٢٠ نصيحة جمال إلى كل مراهقة

نصائح, ماكياج, قلم الكحل, ماسكارا, لانكوم, أحمر الشفاه, ديور, جيفنشي, شانيل, ياسمين جمال, مستحضرات الاسمرار, العناية بالبشرة, العناية بالشَعر, الوقاية من الشمس, مراهقة / مراهقات, إزالة الماكياج, ظلال العينين, آيلاينر, طلاء الأظافر , كريم الأساس, العن

01 ديسمبر 2009

يصر الأكبر سناً على إسداء النصائح إلى الأطفال والمراهقين، ومنها نصائح الجمال إلى المراهقات اللواتي يلتزمن بها أحياناً أو يتجاهلنها حيناً. في الواقع في كثير من المرات تكون هذه النصائح مخطئة ولا أساس لها من الصحة لا ترتكز إلا على أقاويل تم تناقلها من جيل إلى جيل. لكن يمكن أن يكون بعضها صحيحاً يستند إلى تجارب ويمكن الالتزام بها. في كل الحالات، لا بد من الاطلاع جيداً في هذا المجال لتكون المراهقة على علمٍ بالصح والخطأ الذي يمكن أن تواجهه في ما يتعلّق بجمالها وصحة بشرتها.

١- تجنبي كريم الأساس
إذا كنت تعانين من البثور، تجنبي تماماً استعمال كريم الأساس واستبدليه بخافي العيوب الطبّي لإخفاء البقع أو البثور التي يزعجك وجودها، ثم ضعي البودرة الشفافة.

٢- ربتي بأصابعك لوضع خافي العيوب ولا تدهنيه أبداً
يجب ألا تحاولي أبداً دهن خافي العيوب، بل يكفي أن تضعي نقطة منه على طرف إصبعك الأوسط من الداخل وربّتي برفق. وحتى في حال وجود بثور أو بقع يكفي أن تربّتي عليها ولا تدهنيه عليها.

٣- لا تضعي الماكياج على عينيك وشفتيك في آن
إذا كان ماكياج عينيك قوياً، الأفضل ألا تضعي ماكياجاً على شفتيك أو يمكنك الاكتفاء بملمّع الشفاه Gloss . أما إذا كنت تحبّذين أحمر الشفاه الداكن، فلا بد من الابتعاد تماماً عن البلاش البارز ويجب ألا تستعملي ماكياجاً لعينيك بل اكتفي بقليل من الماسكارا وظلال العينين الباهتة. أما بالنسبة إلى التحديد البارز للعينين فهو اختيار سيئ في هذه الحالة. الماكياج البارز للعينين والشفتين في الوقت نفسه يجعل مظهرك غير مقبولاً ومثيراً للسخرية.

٤- تشترين كريم الأساس أو احمر الشفاه؟
جربيه أوّلاً لا بد من أن تجرّبي أوّلاً بعض مستحضرات التجميل التي تنوين شراءها ككريم الأساس وأحمر الشفاه والبلاش والبودرة. أما إذا كنت تنوين شراءها في إحدى المحلات التجارية دون تجربة، فقد يحالفك الحظ في الحصول على اللون المناسب لك كما قد يكون اللون بعيداً كل البعد عمّا كنت تتصوّرينه فلا يناسب بشرتك أبداً وتضطرين إلى الاستغناء عنه. أما المستحضرات التي يمكن شراءها دون تجربة فهي الماسكارا والآي لاينر وملمّع الشفاه Gloss وظلال العينين الأساسية.

٥- الأقل هو الأفضل
ألا تلاحظين أن صديقاتك أكثر جمالاً دون ماكياج؟ أياً كان سنّك، الإفراط في وضع الماكياج نقطة سلبية لا إيجابية بالنسبة إليك ويؤثر سلباً على جمالك. وإذا كنت تضعين كريم الأساس والبودرة والبلاش والآي لاينر  والماسكارا وظلال العينين واحمر الشفاه اللمّاع Gloss يومياً، فأنت تبالغين كثيراً. خففي قليلاً لأن ما تحتاجينه لا يتعدى القليل من الماسكارا المميزة وخافي العيوب للبثور التي تزعجك وملمّع الشفاه.

٦- الفازلين حليفك الدائم
انسي أمر مستحضرات إزالة الماكياج الأكثر انتشاراً، والجأي إلى الفازلين فهو مزيل ماكياج العينين الأفضل لبشرتك. ولا يقتصر دوره على هذا فقط، فهو مثالي أيضاً لشفتين ممتلئتين ومرسومتين بمظهر جذاب. لتحقيق ذلك ضعي القليل من الفازلين على فرشاة الأسنان ومرريها على شفتيك ومسّديهما. أزيلي الفائض بواسطة المنديل الورقي ولاحظي بعدها نعومة شفتيك وطراوتهما.

