للرجال تساؤلاتهم حول الشكل والبشرة

27 أبريل 2009

مَن قال إن الرجال ليس لديهم مشاكل جمالية هم أيضاً يواجهونها في حياتهم اليومية، وحتى لو أنها اختلفت عن مشاكل النساء فهي لا تقل عنها أهمية؟ لنحاول في ما يلي التطرق الى أكثر المشاكل الجمالية شيوعاً التي يواجهها الرجال ونجد لها الحلول المناسبة.

- لقد لاحظتُ أخيراً ثلماً في الجهة الخلفية من ستراتي، تحت الياقة تماماً وما بين عظام كتفيّ. هل تطور هذا الثلم انسجاماً مع الأثلام التي تنمو في صدري بينما أتقدم في السن وأكاد أصل الى خريف العمر أم أنها تتعلق أكثر بمحيط جسمي المتزايد؟
إليك أولاً النظريات المتعلقة بهذا الموضوع. تظهر أثلام السترات عادة في البذلات الجاهزة، فهي تقص وفقاً لقياس معياري. وإذا كان القياس عبارة عن منتج ذي صناعة جيدة فهو سوف يناسب أكبر عدد ممكن من أشكال الأجسام. أما المشكلة فهي أن أجسامنا ليست متوازنة. تختلف أكتاف معظم الناس ما بين جهتين اليسار واليمين، بالإضافة الى أن أطوال أعناقهم تختلف هي أيضاً وتلتقي بالكتفين بطريق مختلفة مما يجعل عملية تحديد موقع الياقة أكثر صعوبة. وهذا أحد أهم الأسباب التي تدفعك الى خياطة بذلاتك عوضاً عن شرائها جاهزة. عندها من الممكن تصحيح المشكلة عبر تخفيض الياقة، أما المصطلح العلمي لهذه العملية فهو جعل الياقة على زاوية قائمة.  إذا كنت تبتاع سترة جاهزة من علامة تقليدية، يجب أن يكون "العنق على زاوية قائمة" في الوقت نفسه الذي تتغير فيه أطراف الأكمام. وإلا أطلب من الخياط ماهر أن يفعل لك هذا. بعض البذلات المخاطة خصيصاً لها هي أيضاً أثلام على غرار البذلات الأخرى الجاهزة. وكلما تقدم الرجل في السن تغير شكل جسمه، وبالتالي تحتاج البذلات الى التغيير لكي تتأقلم مع الطريقة التي تغيرت فيها عظام جسمنا.          

- مهما استعملت مقشر الوجه أو هلاماً للحلاقة للبشرة الحساسة أو رغوة ما بعد الحلاقة، ينتهي بي الأمر بالحصول على طفح جلدي مؤلم بعد الحلاقة. إلام يعود السبب؟
إليك بعض الأمور التي يجدر بك التفكير بها والانتباه إليها: تبدّل شفرة الحلاقة؟ من المحتمل أن تكون آلة الحلاقة التي تستعملها صدئة. هل تحلق بسرعة؟ إذا كنت تحلق ذقنك بسرعة، فأنت بذلك تنزع عن وجهك طبقات من بشرتك في حين أنه يجدر بك الاكتفاء بإزالة الشعر. هل تحلق بعد أن تخضع وجهك للتقشير؟ على الأرجح أن هذا يزيد الطين بلة، نظراً الى أن الحلاقة عملية عنيفة وقد تكون بشرة وجهك مستعدة للتعامل مع هجوم عنيف واحد فقط في كل مرة. هل حاولت الحلاقة في الليل عوضاً عن النهار؟ في الليل تكون بشرة وجهك قد حصلت على وقت كاف لكي تصبح قوية وخشنة مجدداً. هل لجأت يوماً ما الى طريقة حلاقة تقليدية؟ قد يستطيع حلاق محترف وخبير أن يحدد لك المشكلة التي تعانيها. ربما أنك تعاني حساسية للمستحضرات التي تستعملها حالياً، وننصحك باستعمال مستحضرات Clinique  التي خضعت لاختبارات على البشرة الحساسة والخالية من العطور مئة في المئة. وهي تشتمل على كريم الحلاقة Cream Shave وكريم ملطف بعد الحلاقة Post-Shave Healer. وطبعاً إذا كنت تعاني حساسية خطيرة من الأفضل أن تستشير اختصاصي الجلد، أو تخلى عن الحلاقة الرطبة واختر آلة حلاقة كهربائية عوضاً عنها.     

لا تنس العناية ببشرة وجهك من خلال استخدام مستحضرات خاصّة بالرجال ومكافحة للشيخوخة مثل مجموعة Lancôme Men Renergy 3D من لانكوم Lancôme.