CHANEL BACKSTAGE HAUTE COUTURE

شانيل, فستان / فساتين, كارل لاغرفيلد, ديان كروغر, بلوزة, أليكسا تشانغ

01 أغسطس 2012

خيّم طيف السيدة بهدوء على عرض Chanel الرزين للأزياء الراقية. الحضور والنجمات بمن فيهم رمز الأناقة الدائمة ألكسا تشانغ، والعارضة بوبي دولوفين، ونجمة السينما الفرنسية كليمانس بويزي، وديان كروغر، وصوفيا كوبولا جلسوا في صالون الشرف في الغران باليه، قاعة بقيت منسية طوال 70 عاماً، وها قد عادت الآن إلى الحياة قبيل بدء العرض. أعيد طلاء القاعة الكبيرة بالكامل وثمة مشهد مألوف تحول إلى الستارة الخلفية الرومنسية للعرض. السيدة نفسها أشرفت على العرض، وقد رسمها السيد لاغيرفيلد بشكل جميل على خلفية وردية، اللون الناعم الذي سيطر بوضوح على مجموعة أطلق عليها اسم New Vintage بالترافق مع مجموعة من الظلال الرمادية الخافتة والزرقاء وطبعاً اللون الأسود الطاغي. طُلب من العارضات المشي ببساطة مما أضفى دنيوية أخرى على امرأة Chanel الناضجة هذا الموسم وإنما البالغة الرقة.

ولتعزيز هذه الصورة الخيالية، كشفت العارضات عن بشرة خالية من العيوب، مع شفاه وردية ندية ناعمة وشعر مستقيم أطّر الوجوه ونتأ من جوانب شبكات مزخرفة للشعر. المظهر الوحيد للون الحقيقي برز في ظلال العينين الزرقاء الساطعة التي ترافقت مع لون أسود كثيف في الآيلاينر والماسكارا مما أضفى على العينين هالة من الهدوء والثقة الكبيرة في النفس بلمحة واحدة. ما هي إذاً مجموعة New Vintage؟ بدا أنها اعتراف للماضي بالترافق مع تقدير لفكرة لاغيرفيلد للمستقبل. كشفت المجموعة عن عدد من بذلات التويد الكلاسيكية، التي بدت للوهلة الأولى أنها تويد حقيقي، لكن عند النظر إليها عن كثب تبين أنها تطريز دقيق على التول. الخيوط الفضية تم حبكها بدقة في الأقمشة. الكتل البيضاء الزغبة أضفت ميزة جديدة على الفستان، ولا بد أن هذه الفكرة استوحيت من هرّة لاغيرفيلد الرائعة، شوبيت.

الانزلاق الناعم واللمعان كانا العنوان الأبرز لذلك اليوم بحيث ظهرا في كل شيء من البلوزات المزينة بالبرق اللماع، إلى الأكمام الجلدية المعدنية، والمسامير الزخرفية، وأغطية الأصابع في الأحذية والجوارب التي تفجرت لمعاناً وبريقاً. شلالات من الريش زينت كنزة رائعة محبوكة بالترافق مع فستان عرس أبيض مذهل له غطاء فوقي رائع الجمال يذكرنا بملكة الثلج، ظهر لاحقاً على ليندساي ويكسون كآخر تصميم في العرض. وقد أعلن السيد لاغيرفيلد نفسه أن الحنين إلى الماضي ترافق مع لامبالاة نموذجية. هدف هذه المجموعة لم يكن التركيز فقط على الحنين إلى الماضي إذ شرح لاغيرفيلد أن مفهومه لـNew Vintage كان «التحضير لشيء يمكن أن يدوم طويلاً» مما يمكن وصفه إذاً بـNext Vintage.