٧- تدرّج الشعر في طبقات مناسب لكل أنواع الشعر
تعتبر الطبقات في الشعر رائعة لكل أنواع الشعر وأياً كانت طبيعته سواء كان شعرك متموجاً أو أجعد أو أملس. هي الحل للشعر الخفيف ليبدو أكثر كثافة وللشعر الأجعد في ترويضه وللشعر المتموّج لتحصلي على مظهر جذاب كما لو كنت تعودين للتو من الشاطئ.

٨- تعانين من وجود البثور؟
لا تترددي في الذهاب إلى طبيب الجلد: الخطأ الأكبر الذي يقترفه معظم الناس في عدم الذهاب إلى طبيب الجلد لدى ظهور البثور في البشرة. بدلاً من إنفاق المال على الملابس والأحذية، من الأفضل أن تخصصيه للعناية ببشرتك فيكون بذلك الاستثمار الأهم بالنسبة إليك. والشخص الوحيد الذي يساعدك في التخلّص من تلك البثور المحرجة في وجهك هو طبيب الجلد.

٩- انفقي المال على مستحضرات التجميل
لست الوحيدة التي تشعر بالتردد حول ما إذا كان من الأفضل إنفاق المال على مستحضرات التجميل أو ما إذا كانت كلّها متشابهة كما يقول كثيرون. إليك القاعدة الذهبية التي يجب الالتزام فيها: كوني سخية في الإنفاق على ظلال العينين وعلى الكريم المرطّب وعلى البودرة وأحمر الشفاه والكريم المسمّر. هناك فرق كبير في النوعية بين تلك المستحضرات. في المقابل لا داعي لأن تنفقي الكثير على الماسكارا وعلى كريمات إزالة الماكياج والآي لاينر وملمّع الشفاه Gloss.

١٠- جمال الشعر الطبيعي في المرتبة الأولى
إذا كان شعرك أسود اللون، للحصول على مظهر مشرق اكتفي بتفتيح لون الشعر بدرجة واحدة أو اعتمدي الخصل الفاتحة بدرجة واحدة أقل. تريدين أن تتحوّلي إلى شقراء؟ اعتمدي تفتيح الخصل في محيط الوجه على الأكثر. أما للمراهقات اللواتي يفضّلن تلوين كامل الشعر بالأشقر واعتماد لون مختلف كلّياً عن لون شعرهن الطبيعي، فيخطئن في الاختيار لأن المظهر يكون مصطنعاً إلى حد كبير وبعيداً كل البعد عن الجاذبية المطلوبة. الهدف في أن تقنعي كل من يراك انك ولدت وفي شعرك تلك الخصل الفاتحة بلون الشمس. تذكري دائماً أن كل ما هو طبيعي هو الأكثر جاذبية.

١١- لا تطيلي أظافرك
إذا كنت لا تحبّذين طلاء الأظافر: احرصي على إبقاء أظافرك نظيفة وقصيرة. أما في حال أردت استعمال الطلاء، فلا تبقيه حتى يتقشّر كلّه. واعلمي أن كثيرين يحكمون على الأشخاص من خلال أظافرهم وقدميهم.

١٢- متى يمكن الاستغناء عن الكريم الواقي من الشمس؟
أبداً إيّاك وإهمال الكريم الواقي من الشمس سواء في الصيف أو في الشتاء صباحاً قبل الخروج حتى في الأيام التي يكون فيها الطقس غائماً. قد تتساءلين عن السبب والجواب في أن العادات السليمة تبدأ من الصغر ولا بد من اعتمادها في سن مبكرة حتى تصبح روتينية في حياتنا لاحقاً. كما انه إذا بدأت باستعمال الكريم الواقي من الشمس في سن المراهقة، ستكون بشرتك رائعة عندما تبلغين الخمسين والستين. أما سبب استعمال الكريم الواقي في الأيام التي يكون فيها الطقس غائماً فيعود إلى أن الأشعة ما فوق البنفسجية يمكن أن تخترق الغيوم وتؤذيك في هذه الحالة أيضاً.

١٣- لفّي خصلات شعرك للحصول على تموّجات جميلة
لا شيء يفوق جاذبية تلك التموّجات الجميلة في شعرك. للحصول عليها، لفّي الخصلات بواسطة اللفافات المعدنية المخصصة لهذه الغاية في الاتجاه المعاكس للحصول على مظهر طبيعي.

