الأعراس

عروس على العرش... أصل الحكاية تاج الزواج

التاج, كايت ميدلتون, سيرين عبد النور, الأميرة فكتوريا, كيم كارداشيان, تشارليز ثيرون

02 مايو 2013

يبرز السؤال فجأة: لماذا؟ ثم يدفعنا فضولنا إلى تذكر أسئلة ال»كيف؟» وال»متى؟» و»ما هي القصة الأصلية؟» قصة عطر أو جوهرة أو حقيبة... أشياء تعيش معنا ونعيش معها، أشياء قد نحتاج إليها كل لحظة ونتعامل معها كأنها وجدت قبلنا وكأنها بلا تاريخ ثم نتبّه فجأة إلى أننا نجهل عنها بداياتها، وجودها الأول. وإذا سألنا أنفسنا لماذا وجدت؟ وكيف؟ ومتى؟ نكتشف أننا نحتاج إلى أن نعرف القصة الأولى، القصة الأصلية ونبحث عمّن يحكيها لنا ثم نحكيها بدورنا... هنا نحكي لكم قصصاً أولى، قصصاً أصلية وبدايات. قصص حب جميلة تكلّلت بالتاج.


ولية عهد السويد الأميرة فكتوريا

لمْ تخترْ ولية عهد السويد الأميرة فكتوريا يوم زواجها ودانيال ويستلينغ الذي نصّبته دوقاً لفاسترغوتلاند التكلّل بتاج ماسي بل تاج ذهبي مرصع باللآلئ والـ «كاميو» Cameo الذي وضعته والدتها الملكة سيلفيا يوم زفافها في اليوم نفسه من عام 1976. أميرة موناكو الجنوب أفريقية شارلين بدت عروساً حالمة يوم فرحها لكنها لم تترصع بتاج ماسي. دوقة كامبريدج فعلت وعرائس من العالم لسن أميرات فعلن. قد لا تكون العروس أميرة وتتكلّل بالتاج، وقد تكون أميرة وتختار الطوق البرّاق أو المشط المرصع بالألماس. وهذا يعتمد على أسلوب وضع الطرحة وتصفيف الشعر وأيضاً بروتوكول كل دولة. فأميرات موناكو لا يضعن التيجان يوم الزفاف، لم تفعل الراحلة غريس كيلي من قبل.


دوقة كامبريدج الأميرة كايت

تكلّلت دوقة كامبريدج الأميرة كايت بتاج من دار Cartier  يعود تاريخ تصميمه إلى عام 1936، متوسط الحجم ومنسجم مع طرحتها الرقيقة. قدّم دوق يورك (الملك جورج السادس لاحقاً) هذا التاج إلى دوقته (الملكة إليزابيث الأم لاحقاً). أهدته الملكة الأم إلى ابنتها الملكة إليزابيث الحالية في يوم ميلادها الثامن عشر.


النجمة اللبنانية سيرين عبد النور

تكلّلت الممثلة والمغنية سيرين عبد النور يوم زفافها بتاج كبير وبراق تتدلّى منه حبال فضية مرصّعة بالكرات المتلألئة. أضفى التاج لمسة «غلامور» عززت إطلالة سيرين الوردية.


الطوق الماسي
النجمة الأميركية كيم كارداشيان

وكأنها تهيأت لزواج العمر. من كان ليتوقع أن تنفصل نجمة تلفزيون الواقع الأميركية كيم كارداشيان عن زوجها لاعب كرة السلة كريس همفريز بعد 72 يوماً ؟ لقد كان طوق الرأس الذي تتدلّى منه قطرات ماسية لمسة جاذبية مثالية لصاحبة الشعر الأسود. لم تكتسِ العروس المثيرة للجدل بعقد أو حتى سلسلة رفيعة، لقد أدى الطوق هذا الدور.

