شعرك والموضة

الوقاية من الشمس, حقن الكورتيزون, تخفيف / تخفيض الوزن, المهدئات, تكسر الشعر, حماية الشَعر

24 أبريل 2009

الشعر الحيوي

تتطلب إعادة الشعر إلى حيويته المعهودة وقتاً طويلاً، ولكن مع بعض الخدع من أهل الاختصاص والمستحضرات الصاقلة للشعر في امكانك بكل سهولة حجب اضرار الشعر والتمتع بجماله. فللتخلص من وقوفه اضيفي كمية صغيرة من أمصال الشعر إلى الشعر المبلل لتغليفه وتنعيمه. وفي إمكانك تمليس الشعر نحو الأسفل بفرشاة دائرية مزودة اسطوانة معدنية توصل الحرارة إلى الشعر دون حرقه ثم رشّه برذاذ السيليكون مع التركيز على الأطراف المتكسرة والمتقصفة للحصول على مظهر أملس ومصقول.


الشعر المجدول على الموضة

لطالما أوحى الشعر المجدول بالأنوثة والنعومة، وها هو يعود الآن بقوة هذا الموسم. للحصول على طلة رومنسية، يمكنك جدل شعرك بطريقة رخوة لجعله يبدو مبعثراً بعض الشيء...

  • أقسمي شعرك أولاً إلى قسمين، كما لو أنك تريدين ربط نصفه فقط. استعملي مشبكاً مسطحاً لتثبيت كل جهة قبل الشروع في الجدل.
  • أقسمي النصف العلوي إلى ثلاثة أقسام، وباشري في جدل هذه الأقسام ولكن من دون الشد كثيراً. وكلما نزلت إلى الأسفل، أدمجي الخصل الباقية مع الجديلة الوسطية.
  • استعملي الملاقط المخفية لتثبيت الجديلة قبل بلوغ أطراف الشعر.بهذه الطريقة، تحافظ التسريحة على طابعها العفوي الذي منحها الكثير من السحر والجاذبية .


حماية الشعر الأجعد

يتقصف الشعر الأجعد أكثر مما يتقصف الشعر الأملس لأن تجاعيده وإلتفافاته تؤخر وصول زيوت الشعر الطبيعية إلى أطرافه ما يسبب جفافها وضعفها وبالتالي تقصفها. عالجي هذه المشكلة باتباعك الإرشادات الآتية:

  • دلكي فروة الرأس بأطراف الأصابع خلال غسل الشعر لتحفيزها على إفراز الزيوت.
  • رطبي الشعر الأجعد بملطف عميق التغلغل.
  • تخلّصي من الأطراف المتقصفة عبر تقليم الشعر كل ثمانية أسابيع على الأكثر.


الدواء وتساقط الشعر

تعترف المصادر الطبية أن العقاقير تسبب تساقط الشعر. والمؤسف أنه لا يمكن تفادي هذا التأثير الجانبي عند تناول دواء لمعالجة مرض خطر. إلا أنك تستطيعين تفادي هذه المشكلة في بعض الحالات.

فإذا لم تتناسب حبوب منع الحمل مثلاً مع تركيبتك الوراثية، قد تؤثر سلباً في نمو شعرك تماماً مثلما يفعل العلاج البديل للهرمونات. وفي كلا الحالتين، يمكنك تغيير نوع الدواء واعتماد آخر يشتمل على مقدار أقل من الهرمونات الذكورية (الأندروجين). كما أن الجرعات المفرطة من الفيتامين A قد تؤدي إلى تساقط الشعر، وكذلك تفعل الجرعات الكبيرة من الفيتامين C أو الفيتامين E. لكن ذلك لا يعني الامتناع عن تناول المكملات، وإنما تناولها باعتدال.

وثمة عقاقير أخرى تؤثر أيضاً في نمو الشعر، ومنها تلك المستخدمة في معالجة حبّ الشباب، ومضادات التخثر المستعملة لمشاكل القلب، والأمفيتامين amphétamines المستخدمة لتخفيف الوزن، والمسكّنات والمهدئات. كما أن تناول الكورتيزون لفترة طويلة قد يرقق الجلد ويؤثر في نمو الشعر، تماماً مثلما تفعل المضادات الحيوية أو حتى حبوب الأسبيرين التي تسبب تقشّر فروة الرأس وترقق الشعر (وإن في حالات نادرة جداً).

نصائح لحماية شعرك

  • إذا أردتِ أن ترفعي شعرك لا تغسليه، فالمواد الدهنية التي تفرزها فروة الرأس تحافظ على تسريحتك.
  • ضعي كريماً على شعرك بعد غسله وجفّفيه بنعومة بواسطة المنشفة.
  • كي تحافظي على بريق شعرك، لا تستعملي الكريمات الغنية بالمواد الدهنية التي تحتاج الى حرارة مرتفعة كي تكون فعّالة. خصوصاً أنه يصعب تنظيف الشعر منها بالماء.
  • إذا استعملتِ كريمات خاصة للعناية بشعرك، لفّيه بواسطة قطعة من البلاستيك لمدة عشر دقائق، إذ تساعد الحرارة الطبيعية لفروة الرأس على جعل هذه الكريمات أكثر فاعلية.
  • إحمي شعرك بواسطة الكريم الغني بالمواد الدهنية قبل الذهاب الى شاطئ البحر، فهذا الكريم يكوّن حاجزاً يحمي الشعر من الجفاف.
  • قبل التعرّض لأشعة الشمس أو استعمال مجفّف الشعر، استعملي كريماً واقياً أو كريماً خاصاً لتسريح الشعر كي تحافظي على نعومته.