١٤- لمسمّر البشرة رائحة مزعجة دائماً
لسوء الحظ، تصدر من الكريمات المسمّرة للبشرة رائحة مزعجة دائماً. الحل الوحيد في أن تضعي الكريم المسمّر قبل يوم من الحدث المهم أو الحفل الذي تحضرينه ثم استحمي لإزالة الرائحة المزعجة.

١٥- لا تحددي محيط عينيك من الداخل
هذا ما سيجعل عينيك تبدوان أصغر. عوضاً عن ذلك، يمكنك رسم خط دقيق عند جذور الرموش العليا أو السفلى لتبدو العين واسعة أكثر. من جهة أخرى، بروز خط تحديد العين يجعل المظهر غير طبيعي، لذلك من الأفضل أن تموّهيه بواسطة الفرشاة المخصصة لذلك.

١٦- شعرك دهني، الحل في الشامبو الجاف أي الذي لا يحتاج إلى الشطف وغالباً ما يأتي داخل عبوة رذاذة
إذا كنت شقراء، الجأي إلى بودرة الأطفال وضعي منها على جذور الشعر لامتصاص الإفرازات الدهنية الزائدة. أما إذا كان شعرك بنياً فما عليك إلا اللجوء إلى الشامبو الجاف الخاص للون شعرك.

١٧- مقشّر البشرة مثالي للبشرة الجافة
إذا كنت تعانين من بشرة جافة تسبب لك الحكاك، لا بد من اختيار كريم تقشير البشرة الملائم لها. واحرصي على استعمال مرطّب جيّد ذا تركيبة سميكة.

١٨- شفرة الحلاقة بعد الحمام
إذا كنت تريدين التخلّص من الشعر الزائد بواسطة شفرة الحلاقة، استعمليها كخطوة أخيرة بعد الحمام لتجنب الجروح التي يمكن التعرّض لها فيما تكون البشرة جافة.

١٩- تذكري دائماً أن الجمال الداخلي هو الأهم
عندما تفكرين بتلك الفتاة التي تعاني وزناً زائداً وتحظى بإعجاب الكلّ على الرغم من ذلك، تعرفين أن السبب يعود إلى كونها تتمتع بثقة بالنفس تجعل الآخرين يحبوّنها نظراً لجمالها الداخلي ونفسيتها ولا علاقة لجمالها ورشاقتها في ذلك. حتى أنت إذا كنت لا تضعين الماكياج ولم تهتمي بمظهرك كالعادة منذ أيام، لكن تشعرين بالسعادة وتبدين مبتسمة تنعكس سعادتك هذه على مظهرك وتبدين اكثر جمالاً وجاذبية من أي امرأة أخرى. حافظي على ابتسامة دائمة على شفتيك لتكوني أكثر جاذبية وإشراقاً باستمرار.

٢٠- اعرفي معالم جمالك وأبرزيها
 إذا قيل لك أن شفتيك تشبهان شفتي أنجلينا جولي لا تترددي في استعمال ملمع الشفاه مع أحمر الشفاه ذات الألوان الجريئة. أما إذا كانت عيناك سر جاذبيتك، فظلال العينين سلاحك لتكمّلي جمالهما ولا تنسي أبداً الماسكارا لإضفاء مزيداً من الجاذبية عليهما. وتلعب ألوان القمصان التي ترتدينها دوراً في ذلك أيضاً من خلال إبراز جمال عينيك في شكل أفضل.

  • ظلال العينين Palette Liberté من لانكوم Lancôme.
  • ظلال العينين 5 Couleurs 173 Night Butterfly من ديور Dior.
  • ظلال العينين Quatror Boutons de Chanel من شانيل .Chanel
  • ظلال العينين Prismissime Eyes من جيفنشي Givenchy.
  • ملمّع الشفاه Color Fever من لانكوم Lancôme.
  • أحمر الشفاه Sérum de Rouge من ديور Dior.
  • أحمر Rouge Allure من شانيل Chanel.
  • أحمر الشفاه Rouge Interdit من جيفنشي Givenchy.
  • أحمر الشفاه Rouge G de Guerlain Jewel Lipstick Compact من غيرلان Guerlain.
  • قلم تحديد الشفتين Crayon Contour Lèvres من ديور Dior.
  • قلم الكحل Le Crayon Khol من لانكوم Lancôme.
  • الماسكارا Virtuose من لانكوم Lancôme.
  • الماسكارا Phenomen ' Eyes من جيفنشي Givenchy.