 
هند الحريري

رغم أنها احتفلت وأنس القاروط برفافهما على نطاق ضيق طغى عليه عامل الخصوصية، فإن إطلالة ابنة الرئيس الشهيد رفيق الحريري هند انسجمت مع مكانة عائلتها السياسية والإجتماعية.  تألقت العروس بتسريحة شينيون منخفضة مرصّعة بطوق ماسي من تصميم دار Chanel.


المشط الماسي
أميرة موناكو شارلين والزنبق الماسي

تألقت أميرة موناكو شارلين بتسريحتها المرصّعة بمشط ماسي Ecume de Diamants صمّمته لها خصيصاً دار لورانز بومر في العشاء الذي تلا مراسم زفافها والأمير ألبير الثاني.

أما فستان الزفاف المنسوج من الساتين والأورغانزا الأبيض من تصميم دار أرماني الإيطالية فاستحق تسريحة شينيون منخفضة مشبوكة بالزنابق الماسية، تعود إلى شقيقة زوجها الأميرة كارولين. انسجمت جواهر الشعر مع باقة زهور الأوركيد والفريزيا و«كونفالاريا أيار» (Muguet)، زهرة العروس المفضلة من تصميم الدار الإيطالية أيضاً.


تواريخ  ماسية للتاج

ثمة لمسة وراثية وعائلية دائمة على إطلالة الأميرات والملكات وإن لم تتمثل بالتاج. وهذا تفصيل جميل لأنها تجربة رائعة يمكن اعتمادها على خطى أميرة. كإعادة تشكيل تاج أو جوهرة لترصع زفافكِ.

1840: لم تتكلّل الملكة فيكتوريا بالتاج يوم زفافها بل بطوق من الزهور البرتقالية. وكان الزواج الأول لملكة على العرش منذ 1554. كان عمرها 21 عاماً آنذاك وترصّعت بمشبك مرصّع بياقوتة زرقاء يحيطها 11 ماسة، هدية زوجها الأمير ألبير. يشبه كثيراً خاتم زواج دوقة كاممبريدج الأميرة كايت ؟!

1947:  وضعت الملكة إليزابيث الثانية تاجاً بهيئة شراريب ماسية. وهو هدية الملكة ماري لها عام 1936. كلّل هذا التاج عروساً ثانية، الأميرة آن وثالثة ابنة دوق ودوقة «كنت» الأميرة ألكساندرا (1963)

1960: تزوجت شقيقة الملكة إليزابيث الأميرة مارغريت والمصور أنتوني أرمسترونغ جونز. وكان أول زواج ملكي يبثّ عبر الشاشة. تكلّلت بتاج من تصميم Garrards (1870) وضعته لاحقاً بأساليب مختلفة، عقد كما أن تركيبته يمكن أن تتجرأ إلى 11 مشبكاً. يعود هذا التاج إلى زوجة بارون بولتيمور الثاني، فلورينس. تألقت العروس التي عرفت بشياكتها بفستان من تصميمNorman Hartnell. بيع التاج بقيمة قاربت المليونَي دولار في مزاد علني لدار Christie’s.

1999: كونتيسة «ويسيكس» صوفي وضعت تاجاً يوم زفافها إلى نجل الملكة إليزابيث الثانية إدوارد. صنع التاج من مجوهرات تعود إلى الملكة فيكتوريا.

2004: وضعت الأميرة ليتيثيا تاجاً يعود للملكة صوفيا والدة زوجها ولي العهد الإسباني الأمير فيليب. تكلّلت الأميرة الأنيقة بتاج السعف الماسية هذا في أكثر من احتفال لاحق.

2010: طبع رسم «الكاميو» Cameo على تاج زفاف ولية عهد السويد الأميرة فيكتوريا أسطورة إغريقة، رمز الحب الأعمى كيوبيد وبسايكي Psyche التي سلبته قوسه وقلبه.

2013: أي تاج ستضع الأميرة السويدية الحسناء مادلين يوم زفافها وكريستوفر أونيل هذا الصيف؟