الأعراس

فحوص ما قبل الزواج

الزواج, فحوص

02 مايو 2013

صحيح أن الزوجين ينشغلان في مرحلة ما قبل الزفاف بكل تفاصيل الحفلة فيتدخلان في أدقها لتكون الحفلة متكاملةً. لكنّ ثمة أموراً أخرى ضرورية لا بد من التركيز عليها في هذه المرحلة لأن صحتهما أكثر أهمية من التفاصيل الأخرى.
وهناك إجراءات لا بد من اتخاذها لتكون حياتهما الزوجية أسعد وذلك عندما يكونان بصحة كاملة. لتجنّب بعض الأمراض الأساسية التي يمكن أن يواجهاها لاحقاً، ثمة فحوص ضرورية تطلب من كل منهما، تحدثت عنها طبيبة العائلة اللبنانية ملاك وهبي، مشيرةً أيضاً إلى الأمراض المنتقلة وراثياً والتي قد تحول دون زواج الأقارب في حال وجودها لدى الطرفين.

ما الفحوص التي تطلب من العروسين في مرحلة ما قبل الزواج؟
أهم ما يطلب من العروسين يرتكز على فحص الدم العادي الذي يسمح بكشف وجود التلاسيميا والكباد «ب»، إضافة إلى فحص ال HIV الذي لا يعتبر إلزامياً حتى الآن. مع الأشارة إلى أن هذه الفحوص تُطلب من كل من العروسين.
وثمة فحوص يجب إجراؤها لها علاقة بالإنجاب وهي ضرورية سواء قرر الزوجان الإنجاب مباشرة أو بعد فترة.
العامل الريصي Rhesus:
يبرز في الدرجة الأولى العامل الريصي أو Rhesus في فئة الدم والذي يتطلّب النظر في ما إذا كان معاكساً في كل من فئتي الزوج والزوجة، أي ما إذا كان إيجابياً لدى أحدهما وسلبياً لدى الآخر.
وفيما كان ذلك يشكل مشكلة سابقاً وعائقاً في مسألة الإنجاب عندما يكون معاكساً، بات الأمر أكثر سهولة ولم يعد يعتبر مشكلة.
ففي أقصى حد، إذا كان معاكساً في فئتي دم الزوجين، يكفي إجراء حقنة خاصة أو علاج وقائي يعتمد قبل الإنجاب وينتهي الأمر بهذه السهولة.
أمراض أخرى
من الأمراض التي يتم البحث عنها أو هي على الأقل مشكلات صحية يمكن أن تعانيها المرأة داء المقوّسات Toxoplasmosis، ففي حال اكتشافه في فحص ما قبل الزواج، تتخذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها في الوقت المناسب أو التحضّر لها قبل اتخاذ قرار الإنجاب، كذلك بالنسبة إلى الحصبة والجدري، وهما من الفحوص المطلوبة قبل الزواج لأن المرضين يشكلان خطراً على الحمل.

لماذا يعتبر زواج الأقارب غير محبّذ؟
ثمة فحوص يمكن إجراؤها وتسمح بالتأكد من عدم وجود أي مرض يحول دون زواج الأقارب. كما يؤخذ التاريخ الصحي للعائلة، لكن إذا كان أحد العروسين يحمل مرضا معيناً ينتقل وراثياً فهذا لا يمنع الزواج.
إلا انه إذا كان الزوجان معاً يحملان المرض فيزداد خطر إصابة الأطفال به بنسبة عالية، وبالتالي في هذه الحالة لا يعتبر الزواج محبذاً، ومن الأفضل أن يمتنع العروسان عنه.

 ما الأمراض التي يرتفع احتمال ظهورها لدى الأطفال في حال زواج قريبين يحملان المرض؟
لا بد من التوضيح أن زواج الأقارب يزيد خطر ظهور التشوّهات الخلقية والأمراض المنتقلة وراثياً بشكل مضاعف.
وأبرز هذه الأمراض المنتقلة وراثياً التلاسيما ومرض ال Down Syndroma (متلازمة داون أو البلاهة المنغولية) وال Cystic Fibrosis (التليّف الكيسي).
كما أنه تبيّن أن زواج الأقارب يزيد احتمال ولادة أطفال بمستوى ذكاء منخفض، مع الإشارة إلى أن ثمة فحوصاً جينية معيّنة تسمح بإعطاء نتائج أكثر دقة في حال اكتشاف مرض متنقل وراثياً لدى العروسين.