كما ذكرت سابقًا يجب تنظيفها عند حرفي المجوهرات.

- كيف يمكنني أن أحافظ على نظافة مجوهراتي من الذهب الخالص وألقها؟
معظم أصحاب محلات المجوهرات المشهورين يقدمون خدمة تنظيف المجوهرات. وعمومًا مجوهرات الذهب الخالص قد يترسب فيها الغبار أو أي جزئيات أخرى، لذا فإن الجواهرجي المحترف لديه تقنية خاصة لاستعادة بريق الذهب ووميضه.

- لماذا بعض المجوهرات كالطوق مثلاً ينكسر من دون أن يتعرّض لضربة أو صدمة؟
عدم التأني في حمل الطوق أو السوار الذي يأتي على شكل سلسلة وعدم الانتباه إلى اتجاه وصلات الحلقات الصغيرة وحملها بعكس الاتجاه يؤديان إلى انقطاع العقد أو السوار أثناء وضعه.
أو ربما السبب يعود إلى عيوب في صنع القطعة. ولكن في كل الأحوال أعود وأؤكد ضرورة أن توضع كل قطعة مجوهرات في علبتها الخاصة مهما كانت صغيرة، ولا يجوز أبدًا إهمال هذا الأمر. 
ولكن معظم دور المجوهرات الراقية تولي اهتمامًا كبيرًا لمسألة متانة قطعة المجوهرات وصلابتها وحرفية اللمسات الأخيرة  قبل أن توضع في صالات العرض.